إيران تُطالب باعتقال ترامب.. الإنتربول يرفض وواشنطن تُعلّق | The Levant

إيران تُطالب باعتقال ترامب.. الإنتربول يرفض وواشنطن تُعلّق

إيران تُطالب باعتقال ترامب.. الإنتربول يرفض وواشنطن تُعلّق
إيران تُطالب باعتقال ترامب.. الإنتربول يرفض وواشنطن تُعلّق

قال الادّعاء العام في طهران إنّه حضّر قائمة تضم 36 شخصاً وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على علاقة مباشرة أو غير مباشرة باغتيال القائد السابق لـ”فيلق القدس” قاسم سليماني.

وذكر المدعي العام، علي القاصي مهر، في تصريح، أمس الاثنين، أنّ ترامب على رأس تلك الشخصيات، وسيجهدون على ملاحقته قضائياً، حتى بعد انتهاء ولايته كرئيس للولايات المتحدة.

وشدّد مهر، أنّه تمّ التعرّف على 36 فرداً، على علاقة مباشرة أو غير مباشرة بمقتل قاسم سليماني، من ضمنهم مسؤولون سياسيون وعسكريون في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى، مردفاً أنّ السلطة القضائية دعتّ الإنتربول الدولي للقبض عليهم وأعلنت الوضع الأحمر بالنسبة لهم، موضحاً أنّ القضاء وجّه ضد هؤلاء الأشخاص تهمة القتل والقيام بعمل إرهابي (على حدّ وصفه).

وكان قد قتل قائد “فيلق القدس” الإيراني، قاسم سليماني، بغارة أمريكية على سيارته بالقرب من مطار بغداد، في الثالث من يناير الماضي، وكان برفقة نائب رئيس هيئة “الحشد الشعبي” العراقي السابق أبو مهدي المهندس، الذي قتل معه في الغارة.

وفي الأثناء، ذكرت الشرطة الدولية “الإنتربول” أنّها لن تنظر في الطلب الإيراني بمُلاحقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب و35 شخصاً آخرين تعتبرهم طهران مسؤولين عن مقتل قائد فيلق القدس، قاسم سليماني.

اقرأ أيضاً: الخارجية السعودية: إيران تعمل على تسليح جماعات إرهابية حول العالم

ولفت متحدّث باسم الشرطة الدولية في مقرها بمدينة ليون الفرنسية، خلال حديث لوكالة “نوفوستي” الروسية، أمس الاثنين، إلى أنّ النظر في الطلب الإيراني الذي يطال 36 فرداً، بينهم مسؤولون عسكريون وسياسيون في الولايات المتحدة، كان سيتعارض مع دستور المنظمة.

وبيّن المتحدث، أنّ المادة الثالثة من تلك الوثيقة تحظر على الإنتربول اتخاذ أي خطوات تحمل طابعاً سياسياً وعسكرياً وطائفياً وعرقياً، مردفاً: “عندما سيتم توجيه مثل هذا الطلب إلى الأمانة العامة، وإذا حصل ذلك، لن تنظر فيه الإنتربول، وذلك وفقاً لدستورها وقواعدها”.

من جانبه، تطرّق المبعوث الأمريكي الخاص بشأن إيران براين هوك إلى الطلب الإيراني من الشرطة الدولية “الإنتربول” اعتقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لدوره في اغتيال قائد “فيلق القدس”، قاسم سليماني.

وأكد هوك، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في الرياض، أمس الاثنين، مع وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، على أنّ طلب الادعاء العام في طهران بملاحقة 36 فرداً في قضية اغتيال سليماني، وعلى رأسهم ترامب، “يحمل طابعاً سياسياً ولا علاقة له بالأمن القومي أو السلام الدولي أو دعم الاستقرار”.

واعتبر المبعوث الأمريكي الطلب الإيراني بأنّه “مجرد حيلة دعائية لا يحملها أحد على محمل الجد”، مردفاً: “نعتقد أنّ الإنتربول لا تتدخل ولا تصدر مذكرات حمراء تحمل طابعاً سياسياً”.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

إيران تُطالب باعتقال ترامب.. الإنتربول يرفض وواشنطن تُعلّق

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب