وفاة الممثل الفرنسي "ميشال بيكولي" عن 94 عاماً | The Levant

وفاة الممثل الفرنسي “ميشال بيكولي” عن 94 عاماً

وفاة الممثل الفرنسي "ميشال بيكولي" عن 94 عاماً
وفاة الممثل الفرنسي "ميشال بيكولي" عن 94 عاماً

توفي الممثل الفرنسي الشهير ميشال بيكولي إثر جلطة دماغية، بين ذراعي زوجته لوديفين وولديه إينور وميسيا، وفق (فرانس 24)، حيث أعلنت عائلة بيكولي وفاته عن عمر ناهز 94 عاماً. وبرز ميشال بيولي بفضل فيلم “لو ميبري” العام 1963 الذي شكل فيه ثنائيا رائعا مع بريجيت باردو.

وتميزت مسيرته الفنية بطولها وارتباطها بأفلام كثيرة للويس بونويل وكلود سوتيه. وكان بيكولي انتقائيا في أفلامه وقد تعاون أيضا مع مخرجين كبار آخرين من أمثال رنوار ورينيه وديمي وملفيل وفاردا وهيتشكوك. وانتقل أيضا للإخراج في سن السبعين.

وساهم بعدها في أكثر من 150 فيلما، من دوره الاستفزازي في “غراند بوف” إلى “أبيموس بابام” الذي يؤدي فيه دور بابا تساوره الشكوك في العام 2011. وكان هذا آخر أدواره الكبيرة في السينما.

ولد بيكولي في العام 1925 في عائلة موسيقية. ورشح للفوز أربع مرات بجائزة سيزار أعرق الجوائز السينمائية الفرنسية لكنه لم يفز في أية مرة.

إقرأ المزيد  الإمارات الإنسانية تتلقّى 300 كتاباً من ثقافة أبوظبي

وشارك بيكولي في عدد من الأفلام العربية للمخرج المصري الراحل يوسف شاهين، الذي ربطته به علاقة صداقة وطيدة، على غرار “وداعاً بونابرت” عام 1985 و”المهاجر” عام 1994.

إقرأ المزيد  وزارة الثقافة التونسية: مهرجان قرطاج سيكون بنكهةٍ محلية

وفيلم المهاجر للمخرج يوسف شاهين. أثار ضجة عند نزوله في السينمات حتى أنه منع من العرض وذلك لتناول الفيلم قصة مأخوذة عن حياة أحد الأنبياء يوسف .

ويتميز الفيلم بضخامة الأنتاج والأخراج المميز ليوسف شاهين. كما أن الفيلم شارك في المسابقة الرسمية في مهرجان كان السينمائي.

وقد رفع يوسف شاهين دعوى قضائية لعرض الفيلم والتي حُكِمَ لِصالِحِه فيها بعد عرض فيلمه المصير الذي قام بكتابته وإخراجه ردّاََ على منع فيلم المهاجر.

ليفانت – وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

وفاة الممثل الفرنسي “ميشال بيكولي” عن 94 عاماً

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب