هل يفطر علاج الأسنان في رمضان؟ | The Levant

هل يفطر علاج الأسنان في رمضان؟

هل يفطر علاج الأسنان في رمضان ..؟
هل يفطر علاج الأسنان في رمضان ..؟

معالجة الأسنان أو الفم ليست من المفطرات في الصوم، إلا أنّه إذا نتج عنها دخول شيء إلى الحلق، كدخول الدم وغيره فإنّه مفطر، وللاحتياط يفضّل تأخير علاج الأسنان إلى مابعد الإفطار إلّا للحاجة. في رمضان

لعلّ من أكثر الأمور الشائعة في رمضان في عالمنا العربي، هو كثرة وتنوّع الأطباق الغذائيّة، وبالأخصّ الحلويات بمختلف أنواعها والتي هي سبب رئيسي في مشاكل وآلام الأسنان، لذلك نوضّح هنا قضيّة علاج الأسنان في رمضان وما إذا كان العلاج مفطراً أم لا.

وحول نصائح علاج الأسنان في رمضان، كتب د. حسين الشطي، بكالورويس طبّ وجراحة الفم والأسنان:

_حالات الطوارئ: إذا كان علاج الأسنان في رمضان لا بدّ منه مثلاً لطوارئ الألم، ففي هذه الحالة يمكن العلاج ولكن إذا كان المطلوب علاج تجميلي مثلاً أو حشوة من دون وجود ألم، فيفضّل تأجيل العلاج الى ما بعد الافطار.

_إبرة التخدير: يتساءل العديد ما إذا كانت إبرة التخدير مفطرة أم لا؟، والجواب هو، حسب مختلف المذاهب الإسلاميّة، لا حرج في استخدام إبرة التخدير في الأسنان. يعود سبب ذلك إلى أنّ هذا النوع من الإبر لا يعتبر مغذياً كما هو الحال في الحقن الوريديّة لتوصيل المغذّي لجسم المريض.

خلع الأسنان: يعتبر أحد العلاجات الشائعة والسريعة للألم، ويتضمّن في البداية حقنة التخدير (المسموح بها)، ثم إزالة السن. إذا كان خلع الاسنان بسيطاً فهو غالباً يتمّ بسرعة ودون تدخل جراحي، أي دون استخدام معدّات تحتاج الماء للتبريد، كما سبق الذكر، وبذلك يسمح بها. أما بالنسبة للخلع الجراحي فإنّ الطبيب يستخدم معدّات لازالة السن وهي تحتاج للماء لحماية معدّات الأسنان وأنسجة المريض من اللثة والأسنان والعظام. أثناء الجراحة قد يكون تدفق الماء كثيراً فيبتلع منه المريض جزءاً، وهذا يعتبر مفطراً لأنّه دخل في الحلق، لذلك إذا كان الوضع يسمح بالتأجيل فالأفضل ذلك. 

اقرأ :علاج جديد لمواجهة فيروس كورونا

_استخدام الأدوية الموضعيّة: مثل المرهم أو الدهان المستخدم في علاج تقرحات الفم أو الالتهابات، فإن كان موضعياً ولم يبتلع منه شيئاً فهو مسموح.

_فرك الأسنان والمضمضة: تتفق مختلف المذاهب في استخدام الفرشاة والمعجون والمضمضة، بشرط أن لا يتمّ ابتلاع شيء من المواد فإن تمّ ذلك فهي مفطرة.

المسواك: يُوصى باتّباع سنة نبي الله ورسوله، سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، باستخدام المسواك (النوع التقليدي الخالي من النكهات) فهو مطهرة للفم ولا يفطر.

اقرأ :دراسة: حيوانات اللاما قد تساعد على كبح كورونا

وأخيراً: تبقى المعادلة بسيطة جداً وهي أنّ العديد من المذاهب المختلفة تتفق على أمر واحد، وهو إن دخل في الحلق ما يمكن ابتلاعه فهو مفطر، لذلك إن كنت تريد فعل أمر ما، كتنظيف الأسنان بالفرشاة مثلاً، فعليك الحرص الشديد بأن لا تبتلع شيئاً منه، والأفضل في هذه الحالة، هو التأكّد من بصق الباقي من الفم وغسل الفم تماماً حتى لا تبتلع ما تبقّى في الفم. في رمضان

ليفانت – طب ويب 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

هل يفطر علاج الأسنان في رمضان؟

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب