نعوم شومسكي: الولايات المتحدة تتجه نحو الكارثة | The Levant

نعوم شومسكي: الولايات المتحدة تتجه نحو الكارثة

نعوم شومسكي: الولايات المتحدة تتجه نحو الكارثة
نعوم شومسكي: الولايات المتحدة تتجه نحو الكارثة

أوردت وكالة فرانس برس مقتطفات من حوار مع الفيلسوف الأمريكي نعوم شومسكي، صاحب مئات المؤلفات، حول رؤيته لما يجري في الولايات المتحدة، البلد الأكثر تضرراً من فيروس “كورونا”، فقال: لا يوجد إدارة متماسكة. يقود البيت الأبيض شخص لا يكترث إلا لسلطته والاستحقاقات الانتخابية. نعوم شومسكي

ورأى شومسكي الذي يعد من آباء الألسنية الحديثة، أن الولايات المتحدة تتجه نحو الكارثة، نتيجة افتقادها استراتيجية اتحادية في مواجهة وباء “كوفيد 19″، وعدم وجود ضمان صحي للجميع فيها، فضلاً عن عدم إقرارها بخطورة التغيّر المناخي.

وأضاف: أوروبا أسوأ من نواحٍ عديدة، في ظل برامج تقشف تزيد من مستوى الخطر، والهجمات ضدّ الديموقراطية، ونقل القرارات إلى بروكسل وبيروقراطية الترويكا غير المنتخبة (المفوضية الأوروبية، البنك المركزي الأوروبي، صندوق النقد الدولي).

اقرأ المزيد  الإمارات الإنسانية تتلقّى 300 كتاباً من ثقافة أبوظبي

وإجابة عن سؤال حول أي مشهد سياسي سيخرج برأيك من الأزمة في الولايات المتحدة والعالم؟ هل سنتجه نحو عالم أكثر ديمقراطية أو على العكس نحو تعزيز القومية والتطرف؟

اقرأ المزيد  وزارة الثقافة التونسية: مهرجان قرطاج سيكون بنكهةٍ محلية

أجاب: منذ وصوله إلى السلطة، فكك ترامب آلية الوقاية من الأوبئة كاملةً، فاقتطع من تمويل مراكز الوقاية من الأوبئة، وألغى برامج التعاون مع العلماء الصينيين الهادفة لتحديد الفيروسات المحتملة. الولايات المتحدة كانت غير مهيأة بشكل خاص. المجتمع (الأمريكي) مجتمع مخصخص، غني جداً، لديه ميزات كبرى، ولكن تهيمن عليه المصالح الخاصة.

ويلزم شومسكي، المفكر اليساري المؤثر البالغ من العمر 91 عاماً، الحجر في منزله في مدينة توكسون الأمريكية منذ شهرين. نعوم شومسكي

ليفانت – وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

نعوم شومسكي: الولايات المتحدة تتجه نحو الكارثة

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب