نشرة أخبار كورونا – ليفانت نيوز 18.05.2020 | The Levant

نشرة أخبار كورونا – ليفانت نيوز 18.05.2020

نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز
نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز

أوضح وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أنّ الولايات المتّحدة لم تتمكّن من تحقيق أيّ تقدّم في سعيها لإثبات أنّ فيروس كورونا المستجدّ ينحدر من مختبر معهد الفيروسات في ووهان الصينية. ليفانت 

وعقب أن تحدّث سابقاً حول وجود “أدلة ضخمة” تؤكّد أنّ هذه السلالة تم تصميمها في مختبر ووهان، صرّح بومبيو، في حديث لصحيفة “Breitbart News”، أمس الأحد، تعقيباً على سؤال حول هذا الموضوع: “للأسف، لم نتقدّم كثيراً من النقطة التي كنا عليها منذ أسابيع”.

كشف الرئيس الصيني، شي جين بينغ، أنّ بلاده ستخصّص ملياري دولار على مدى العامين المقبلين لمساعدة الدول المتضررة من فيروس كورونا، وبشكل خاص الدول النامية.

وذكر الزعيم الصيني، في مداخلة عبر الفيديو، في الدورة 73 لجمعية الصحة العالمية: “ستقدّم الصين، بهدف تحفيز التعاون الدولي ضد كوفيد-19، ملياري دولار على مدى العامين المقبلين، للمساعدة في مكافحة الفيروس التّاجي، ودعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلدان المتضررة، وخاصة في البلدان النامية”.

تمّ ابتكار طريقة جديدة للكشف عن “فيروس كورونا” عن طريق مراقبة مياه الصرف، ويمكن تطبيقها في مختلف دول العالم للمساعدة في رصد الفيروس، بعد إظهار النتائج.

نقلت وكالة “رويترز”، أن مشروع مراقبة مياه الصرف الصحي للدول، من ضمن قيود العزل العام الذي فرضه فيروس كورونا، ويمكن أن يساعد البحث في مياه الصرف على دلالات لوجود الفيروس في رصده والتصدّي لبؤر تفشّيه ليفانت 

حيّا الرئيس البرازيلي، جايير بولسونارو أنصاره، المتجمهرين خارج المقرّ الرئاسي، متحدياً بذلك التباعد الاجتماعي المفروض لمواجهة فيروس كورونا المتسبب بوفاة أكثر من 16 ألف شخص في البلاد.

وذكر الزعيم اليميني المتطرّف لدى اقترابه من أنصاره الذين تجمّعوا خلف حاجز معدني في العاصمة برازيليا: “إنّ تلقي تظاهرة دعم هو أمر يبعث على كثير من السرور، هذا يُقوّينا”.

دوّنت معطيات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، اليوم الاثنين، حالتي إصابة بفيروس كورونا دون تسجيل وفيّات في سابقة منذ أشهر.

وازداد التعداد الكلي للإصابات إلى 174355، فيما ظلّت حالات الوفاة عند 7914.

وبالمقارنة مع اليوم السابق، فقد دوّنت ألمانيا 583 إصابة جديدة بكورونا بالإضافة إلى 33 حالة وفاة بالفيروس الذي يسببه كوفيد-19.

يشهد اليمن تفشياً سريعاً ونشطاً لفيروس كورونا، حيث بلغ إجمالي الإصابات بكورونا حتى مساء الأحد 128 بينها 20 وفاة، وحالة شفاء في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية.

من جانبه، أعلن الاتحاد الأوروبي، عزمه توفير 55 مليون يورو لمساعدة اليمن في مواجهة انتشار وباء كورونا. وأكد بيان نشرته بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن، مساء الأحد، أن هذا المبلغ هو جزء من 15,6 مليار يورو حشدها الاتحاد من أجل استجابة أوروبية قوية على مستوى العالم لمواجهة الوباء العالمي.

قالت وزارة الصحة الإيرانيّة، اليوم الاثنين، إنّها سجّلت 1760 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، ليبلغ إجمالي الإصابات 122492 إصابة.

وأشارت وزارة الصحة في بيان لها، اليوم الاثنين، أنّه جرى تسجيل 69 وفاة جديدة بالوباء، ليبلغ إجمالي الوفيّات 7057، فيما وصل تعداد المتعافين 95661 شخصاً.

ونوّهت الوزارة إلى أنّها أجرت منذ بداية تفشي الفيروس 686935 فحص تشخيص، مردفةً أنّ الوضع الصحي في إقليم خوزستان لا يزال عند العلامة الحمراء.

كشفت وزارة الصحة الكويتية على “تويتر” 841 إصابة جديدة بفيروس كورونا بإجمالي 15691، فضلا عن 6 وفيات جديدة وبلغ الإجمالي 118.

كما شهدت قطر، الاثنين، 1365 إصابة جديدة بفيروس كورونا بإجمالي 33969، بحسب وزارة الصحة القطرية على “تويتر”.

وفي تطور آخر، نقلت وكالة الأنباء المغربية على “تويتر” عن وزارة الصحة رصد 60 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وبلغ الإجمالي 6930، مع تسجيل 72 حالة شفاء جديدة ليصل إجمالي المتعافين إلى 3732.

ومن ناحية أخرى، سجّل السودان 302 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و8 وفيات، وفقًا لتقرير الوبائيات الصادر مساء السبت.

وارتفع إجمالي الإصابات بالفيروس في السودان إلى2591 حالة متضمّنة 105 وفيات، فيما تم تسجيل تعافي 247 حالة.

فيما أعلن وزير الصحة العراقي حسن التميمي، الاثنين، البدء بالحظر المناطقي لأسبوعين، الأربعاء المقبل، في سياق مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد.

وحسب وكالة الأنباء العراقية على “تليغرام”، قال الوزير إن المناطق المشمولة بالحظر المناطقي هي: مدينة الصدر والحبيبية والكمالية والشعلة والعامرية.

وأكد أن إجراءات مشددة ستتخذ في المناطق المشمولة بالحظر المناطقي.

وفي البحرين، أعلنت وزارة الصحة البحرينية، تسجيل 290 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما استقر إجمالي الوفيات عند 12 حالة.

وسجلت المنامة 195 حالة تعافٍ، وأكدت الوزارة تراجع معدلات الإصابات اليومية المرصودة.

وشهدت البحرين أسبوعاً حقق أرقاماً قياسية في عدد الإصابات وعدد الوفيات، ما اضطر الجهات الرسمية إلى رفع الطاقة الاستيعابية لمراكز العزل والعلاج.

وفي سلطنة عُمان، أعلنت وزارة الصحة العمانية على “تويتر” تسجيل حالتي وفاة جديدتين بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 25.

كما أكدت الوزارة تسجيل 193 إصابة جديدة بالفيروس المستجد، ليرتفع الإجمالي إلى 5379 إصابة.

وفي وقت لاحق الاثنين، بثت وكالة الأنباء العمانية على “تويتر” قرارا بحظر التجمعات المرتبطة بالعيد بمختلف أنواعها.

وتقرر تكليف الشرطة العمانية بمراقبة التزام الأفراد والمنشآت والمؤسسات العامة والخاصة بالقرارات التي تصدرها اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع تطورات انتشار فيروس كورونا.

كما أعلنت حكومة عُمان إعادة فتح حزمة جديدة من الأنشطة التجارية والصناعية مع ضرورة الالتزام بالضوابط الوقائية، مع إلزام الحميع بارتداء الكمامات في الأماكن العامة وجميع مواقع الأنشطة التجارية والصناعية.

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الاثنين، تسجيل 2593 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصبح إجمالي حالات الإصابة بكورونا في المملكة 57,345. وفقا لما أعلنه مساعد وزير الصحة المتحدث باسم الوزارة الدكتور محمد العبدالعالي.

وأضاف: “تم تسجيل تعافي 3026 حالة ليصل إجمالي الحالات المتعافية من كورونا في المملكة إلى 28748”.

وتابع: “44% من الإصابات لسعوديين، 56% من جنسيات أخرى، كما تم تسجيل 8 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا ليصل إجمالي حالات الوفاة إلى 320 حالة”.

وأكد ارتفاع الفحوصات المخبرية إلى 586405 فحوص في المملكة حتى الآن، أي بزيادة قدرها 16045 عن يوم السبت.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية أن السعودية تجري ما بين 15 إلى 18 ألف فحص يومياً، وتهدف إلى مضاعفة هذا الرقم.

وكان العدد الإجمالي للإصابات في السعودية قد وصل، الأحد، إلى 54752، منها 28718 حالة نشطة، بينها 202 حالة حرجة في العناية المركزة

من جانبها، قررت الحكومة الموريتانية تعزيز إجراءات عزل العاصمة نواكشوط، بعد ظهور قرابة 50 إصابة بفيروس كورونا في المدينة خلال الأيام الأخيرة. وأسندت مهمة تنفيذ القرار إلى الجيش الذي دخل معركة التصدي للوباء.

وفي السياق نفسه، أعلنت وزارة الصحة الموريتانية، أنها شرعت في استخدام الفحص السريع لتشخيص المصابين بفيروس كورونا، في وقت أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية أن البلاد دخلت مرحلة تفشي الوباء، بعد وصول عدد الإصابات في البلد إلى 62 إصابة مؤكدة.

وأودى فيروس كورونا على الأقل بـ313 ألفا و611 شخصاً حول العالم منذ ظهر في الصين في ديسمبر، حسب حصيلة أعدّتها وكالة “فرانس برس” الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش، الأحد، استناداً إلى مصادر رسميّة.

وسُجّلت رسميّاً أكثر من 4 ملايين و680 ألفا و700 إصابة في 196 بلداً ومنطقة. ولا تعكس الإحصاءات إلّا جزءاً من العدد الحقيقي للإصابات، إذ إن دولاً عدّة لا تجري فحوصا لكشف الفيروس إلا للحالات الأخطر. وبين هذه الحالات، بات مليون و670 ألفا ومئة شخص في عداد المتعافين.

ومنذ الإحصاء الذي أُجري، السبت، الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش، تمّ تسجيل 4315 وفاة و91,849 إصابة جديدة في العالم.

ليفانت

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

نشرة أخبار كورونا – ليفانت نيوز 18.05.2020

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب