لافروف: نؤيد وقفاً فورياً لإطلاق النار في ليبيا وإجراء محادثات | The Levant

لافروف: نؤيد وقفاً فورياً لإطلاق النار في ليبيا وإجراء محادثات

لافروف: نؤيد وقفاً فورياً لإطلاق النار في ليبيا وإجراء محادثات
لافروف: نؤيد وقفاً فورياً لإطلاق النار في ليبيا وإجراء محادثات

أشار وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء،، خلال مناقشته تطورات الأوضاع في اتصال هاتفي مع رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، أن الحل العسكري للصراع لن يصل إلى نتيجة، حسب ما نقلت عنه وزارة الخارجية الروسية.

وأكد وزير الخارجية الروسي، أن بلاده تؤيد وقفاً فورياً لإطلاق النار في ليبيا وإجراء محادثات سياسية تفضي إلى تشكيل سلطات حاكمة موحدة.

وقالت القيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا في بيان نشرته بموقعها على الإنترنت وعلى “تويتر”: “من المرجح أن تقدم الطائرات العسكرية الروسية دعماً جوياً وثيقاً ونيرانا هجومية”.

وأكد الجيش الأميركي إن روسيا نشرت طائرات مقاتلة في ليبيا لدعم الجيش الوطني الليبي، وقال البيان إن الطائرات جاءت من قاعدة جوية في روسيا بعد أن توقفت في سوريا.

ونقل البيان عن الجنرال بسلاح الجو الأميركي جيف هاريجيان، تحذيره من أن استحواذ روسيا على قواعد على الساحل الليبي “سيسبب مخاوف أمنية حقيقية للغاية على الطرف الجنوبي لأوروبا”.

المزيد  روسيا ترسل مقاتلات إلى ليبيا والجيش يستعد للسيطرة على مصراتة

وتدعم روسيا الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر الذي شن حملة العام الماضي لاستعادة على العاصمة طرابلس.

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، الأحد، مجدداً إلى الإيقاف الفوري للعمليات القتالية في ليبيا وحقن دماء الليبيين.

المزيد  السيسي: يجب تكاتف المجتمع الدولي لتنفيذ اتفاق برلين في ليبيا

كما ذكر أبو الغيط أن الشعب الليبي عانى ولا يزال بما فيه الكفاية من ويلات القتال والدمار والتخريب والانقسام، والتي تفاقمت تداعياتها على مدار أربعة عشر شهراً منذ بدء المعارك العسكرية حول العاصمة طرابلس والمناطق الغربية من البلاد، مشدداً على أنه لا يوجد أي حل عسكري للأزمة القائمة خاصة أن التطورات كلها أظهرت عدم قدرة أي طرف على فرض حلول قسرية أو منفردة تفضي إلى تحقيق الأمن أو بسط الاستقرار على كامل الأراضي الليبية.

وجدد بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، مطالبته للأطراف الليبية بالتخلي عن الخيار العسكري والالتزام بوقف لإطلاق النار في عموم ليبيا والانخراط بحسن نية في حوار سياسي تحت رعاية الأمم المتحدة باعتباره السبيل الوحيد للتوصل إلى تسوية شاملة ودائمة للصراع الذي يمزق البلاد.

ليفانت – وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

لافروف: نؤيد وقفاً فورياً لإطلاق النار في ليبيا وإجراء محادثات

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب