فتوى: صلاة عيد الفطر في البيت بدون خطبة | The Levant

فتوى: صلاة عيد الفطر في البيت بدون خطبة

فتوى: صلاة عيد الفطر في البيت بدون خطبة
فتوى: صلاة عيد الفطر في البيت بدون خطبة

أصدرت، اليوم الأحد، “هيئة كبار العلماء” برئاسة شيخ الأزهر الدكتور “أحمد الطيب”، بياناً يجيز صلاة عيد الفطر في البيوت دون اشتراط الخطبة، في ظلّ استمرار تفشّي فيروس كورونا.

وفي بيان رسمي، قالت الهيئة: “إنّه يجوز أداء صلاة عيد الفطر المبارك في البيوت، بالكيفية التي تُصلّى بها في المساجد والساحات، وذلك لقيام العذر المانع من إقامتها في المسجد أو الخلاء:.

وأضاف البيان: “يجوز أيضاً أن يصليها الرجل جماعة بأهل بيته، كما يجوز أن يؤدّيها المسلم منفرداً، وذلك انطلاقاً من أنّ أعظم مقاصد شريعة الإسلام حفظ النفوس وحمايتها ووقايتها من كل الأخطار والأضرار”.

اقرأ: لا استثناءات.. حتّى رئيسة وزراء نيوزيلندا مُنعت دخول المطعم

ولا تشترط الخطبة لصلاة العيد، فإن صلّى الرجل بأهل بيته فيقتصر على الصلاة دون الخطبة، وإذا صلّى المسلم صلاة العيد منفرداً أو جماعة بأهله في بيته، فإنّه يصليها ركعتين وبالتكبيرات الزوائد، وعدد التكبيرات الزوائد 7 في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، و5 في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية.

وأشارت الهيئة في بيانها، إلى أنّ وقت صلاة العيد هو وقت صلاة الضحى، يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة ويمتدّ إلى قبيل آذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت الظهر فلا تصلّى لأنّ وقتها قد فات.

اقرأ: الفقر والجهل والبطالة..تداعيات الحرب السورية على النساء

وتستمرّ معظم الدول حول العالم، بتطبيق الإجراءات الاحترازيّة، لتفادي تفشّي فيروس كورونا، لاسيما تعليق الصلاة في المساجد مؤقتاً، وتعليق الدراسة وحركة السفر الجوّي والبرّي، ومنع تجوّلٍ كامل خلال أيام العيد.

ليفانت – وكالات 

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

فتوى: صلاة عيد الفطر في البيت بدون خطبة

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب