ترامب يُلمّح لاحتماليّة العودة إلى أفغانستان في أيّ وقت | The Levant

ترامب يُلمّح لاحتماليّة العودة إلى أفغانستان في أيّ وقت

ترامب يُلمح لاحتمالية العودة إلى أفغانستان في أي وقت
ترامب يُلمح لاحتمالية العودة إلى أفغانستان في أي وقت

شدّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على نيته سحب قوات بلاده من أفغانستان، لافتاً إلى أنّه سيكون بإمكانها العودة إلى هناك في أيّ لحظة في حال الضرورة. العودة إلى أفغانستان

وذكر ترامب أثناء مؤتمر صحفي، أمس الثلاثاء: “نتواجد هناك منذ 19 عاماً، وأعتقد أنّ هذا كافٍ، وبإمكاننا العودة في أي وقت إذا أردنا ذلك”. وبخصوص انسحاب القوات الأمريكية، صرّح ترامب أنّه لا يوجد هناك أي موعد محدد له، منوّهاً إلى أنّ الانسحاب سيتم “ما إن يكون ذلك معقولاً”.

وكانت قد اتّفقت الولايات المتّحدة مع حركة “طالبان” على انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان مقابل ضمانات أمنية من قبل الحركة.

وكانت قد نبّهت الأمم المتّحدة من زيادة مقلقة في العنف ضد المدنيين في أفغانستان، وأودى هجوم صادم على قسم للولادة بكابول، منتصف مايو، بحياة 24 شخصاً، بينهم رضّع.

وارتفعت وتيرة العنف في أنحاء البلاد حتى عقب اتّفاق بين الولايات المتحدة “وطالبان”، في 29 فبراير، بخصوص انسحاب القوّات الأجنبية التي تقودها الولايات المتّحدة مقابل ضمانات أمنية من “طالبان”.

اقرأ أيضاً: المُصالحة المريرة في أفغانستان ما بين كابول وطالبان

وكان قد أصدر المبعوثون الخاصون لروسيا وإيران والصين وباكستان حول أفغانستان، في الثامن عشر من مايو، بياناً مشتركاً في أعقاب مشاورات عبر الفيديو، الاثنين، لبحث الوضع الراهن في أفغانستان وإنهاء أزمتها.

وشدّد مبعوثو الدول الأربعة، في البيان المكوّن من 13 بنداً، على احترام دولهم لـ”سيادة أفغانستان واستقلالها ووحدة أراضيها”، بجانب استقلالية قرار شعبها في “تقرير مستقبله وطريق تطوره”.

وأبدى الممثلون ترحيب دولهم بتوقيع اتفاق بين الزعيمين الأفغانيين الرئيسيين، معربين عن أملهم أن يسهل ذلك إطلاق مفاوضات أفغانية أفغانية، معبّرين عن دعمهم لعملية المصالحة الوطنية التي يشرف عليها الأفغان أنفسهم، معتبرين أنّ المفاوضات الأفغانية الأفغانية الشاملة هي السبيل الوحيد لتحقيق المصالحة الوطنية الأفغانية التي تقود إلى الإنهاء الفوري للنزاع الذي طال أمده.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

ترامب يُلمّح لاحتماليّة العودة إلى أفغانستان في أيّ وقت

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب