العراق.. إلغاء منصب "نائب الرئيس" في قيادة الحشد الشعبي | The Levant

العراق.. إلغاء منصب “نائب الرئيس” في قيادة الحشد الشعبي

العراق.. إلغاء منصب "نائب الرئيس" في قيادة الحشد الشعبي
رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي "فالح الفياض"

أكد رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، فالح الفياض، في لقاء تلفزيوني، أن عبد العزيز المحمداوي، المُلقب بـ”أبو فدك”، لم يتم تثبيته بأمر ديواني في منصب نائب رئيس الحشد الشعبي خلفاً لأبو مهدي المهندس الذي قضى في الغارة الأميركية التي قتلت قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني مطلع يناير/كانون الثاني الماضي في محيط مطار بغداد. قيادة الحشد الشعبي

وأعلن رئيس “هيئة الحشد الشعبي” في العراق، فالح الفياض، أنه سيتم اعتماد هيكلة جديدة ستطبق على الهيئة وستنفذ في الأيام المقبلة، وبما أنه لم يتم بعد تعيين “رئيس أركان” في الحشد، يقوم “أبو فدك” بتصريف الأعمال، حسب تعبير الفياض.

وقال الفياض إن “المرجعية لديها ملاحظات، وهي أحرص الأطراف على الحشد”، مضيفاً أن “ألوية العتبات التابعة للمرجعية في النجف لم تخرج من الهيئة، إنما أُعِد لها ترتيب خاص”.

وشرح أن الرتب العسكرية في الحشد “ستُعطى وفق القانون العسكري”، مضيفاً أن “منصب نائب رئيس هيئة الحشد غير ملحوظ في الهيكلة الجديدة”. وفي هذا السياق، أوضح أن “تعيين رئيس أركان الحشد من صلاحية القائد العام للقوات المسلحة”، أي رئيس الوزراء العراقي.

إقرأ المزيد   العراق.. تصدعات في الحشد الشعبي تنذر بانهيار نفوذ إيران

وتابع: “المرجعية تريد من الحشد أن يكون منضبطاً”، لافتاً إلى أن “الحشد بحاجة إلى احتواء، ولا يمكن تحقيق ذلك عبر الاتهامات والتخوين”.

إقرأ المزيد   العراق.. مقتل عناصر من الحشد الشعبي بكمائن لداعش

وفي سياق آخر، سُلّط الضوء مجدداً، الجمعة، على العلاقة بين بعض وجوه الحشد أو فصائله الموالية لإيران والنجف، هذه المرة بعد أن طفت إلى الساحة تصريحات حول ترشيح رجل الدين الذي يحظى بمكانة عالية لدى الشيعة في العراق زعيم كتلة الفتح هادي العامري لتولي رئاسة الحشد.

فقد شهدت الساحة العراقية اليوم، بلبلة حول رئاسة الحشد، بعد نشر وسائل إعلام محلية تصريحات لأحد نواب كتلة الفتح، قال فيها إن المرجع الشيعي الأعلى في البلاد، علي السيستاني طلب من العامري ترؤس الحشد، ما استدعى نفيا من قبل مكتب ممثل السيستاني في كربلاء.

ليفانت – وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

العراق.. إلغاء منصب “نائب الرئيس” في قيادة الحشد الشعبي

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب