الأمم المتحدة تحذّر من الفرص الضائعة في سوريا | The Levant

الأمم المتحدة تحذّر من الفرص الضائعة في سوريا

الأمم المتحدة تحذّر من الفرص الضائعة في سوريا
الأمم المتحدة تحذّر من الفرص الضائعة في سوريا

حذّر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، من أن المخاطر من انتشار فيروس كورونا المستجد على نطاق أوسع ما زالت قائمة في سوريا بسبب الحرب، مشجعاً موسكو وواشنطن على القيام بدور قيادي ينهي الأزمة.

جاء ذلك في إطارتصريحات أدلى بها يوم أمس الاثنين، ودعا من خلالها لإجراء محادثات بين روسيا والولايات المتحدة تساعد في إنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من 9 سنوات، قائلا إن القوتين الرئيسيتين يمكن أن تلعبا “دوراً رئيسياً”.

اقرأ المزيد: بيدرسون: يجب وقف إطلاق النار في سوريا وتوحيد الجهود لمواجهة كورونا

بالإضافة إلى ذلك، أخبر بيدرسون مجلس الأمن الدولي الاثنين أن الدول الثلاث التي أخذت زمام المبادرة في ترتيب وقف إطلاق النار في سوريا، إلا أنه لفت إلى أن إرسال أنقرة سوريين للقتال في ليبيا أمر مزعج جداً.

وحول صياغة دستور جديد في سوريا، ذكر بيدرسون أن أعضاء لجنة من الحكومة السورية والمعارضة والمجتمع المدني، من المفترض أن يقوموا بصياغة دستور جديد للبلاد، منوّهاً إلى أن دول مجلس الأمن الخمس عشرة تعتبر من اللاعبين الرئيسيين.

كما أكد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا أنه كانت هناك العديد من الفرص الضائعة في العقد الماضي للانتقال من الصراع إلى المسار السياسي، مضيفا “أعقب تلك الفرض الضائعة تجدد العنف، وتصلب المواقف بين الجهات الفاعلة الإقليمية والدولية. يجب ألا نكرر هذا النمط”.

وكان برنامج الأغذية العالمي قد قدّر عدد الأطفال السوريين المتضرّرين غذائياً، بسبب مرض (كوفيد- 19)، والذي أدّى إلى تعذّر حصول هؤلاء الأطفال على الوجبات المدرسية التي يوفّرها لهم البرنامج، بنحو مليون طفل.

اقرأ المزيد: الأمم المتحدة: كورونا حرم مليون طفل سوري من المساعدات الغذائية

حيث تناول التقرير ارتفاع أسعار سلة الغذاء القياسية – وهي تقديرات للمواد الغذائية الأساسية التي ستحتاجها الأسرة في شهر واحد – بشكل مطرد على أساس شهري وكانت أعلى بنسبة 12% في نيسان/أبريل مقارنة بشهر آذار/مارس و105% أعلى من نيسان/أبريل 2019 – هذا هو أعلى سعر تم تسجيله منذ بداية الصراع، على حدّ تعبير الوكالة الأممية.

ليفانت- وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

الأمم المتحدة تحذّر من الفرص الضائعة في سوريا

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب