أكبر تراجع في صادرات اليابان منذ العام 2009 | The Levant

أكبر تراجع في صادرات اليابان منذ العام 2009

أكبر تراجع في صادرات اليابان منذ العام 2009
أكبر تراجع في صادرات اليابان منذ العام 2009

أفصحت أرقام وزّعت، اليوم الخميس، أنّ اليابان سجّلت في أبريل الماضي، أسوأ تراجع شهري في صادراتها منذ الأزمة المالية في 2009، فيما يعطّل وباء كوفيد-19 جزءاً كبيراً من الاقتصاد العالمي ولا يأمل الخبراء في تحسّن قريب. صادرات اليابان

وذكرت وزارة المالية اليابانية، أنّ قيمة صادرات ثالث قوّة اقتصاديّة في العالم تقلّصت في أبريل، بنسبة 21,9 بالمئة على مدى عام، إلى 5202,3 مليار ين (44 مليار يورو)، يعتبر التراجع للشهر السابع عشر على التوالي، هو أسوء انخفاض شهري تسجّله الصادرات اليابانية منذ 11 عاماً.

وكان قد توقّع خبراء الاقتصاد في وكالة بلومبرغ للأنباء المالية، انخفاضاً أكبر بقليل (22,2 بالمئة)، في أوج إجراءات العزل في الولايات المتّحدة وأوروبا، في أبريل، ما أدّى إلى توقّف اقتصادهما.

من جانبها، ذكرت الحكومة اليابانية، أنّها أعلنت حالة الطوارئ في البلاد في بداية أبريل ما زاد من تأثير الوباء على اقتصاد البلاد.

وتنوّه الأرقام إلى أنّ تقلص تصدير البضائع إلى الصين سجل تباطؤاً (-4,1 بالمئة) بالمقارنة مع مارس (-8,7 بالمئة)، بينما باشرت الصين تحريك عجلة اقتصادها الذي شلّه فيروس كورونا المستجد في فبراير.

اقرأ أيضاً: حلول مبتكرة في اليابان لإحياء مراسم التخرج الجامعية

كما انخفضت الواردات اليابانية، في أبريل بنسبة 7,2 بالمئة على مدى عام لتبلغ 6132,7 مليار ين (51,9 مليار يورو) عقب تراجع نسبته 5 بالمئة في مارس.

وتقلصت واردات اليابان من أوروبا الغربية خصوصاً 11,5 بالمئة، لكن القادمة من الصين سجلت ازدياداً نسبته 11,7 بالمئة، مقابل تراجع بلغ 4,5 بالمئة في مارس.

كذبك سجّلت الواردات من الولايات المتّحدة زيادة طفيفة (1,6 بالمئة)، وقد صرّح الخبير الاقتصادي، توم ليرموث، في مذكرة لمجموعة “كابيتالإيكونومكس”، أنّ انخفاض قيمة الواردات تعزّز ب”هبوط كبير للأسعار”.

وعليه، سجلت طوكيو الشهر الماضي، عجزاً تجارياً بقيمة 930,4 مليار ين (7,8 مليارات يورو).

وأوضح ليرموث، أنّ الصادرات اليابانية “يفترض أن تواصل هبوطها لبعض الوقت لأن النشاط الاقتصادي للشركاء التجاريين الرئيسيين لليابان يبقى ضعيفا جدا”.

فيما توقّع الخبير الاقتصادي، تارو سايتو، من معهد الأبحاث الياباني “نيبون لايف إينشورانس”، ارتفاعاً في المبادلات التجارية، اعتباراً من هذا الصيف، مبيّناً هو كذلك أنّ “العودة إلى مستويات ما قبل الفيروس تحتاج إلى وقت طويل”. صادرات اليابان

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

أكبر تراجع في صادرات اليابان منذ العام 2009

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب