هل يستطيع هاتف “آيفون” التعرّف على الوجه أثناء ارتداء “الماسك”؟

هل يستطيع هاتف "آيفون" التعرّف على الوجه أثناء ارتداء "الماسك"؟
هل يستطيع هاتف "آيفون" التعرّف على الوجه أثناء ارتداء "الماسك"؟

مع ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا، ووصوله إلى العديد من الدول حول العالم، يزداد التركيز على الوقاية من العدوى به، فأجبر الكثير على ارتداء الكمامات “الماسك” وذلك للوقاية من حدّ انتشار الفيروس.

ولكن السؤال الذي يدور، هل بإمكان “هواتف آيفون” التعرّف على الوجة، أثناء ارتداء الماسك أو الكمامة؟، حيث إن باحثين في الأمن السييراني حدّدوا بأنّ هناك اختراق للسماح بذلك، وسط ارتداء الكمامة.

ذكرت مصادر إعلامية، أنّ مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) في الولايات المتحدة الأمريكية، عملت على مبادئ توجيهية جديدة تشجع الأمريكيين على ارتداء أقنعة الوجه عندما يكونون في الأماكن العامة.

ولكن كان السؤال الأكثر شيوعاً هل يستطيع مستخدمي “أجهزة آيفون” تسجيل الدخول من خلال ميّزة التعرّف على الوجة في هواتفهم في ظلّ وجود القناع على الوجه، وخاصة أنّ هذه التقنية لا تسمح لإلغاء القفل مالم يتعرّف على معالم كافة الوجة؟.

وفقًا للاختصاصيين في Xianwu Lab من Tencent Security ، الذين كانوا يدرسون القياسات لسنوات عديدة وأجروا تحليلاً متعمّقاً لـ Face ID، هناك طريقة لتمكّن هاتفك على التعرّف عليك في الوقت الذي تستخدم الكمامة.

 

وقال الباحثون الإخصائيون، إنّ الخطوة الأولى هي أخذ القناع وطيّه، قبل تغطية جانب واحد فقط من وجهك به.

وأضاف المصدر نقلاً عن الباحثين، قولهم خذوا قناعاً جديداً، ثم اطووه في اليسار واليمين، ثم قم بطي حبال ربط الأذن، وعلّقهم على أذن واحدة (كلتا الأذنين اليسرى واليمنى)”.

وبعد الانتهاء من وضع القناع على جانب واحد من وجهك، تحتاج إلى سحب Face ID على هاتفك، ويمكنك إما اختيار “إعادة تعيين Face ID” أو إعداد “مظهر بديل”.

اقرأ المزيد : تسابق في تطوير “أجهزة التنفس الصناعي” لمواجهة كورونا

وفي حال عرض قناع الوجه على الهاتف المحمول، فهذا يعني أن قناع الوجه كبير للغاية. يمكنك تقليل قوة السحب تدريجيّاً أثناء مراقبة الشاشة حتّى يتمّ تشغيل صورة معين المنظر الدائرية لقناع الوجه.

اقرا المزيد :تعاون مشترك “غوغل وآبل” لمواجهة فيروس كورونا

وبحسب الباحثين فإن هذه أنّ التقنية تتمتع بمعدل نجاح مرتفع، حتى مع طرازات آيفون 11، فإنّهم يقرّون بأنها قد لا تعمل في بعض الحالات، وإنه حتّى الآن، لم يعمل مع أنماط القناع الأخرى، بما في ذلك الطبية العادية التي يمكن التخلص منها، مثل أقنعة N95
ويتيمزنظام التعرف على الوجة بسرعته، إذ لا يستغرق فتح هاتف آيفون سوى بضعة ثواني فقط، إذ يطلب النظام من مستخدمي آيفون النظر إلى الهاتف ثم الضغط لفتحه.

ليفانت – وكلات