مبدع "بائعة الكبريت"..في ذكرى رحيله | The Levant مبدع "بائعة الكبريت"..في ذكرى رحيله

مبدع “بائعة الكبريت”..في ذكرى رحيله

مبدع "بائعة الكبريت"..في ذكرى رحيله

قصة “بائعة الكبريت”، من القصص العالمية التي تركت أثراً في وجدان أطفال العالم، حيث أنه من المستحيل تقريباً أن نجد طفلاً لم يقرأ هذه القصة، أو يشاهد فيلماً عنها، ولكن من هو مبدع هذه القصة، وما هي المناسبة التي ارتبطت بذكرى ميلاده؟ بائعة الكبريت

هانس كريستيان أندرسون، شاعر وكاتب دنماركي، من أهم كتاب قصص الأطفال الخيالية،  والذى تمر اليوم ذكرى ميلاده، حيث ولد فى مثل هذا اليوم 2 إبريل/نيسان من عام 1805م، لأسرة متواضعة الحال إذ كان والده يعمل صانع أحذية،  بينما كانت والدته تعمل فى تنظيف ملابس الأغنياء فى المنازل الكبيرة.

اقرأ المزيد: هاري بوتر في كتاب صوتي..لكسر عزلة الأطفال

كتب العديد من ألوان الأدب مثل الشعر والرواية والنص المسرحي، إلا أنه برع فى مجال كتبة الحكايات الخيالية، فاحتل بها مكانة متميزة فى العالم، واعتبر شاعر الدنمارك الوطني، إلى جانب أختيار يوم مولده ليصبح يوماً عالمياً لكتب الأطفال.

وكانت حكايات هانس كريستيان أندرسون تلبس لبوس الحكاية الشعبية، حيث أن بعض حكاياته أخذها من واقع ما سمع عندما كان صغيراً، نالت إعجاب وحب الكثير من الأطفال، حيث وجد تقديراً من الأسرة الملكية فى الدنمارك التى نقلت أعماله، وحكاياته إلى أكثر من 150 لغة.

حصل أندرسون على العديد من الجوائز، بعد أن منح العديد من الأطفال السعادة، بمجموعة كتبه الضخمة التي قدمها لهم في شكل سلس جميل حبب القراءة إلى نفوسهم، ولم تكن هذه الكتب للتسلية والحكايات الترفيهية فقط ولكن كانت تتضمن الحكمة والمعرفة أيضاً.

اقرأ المزيد: الطفلة السورية “هند ظاظا” أصغر لاعبة عربية في أولمبياد طوكيو

كما أطلق أندرسون جائزة تحمل اسمه، والتى تمنح للمتميزين فى مجال أدب الطفل مكانة متميزة بين غيرها من الجوائز، فتعرف كواحدة من أرفع الجوائز، ويتم منحها لمؤلف ورسام كل عامين، وذلك فى احتفال رسمى تقوم فيه الملكة مارغريت ملكة الدنمارك بمنح الجوائز للفائزين.

رحل المبدع أندرسن في 4 آب/ أغسطس 1875م”، ومن أشهر قصصه بائعة الكبريت، جندى الصفيح، ملكة الثلج، الحورية الصغيرة، عقلة الاصبع، فرخ البط القبيح، الحذاء الأحمر، حماية الظل، جندى الصفيح.

ليفانت- وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

No Content Available

مبدع “بائعة الكبريت”..في ذكرى رحيله

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب