كيف تصنع “معقم اليدين” في المنزل؟

كيف تصنع "معقم اليدين" في المنزل؟
كيف تصنع "معقم اليدين" في المنزل؟

مع تفشّي فيروس كورونا، باتت أسعار مواد التنظيف الأكثر سعراً في العالم بعد الكمامات، لا سيما معقم اليدين، كون الطلب يكثر عليهم، في ظلّ استغلال التجار أزمة كورونا حتى يكسبوا المزيد من الدولارات. معقم اليدين

ومن خلال تقريرنا هذا، حاولنا نرصد هل بالإمكان أنّ يصنع معقم اليدين في المنزل، حتى نبتعد قليلاً عن استغلال التجار، وخاصة أن الظروف المعيشية أصبحت صعبة بعد الحجر المنزلي الذي فرض من قبل الحكومات، أي أنه لم يعد لدى البعض إيراد دخل مادي.

 

نشرت مصادر إعلامية نقلاً عن موقع “فوكس نيوز” الأميركي عن ماني ألفاريز أخصائي طبّ النساء والأكاديمي بكلية الطب في جامعة نيويورك، قوله إن صناعة مطهر اليد في المنزل يمكن أن ينطوي على مخاطر عديدة، خصوصا في حال تم اتباع بعض الوصفات المعروضة على الإنترنت.

اقرأ المزيد : دراسة: كورونا فيروس قديم وتطور حديثاً

وأضاف ” ألفاريز ” أنّ هناك وصفة سهلة لصنع مادة مماثلة منزليا، تشمل المكونات الأساسية: الكحول أو كحول الأيزوبروبيل، وجل الصبار (الألوفيرا)، وبعض الزيوت الأساسية مثل زيت الشاي أو اللافندر.

وأضاف الأخصائي: “احرص دائما على تقنية (من 2 إلى 1) أي ملعقتين من الكحول وملعقة من جلّ الصبار، مما سيبقي نسبة الكحول في حدود 60 بالمئة، وهذا هو المطلوب.

وبعدها، يجب أن يتم وضع هذا الخليط في مكان نظيف، باستخدام أدوات معقمة قدر الإمكان”.

وتساعد الزيوت العطرية والمعقمات على حماية اليدين من الجراثيم، حيث يحتوي زيت الزعتر والقرنفل على خصائص مضادة للميكروبات.

اقرأ المزيد :جهود “برازيلية” لتطوير لقاح يقضي على كورونا

ويمكن عمل معقم يدين من مواد طبيعية أخرى من خلال اتباع الآتي :

3 ملاعق كبيرة من كحول الأيزوبروبيل.

2 ملعقة صغيرة من جل الصبار.

1/2 ملعقة صغيرة من الجلسرين النباتي أو زيت فيتامين هـ.

20 قطرات من زيت شجرة الشاي العطري.

10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي.

وفي حال صناعة كميات كبيرة من المعقم المنزلي فإنه يجب تخزينه في مكان مظلم بعيداً عن الضوء؛ لأنه يتأثر ويفقد مكوناته حال تعرضه للإضاءة.

ليفانت – سكاي نيوز