قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 06.04.2020

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 12.06.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 12.06.2019

  • الحكومة الإماراتية توجه بدعم القطاع الصحي

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، أمس، عدداً من القرارات والمبادرات، في إطار الإجراءات الاحترازية الوطنية للتعامل مع فيروس «كوفيد-19»، حيث وجه المجلس بإعفاء أصحاب الإقامات من الغرامات، وتجديد الهوية من دون غرامات، حتى نهاية العام الحالي. كما وجه المجلس وزارة الطاقة والصناعة بتنسيق العمل مع عدد من المصانع المحلية لدعم القطاع الصحي، وتوفير المستلزمات الصحية له. قراءة 

  • سقوط {باليستي» حوثي في صعدة بعد إطلاقه من صنعاء

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن إطلاق الميليشيات الحوثية صاروخاً باليستياً من صنعاء صباح السبت، باستخدام الأعيان المدنية لمكان الإطلاق. وقال العقيد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف، في بيان، إن الصاروخ الباليستي سقط بعد إطلاقه داخل الأراضي اليمنية في مديرية الصفراء بمحافظة صعدة بمنطقة زراعية ذات كثافة سكانية وأعيان مدنية بالقرب من قرية عكوان بعد أن قطع مسافة 200 كيلومتر.

  • غوتيريش يدعو إلى حماية النساء من العنف أثناء الحجر المنزلي

أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم، نداءً عالمياً لحماية النساء والفتيات «في المنازل«، في وقت يتفاقم العنف المنزلي والأسري خلال فترة الحجر الصحّي الناجمة عن كوفيد-19.
وقال غوتيريش في بيان: «على مدى الأسابيع الماضية، ومع تزايد الضغوط الاقتصادية والاجتماعية وتنامي المخاوف، شهدنا طفرة عالمية مروعة في العنف المنزلي«.

  • الحكومة الإيرانية تأمر باستئناف أنشطة «منخفضة المخاطر»

لم تثنِ الإصابات المتزايدة لفيروس «كوفيد – 19»، الرئيس الإيراني حسن روحاني عن عزمه خفض خطة «التباعد الاجتماعي»، إذ وجه تعليمات لاستئناف الأنشطة «منخفضة المخاطر»، نافياً أي خلافات بين أركان النظام والوزارات حول إدارة الأزمة، غير أن وزارة الصحة أصرّت لليوم الثاني على توجيه تحذيرات تتعارض مع توجهات الحكومة خفض القيود عن قطاعات العمل والدراسة، اعتباراً من الأسبوع المقبل. قراءة 

أزمة كورونا هي مناسبة عظيمة لنا، رغم أننا ندعو ونتمنى ألا تعود. في هذه الغمة، علينا ألا نكتفي بعد المصابين والموتى والتمني بأن نخرج منها بأقل الجروح والخسائر، بل أن ننظر إلى ما وراء ذلك. قد تكون المسرع التاريخي الذي لم نتوقعه. فالأزمة محرك ضاغط يمكن أن يساعدنا على الانتقال إلى عالم جديد. ولطالما لعبت الأحداث الكبرى دور العامل المساعد في التغيير ضد ما قد ترفضه المجتمعات، أو تتلكأ، أو تتباطأ في تنفيذه. ما فعلته الجائحة أسوأ من كوارث الحروب، وعلى كل المستويات، من الحجر، والعزل، وتهديد الوظائف، وتدمير الاقتصاد، وتهديد الأمن. كل المخاطر المحتملة من جائحة كورونا حقيقية، لكنها أيضاً محفزات للتحول نحو أسلوب حياة مختلف، تغيير وتطوير الثقافة والسوق وخدمات الحكومة، التي تمثل العصب الرئيسي في حياتنا.

  • المغرب تسجل 92 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة المغربية، اليوم الإثنين، عن تسجيل 92 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد”كوفيد 19″ ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 1113 حالة.

  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ثلاثة فلسطينيين من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، ثلاثة فلسطينيين أسرى محررين من محافظة جنين. قراءة 

  • أفغانستان تسجل 30 إصابة جديدة بكورونا

سجلت أفغانستان 30 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 367 حالة.

  • الجيش الأفغاني: مقتل وإصابة 39 عنصراً من طالبان في غارات جوية

أعلن الجيش الأفغاني اليوم الاثنين مقتل وإصابة ما لا يقل عن 39 من عناصر طالبان، في سلسلة من الغارات الجوية بإقليمي أوروزجان وزابول بجنوب البلاد.

  • كيسنجر: الفشل في مواجهة كورونا يحرق العالم

حذر وزير الخارجية الأمريكي السابق هينري كيسنجر، من حدوث اضطرابات سياسية واقتصادية قد تستمر لأجيال بسبب وباء كورونا، ملمحًا إلى تفكك العقد الاجتماعي محليا ودوليا. وأكد أن الفشل في إدارة الأزمة يمكن أن يحرق العالم.

  • وسط صمت دولي.. الحوثي يدمر التعليم

يواصل الانقلابيون في اليمن تدمير المؤسسات التعليمية، إذ طلب شقيق زعيم مليشيا الحوثي المعين وزير التربية والتعليم يحيى بدر الدين الحوثي إطلاق مسميات طائفية على عدد من المدارس. قراءة 

  • واشنطن تحرم كابل من مليار دولار

أعلنت ثلاثة مصادر أمريكية أمس، أن خفضا مزمعا للمساعدات الأمريكية لأفغانستان بقيمة مليار دولار سيستقطع من الأموال المخصصة لقوات الأمن الأفغانية، في خطوة يقول خبراء إنها ستقوض قدرة كابول على محاربة طالبان وموقفها التفاوضي في أي اتفاق سلام.

  • مقتل 165 من مرتزقة أردوغان في ليبيا

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقتل 9 من المرتزقة الموالية لتركيا خلال اشتباكات مع قوات الجيش الليبي في محاور حي صلاح الدين جنوب طرابلس، ومحور الرملة قرب مطار طرابلس ومحور مشروع الهضبة، ومعارك مصراتة ومناطق أخرى، وبذلك بلغت حصيلة القتلى 165 مقاتلاً.

  • أبو الغيط يوجه رسالة للصليب الأحمر حول خطر كورونا على الأسرى الفلسطينيين

وجه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط رسالة مكتوبة إلى “روبير مارديني”، المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر، بشأن أوضاع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية في ظل خطر انتشار وباء كورونا.

  • قوات الاحتلال الإسرائيلى تعتقل 3 أسرى محررين فى جنين بالضفة الغربية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلى، اليوم الاثنين، ثلاثة أسرى محررين من مدينة جنين وبلدتى عرابة ويعبد جنوب غرب المدينة، وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، بأن جنود الاحتلال اعتقلوا الأسير المحرر كفاح محمود حنتولي من منزل ذويه في حي خروبة في جنين، فيما اعتقلت قوة عسكرية أخرى الأسيرين المحررين سامي زيد الكيلاني من بلدة يعبد، وفادي أبو صلاح من بلدة عرابة. قراءة 

  • لبنان: نعول على تمويل تعهد به مؤتمر “سيدر” للاستثمار بالبنية التحتية

قال الرئيس اللبنانى ميشال عون “اسمحوا لى أن أعبر عن عميق الحزن والأسف لما يحصل لشعوبكم وفى أوطانكم بسبب وباء كوفيد 19، وجميعكم تمثلون دولاً أصابتها المأساة عميقاً.. وأود أن أطلب الوقوف دقيقة صمت عن أرواح جميع ضحايا هذا الوباء فى العالم وعن روح فقيدة الجسم الدبلوماسى فى لبنان سفيرة الفيليبين برنارديتا كاتالا”.

  • رئيس البرلمان الكويتى: أزمة كورونا كشفت عن بشاعة ووحشية تجار الإقامات

أكد رئيس مجلس الأمة الكويتى مرزوق على الغانم، أن أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، كشفت عن بشاعة ووحشية تجار الإقامات فى الكويت، وأضاف الغانم –فى تصريحات للصحفيين بمجلس الأمة الكويتي، اليوم الاثنين– أن التكدس السكاني في بعض المناطق، وترك العمالة الهامشية في الشارع، لا يكون إلا بوجود متواطئ وتاجر إقامات.

  • السعودية تسجل 61 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. وارتفاع إجمالي المصابين إلى 2463 حالة

أعلنت وزارة الصحة السعودية ، أنه تم اليوم الإثنين تسجيل 61 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد “كوفيد 19″، وبلغ عدد الحالات النشطة 1941 حالة.

  • إجراءات نظافة جديدة في تعقيم الطائرات بعد استئناف الرحلات

ذكر اتحاد النقل الجوي الدولي أن الهواء في كبائن بالطائرات شبه معقم بفضل مرشحات تلتقط أكثر من 99 بالمئة من الميكروبات. قراءة 

  • المغرب تسجل 92 إصابة جديدة بفيروس الكورونا وارتفاع إجمالي المصابين إلى 1113 حالة

أعلنت وزارة الصحة المغرب ية، تسجيل 92 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد؛ بذلك تصل حصيلة الإصابات إلى 1113 حالة مثبتة بالتحاليل المختبرية، بينما كانت 1021 حالة أمس الأحد.

  • الصين تختبر توجيه حطام الصواريخ بشكل آمن بواسطة مظلات عالية التكنولوجيا

اختبرت الصين مظلات عالية التكنولوجيا للتحكم في حطام الصواريخ وجعل عمليات الإطلاق أكثر سلامة، حسبما ذكرت الأكاديمية الصين ية لتكنولوجيا إطلاق المركبات. ليفانت