تشنّج الحنجرة، أعراضه وهل يؤدي الى الموت؟

تشنج الحنجرة، أعراضه وهل يؤدي الى الموت؟
تشنّج الحنجرة، أعراضه وهل يؤدي الى الموت؟

بعيداً عن فيروس كورونا الّذي شغل العالم ، يعاني فئة قليلة من النّاس من “تشنّج في الحنجرة” وتسبب لهم هذه المشكلة الرّعب والقلق. لكن، هل هذه الحالة المرعبة قادرة على سلب حياة الإنسان؟ وماهو تشنّج الحنجرة؟. وهل يؤدي الى الموت

يحدث تشنّج الحنجرة كفترة قصيرة لاتتجاوز الدقائق يشعر بها المصاب بالاختناق من مكان الحنجرة حيث تغلق الحبال الصّوتيّة بشكل مفاجئ فيحدث تقطّع في الهواء الّذي يقوم باستنشاقه ولا يصل الى الرّئتين.

يعدّ تشنّج الحنجرة من الأمراض النّادرة الّتي تحدث نتيجة ضغوطات نّفسيّة عادة وأحياناً الارتجاع الحمضي حيث أنّ قطرات صغيرة من حمض المعدة تسبب تشنجاً بالحنجرة.

هذا ولم يسبق أن سجّلت حالة وفاة بسبب هذا المرض لكن في بعض الحالات يؤدي انقطاع النّفس الى فقدان الوعي او الذعر لبضعة دقائق .

■أسباب تشنج الحنجرة عديدة ولكنّها ليست شائعة .

 

_الربو أو الحساسية أو التمارين الرياضية.

_المواد المهيّجة مثل الدخان أو الغبار.

_حالات التوتر والقلق.

عدوى الجهاز التنفسي العلوي الحديثة أو المتكررة، قد تزيد من احتمال تطور تشنجات الحنجرة.

كما تحدث تشنجات الحنجرة أيضاً كمضاعفات بعد الجراحة. فالمخدر الذي يُستخدم خلال الجراحة، قد يسبب تهيج للحبال الصوتية خاصةً لدى الأطفال.  إن حالات تشنج الحنجرة الناتجة عن التخدير، قد تكون مهددة للحياة.

يرافق تشنّج الحنجرة في بعض الأحيان أعراض مثل السّعال وآلام في الصّدر، صعوبة بالبلع، الغثيان، التهاب البلعوم، انقطاع التنفس.

عندما يصل حمض المعدة إلى البلعوم، يُطلق على هذه الحالة الارتجاع الحنجري البلعومي.

إن أنسجة البلعوم أكثر حساسية وعرضة للإصابة بالمقارنة مع المريء. السعال الناتج عن نزلات البرد والأنفلونزا، قد يدفع المزيد من حمض المعدة نحو الأعلى.

■ماهو علاج تشنّج الحنجرة؟

في معظم الأحيان يصف الطبيب مثبطات مضخة البروتون مثل مادة ديكسلانزوبرازول، أس أوميبرازول، لانسوبرازول، تعمل هذه الأدوية على خفض إنتاج حمض المعدة، وبالتالي يصبح السائل المرتدّ من المعدة نحو المريء أقل ضرراً.

اقرأ المزيد :إغلاق المدارس لن يؤثّر في السّيطرة على كورونا

ومن الخيارات العلاجية أيضاً العوامل التي تحفز على حركة القناة الهضمية، مما يخفّف كمية حمض المعدة الموجودة. وهل يؤدي الى الموت

المريض الذي لا يستجيب على هذه العلاجات، قد يحتاج للجراحة.

ليفانت – mayoclinic