تركيا من أكثر الدول تخلّفاً عن الالتزام بقررات المحكمة الأوروبية

تركيا من أكثر الدول تخلفاً عن الالتزام بقررات المحكمة الأوروبية
تركيا من أكثر الدول تخلفاً عن الالتزام بقررات المحكمة الأوروبية

تربعت تركيا المرتبة قبل الأخيرة في الالتزام بتنفيذ قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، تبعاً لتقرير لجنة وزراء المجلس الأوروبي، التي تراقب مدى التزام الدول بقرارت المحكمة الأوروبية.

وجاءت التركية في المرتبة قبل الأخيرة برصيد 184 قراراً لم يتم تنفيذها، تلتها روسيا في المرتبة الأخيرة بواقع 244 قراراً لم يتم تنفيذها بعد، تبعاً للتقرير الذي يرصد عام 2019.

وبيّن تقرير لجنة وزراء المجلس الأوروبي أنه اعتباراً من 31 ديسمبر/ كانون الأول من عام 2019، بلغ إجمالي عدد القرارات التي لم يتمّ تنفيذها 5 آلاف و231 قراراً من بينها 1245 قراراً صدر ضمن دعاوى قضايا تعدّ الأولى من نوعها، ويجري انتظار تطبيق القرارات الصادرة في 635 من بين هذه القضايا منذ أكثر من خمس سنوات.

ووصل نصيب روسيا من القضايا الخاضعة للرقابة النوعية نحو 19 في المئة، فيما بلغ نصيب أوكرانيا 17 في المئة وبلغ نصيب تركيا 11 في المئة.

اقرأ أيضاً: انتهاكات وفوضى من قبل الفصائل المدعومة من تركيا في الشمال السوري

واستحوذت الانتهاكات النابعة من أنشطة وإجراءات القوى الأمنية نحو 17 في المئة من إجمالي القضايا، فيما شغلت قرارات الاعتقال والسجن الجائرة نحو 10 في المئة وشغلت انتهاكات حقّ المعيشة وحظر التعذيب نحو 9 في المئة، كما هيمنت الأوضاع داخل السجون على نحو 8 في المئة.

واستحوذت كذلك المحاكمات التي لم تنتهِ في فترة معقولة نحو 8 في المئة وشغل عدم تنفيذ المحاكم المحلية للقرارات أو التأخر في تنفيذها نحو 7 في المئة.

وفي السياق، تصدّرت روسيا قائمة أكثر الدول التي فرض عليها تعويضات مالية خلال عام 2019، بتعويضات كلية بلغت 28 مليون و547 ألف يورو، فيما وصل إجمالي التعويضات المفروضة على تركيا إلى 2 مليون و170 ألف و693 يورو، بينما وصل إجمالي التعويضات المسددة خلال العام الماضي حوالي 77 مليون و244 ألف و322 يورو.

ليفانت-وكالات