بدء الربط الكهربائي بين مصر والسودان | The Levant

بدء الربط الكهربائي بين مصر والسودان

بدء الربط الكهربائي بين مصر والسودان
بدء الربط الكهربائي بين مصر والسودان

أشار بيان رسمي مصري عن بدء التشغيل الفعلي لخط الربط الكهربائي بين مصر والسودان، وذلك تلبية لرغبة الجانب السوداني، حيث دخل الربط حيز التنفيذ الفعلي ضمن المرحلة الأولى، لإمداد الجانب السوداني بقدرات على مدار الساعة تصل إلى 70 ميغا وات، لحين استكمال تركيب بعض الأجهزة اللازمة بمحطات الجانب السوداني، وبإنهاء هذه الأعمال تأتي المرحلة الثانية من الربط، لإمداد السودان بقدرة تصل إلى 300 ميغا وات.

ويضم خط الربط 300 برج على الأراضي المصرية، وتبلغ التكلفة الاستثمارية المتوقعة لمشروع الربط الكهربائي مع السودان نحو 56 مليون دولار.

وقالت وزارة الطاقة السودانية في بيان إن الربط الكهربائي المصري بدأ عملياً الجمعة (3 أبريل) في تغذية الشبكة القومية وتغذية المناطق الواقعة شمال السودان، وذلك في إطار السعي الحثيث لتطوير الإمداد الكهربائي.

وقد تم الانتهاء من أعمال إنشاء الخط الكهربائي لربط البلدين في أبريل 2019، ويبلغ طوله بالجانب المصري حوالى 100 كم، وبالجانب السوداني حوالى 70 كم.

وفي سياق منفصل، قال رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب لاتحاد الصناعات المصري اليوم الأحد إن مخزون الأرز لدى مصر يكفي حتى أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

وأوضح، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه ”تم إضافة 500 ألف طن كانت مخزونة من الموسم السابق إلى إنتاجية الخمسة ملايين طن (للموسم الجديد)، ما يعني أن هناك 5.5 مليون طن“ من الأرز متاحة في الأسواق المصرية.

ونقلت الوكالة الرسمية عن رجب شحاتة رئيس الشعبة قوله إن مصر تستهلك 2.5 مليون طن من الأرز سنويا، وهو ما يقل كثيراً عن المتوافر في السوق حالياَ.

ليفانت – وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

بدء الربط الكهربائي بين مصر والسودان

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب