احذر تسخين هذه الأطعمة في الميكروويف

احذر تسخين هذه الأطعمة في الميكروويف
احذر تسخين هذه الأطعمة في الميكروويف

الميكرويف هو عبارة عن جهاز أو فرن إلكترونيّ، يطهو الطعام ويسخّنه بموجات كهرومغناطيسيّة عالية التردّد تُعرَف بالموجات الدقيقة؛ حيث يتمّ رفع درجة حرارة الطعام عن طريق تعريضه إلى مجال كهرومغناطيسي.

والميكرويف يُسخّن الأطعمة المختلفة بدرجات متفاوتة، حيث يتم تسخين الطعام الرطب أو طهيه في مدة أقل من الطعام الأقلّ رطوبة، وتكون الطبقات العُليا من الطعام أكثر امتصاصاً للموجات ولهذا ترتفع درجة حرارتها أسرع، فتسخن الطبقات الخارجيّة قبل الداخليّة.

ونقل موقع “روسيا اليوم” تقرير الدكتورة “يلينا سولوماتينا” خبيرة التغذية الروسية، تقول إن هناك عدّة أنواع من الأطعمة لايجب تسخينها في الميكرويف “نهائياً” لأنها قد تتحوّل إلى سموم عند تسخينها.

وأضافت الدكتورة أن “الميكروويف” يعطي طاقة للماء الموجود في الأطعمة. فمثلاً عند تسخين البيض، يتحول الماء الموجود فيه إلى بخار يضغط على القشرة التي يمكن أن تنفجر في أي لحظة ونصحت أن لا تسخّن الماء بالميكرويف.

وأردفت، عندما يغلي الماء داخل الميكروويف بطريقة مختلفة عن غليانه في الإبريق، فإنّ الماء يسخن من القاعدة ومن ثم إلى الأعلى، ولكن عندما تسخين الماء في الميكروويف فإنها تسخن بطريقة مغايرة، فالغليان يتحرر إلى أوكسجين ويصبح وكأنه انفجار.

اقرأ أيضاً :واتس آب يحارب الأخبار المضللة عن “كورونا”

ونوّهت، خبيرة التغذية، إلى أنّ أي إناء أو مادة غذائية مغلّفة بقشرة كاملة، وعلى سبيل المثال الثمار والتفاح والبيض قد تتحول إلى قنبلة وتنفجر داخل الميكروويف.

وحول أضرار التسخين داخل الميكروويف، قالت، عند تسخين الأطعمة  يصبح فيتامين (C) معدوماً كما أن بنية الألياف الغذائية تتغير، وتتحوّل بعض المواد الداخلية إلى تركيبة من السموم.

اقرأ المزيد : تسابق في تطوير “أجهزة التنفس الصناعي” لمواجهة كورونا

ونصحت الدكتورة، بعدم تسخين الأطعمة التي تحوي على أحماض دهنية، وزيوت، لأنها تتأكسد وتتحوّل إلى مواد مسرطنة. لذلك تجنّبوا حتّى تحميص البذور في الميكروويف لأنها تفقد جميع فوائدها.

ليفانت – روسيا اليوم