أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 01.04.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

  • بدعم من ولي العهد .. “التحول الرقمي” : 26 مليون عملية على “أبشر” وفرت 15 مليار ريال في 2019

وفرت منصة “أبشر” ما يقدر بـ 15 مليار ريال في 2019 بعد تنفيذ أكثر من 26 مليون عملية عليه بحسب تقرير التحوّل الرقمي الوطني لعام 2019 الذي أصدرته اللجنة الوطنية للتحوّل الرقمي بتوجيه ودعم مباشر من الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الأخبار الاقتصادية

  • ألمانيا: التكالب على الشراء بسبب كورونا يزيد مبيعات التجزئة

تسبب التكالب على الشراء، الذي بدأ في ألمانيا في فبراير الماضي على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد، إلى زيادة مبيعات تجار التجزئة بوضوح في نفس الشهر.

  • الدولار يصعد مع تأهب المستثمرين لتراجع عالمي

ارتفع الدولار بصفة عامة مقابل العملات المرتفعة المخاطر اليوم، فيما تراقب الأسواق ما سيكون على الأرجح إحدى أسوأ حالات الانكماش الاقتصادي في عقود مع إجراءات عزل عام في أنحاء العالم لمكافحة جائحة فيروس كورونا.

  • تركيا .. أزمة انكماش وتداعيات مدمرة على السياحة

يواجه الاقتصاد التركي الهش مخاطر جديدة بعد أن ضرب فيروس كورونا المستجد القطاع السياحي في البلاد، رغم مسارعة أنقرة لاحتواء الأضرار الناجمة عبر إجراءات تحفيز بمليارات .

  • السعودية توافق على إدراج أصول وقطاعات حكومية بسوق الأسهم

قرر مجلس الوزراء السعودي بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للتخصيص في شأن الدراسة التحليلية لمدى مناسبة إدراج الأصول والقطاعات والخدمات المستهدفة بالتخصيص في السوق المالية السعودية فور تخصيصها، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية عدداً من الترتيبات.

  • وسط انتشار “كورونا”.. أزمة رهن عقاري جديدة في أميركا

حالة من الترقب والقلق تسود القطاع المصرفي وسوق الرهن العقاري في الولايات المتحدة، بسبب تخلف ملايين الأسر الأميركية عن سداد القروض العقارية، وسط استمرار إغلاق الاقتصاد. وتسبب الإغلاق المرهق للأعمال التجارية، والقيود الاجتماعية المفروضة في معظم الولايات لإبطاء تفشي الوباء، في ترك الملايين من أصحاب المنازل لوظائفهم، ومن ثم تخلفوا عن دفع أقساط القروض العقارية.

  • كورونا يواصل ضغوطه.. النفط يتراجع 70% بالنصف الأول

تراجعت أسعار النفط الخام العالمية أكثر، اليوم الأربعاء، في أعقاب أكبر خسائر فصلية وشهرية على الإطلاق للخام، إذ تفاقمت مخاوف تخمة المعروض بفعل ارتفاع فاق التوقعات في المخزونات الأميركية واتساع هوة الخلاف داخل أوبك. الأخبار الاقتصادية

  • “إعمار” تعلق بناء مشروع سكني وسط دبي

قالت إعمار العقارية إنها علقت أعمال بناء برج سكني في موقع رئيسي بدبي قرب أطول برج في العالم، بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا على القطاع العقاري بالإمارة.

  • النفط يتراجع بفعل تنامي المخاوف من تخمة المعروض

تراجعت أسعار النفط الخام العالمية أكثر اليوم الأربعاء، في أعقاب أكبر خسائر فصلية وشهرية على الإطلاق للخام، إذ تفاقمت مخاوف تخمة المعروض بفعل ارتفاع فاق التوقعات في المخزونات الأميركية.

  • الذهب يرتفع بفضل الإقبال على الملاذات الآمنة

ارتفع الذهب، اليوم الأربعاء، إذ أدت المخاوف من تفاقم وباء فيروس كورونا للاتجاه للملاذات الآمنة ولقي المعدن الأصفر دعماً إضافياً من توقعات بمزيد من التيسير النقدي من جانب بنوك مركزية.

  • أبوظبي تطلق رخصة أعمال حرة للمواطنين

أصدرت دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي قراراً يقضي بإصدار تراخيص ممارسة أنشطة الأعمال الحرة (Freelance) لـ 52 نشاطاً تجارياً، بما يتيح لمواطني دولة الإمارات ممارسة مهن وأنشطة محددة على نحو احترافي وبصفة شخصية، من دون أن يكون لديهم مقر عمل رسمي، أو أي شكل تنظيمي لممارسة النشاط. الأخبار الاقتصادية

  • ترامب يدعو إلى إنفاق تريليوني دولار على البنية التحتية

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إلى إقرار قانون يسمح بإنفاق 2 تريليون دولار على مشاريع البنى التحتية، معتبراً أن الكلفة الزهيدة حالياً للاقتراض تسمح بمبادرة “جريئة” تنقذ الاقتصاد الأميركي المترنّح بسبب الإغلاق الناتج عن وباء كوفيد-19.

  • وزراء مالية «العشرين» لخريطة طريق تتضمن معالجة الدين العام ودعم الأسواق الناشئة

أجمع وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية في مجموعة العشرين التي ترأس أعمالها السعودية لهذا العام 2020 على خريطة طريق إنقاذية للاقتصاد العالمي تتضمن 4 مسارات بمنظور على المدى المتوسط، تشمل معالجات للدين العام والدعم المالي للأسواق الناشئة وزيادة تعميق العمل للاستقرار المالي، في وقت رحبوا بتأهب مجموعة البنك الدولي لضخ 160 مليار دولار على مدى 15 شهراً لمواجهة «كورونا».

  • «أرامكو» تستكمل توزيع أرباح 2019

في وقت استكملت فيه شركة «أرامكو» السعودية توزيع أرباح بقيمة 73.3 مليار دولار عن أعمالها للعام المنصرم، تتجه الشركة إلى بيع منتجات نفطية، وتحديداً «البروبان» و«البوتان»، بأسعار تخفيضية تصل إلى 50 في المائة، بدءاً من أبريل (نيسان) الحالي.
كانت «أرامكو» السعودية قد أعلنت، أمس، عن توزيع أرباح تمثل عوائد الربع الأخير من عام 2019، بقيمة 3.9 مليار دولار، عن آخر 27 يوماً من السنة الماضية، كما هو معلن سلفاً في نشرة الإصدار، لتصبح القيمة الإجمالية لتوزيعات أرباح الشركة عن كامل العام الماضي 73.2 مليار دولار.

  • انتعاشة الصناعة الصينية تترقب تحسن الطلب العالمي

شهد النشاط التصنيعي الصيني نمواً مفاجئاً في مارس (آذار) الماضي مع بدء عجلة الأعمال في الدوران عقب فترة إغلاق مطولة، لكن المحللين يرون أن الاقتصاد يبقى محفوفاً بالتحديات؛ إذ إن فيروس «كورونا» المستجدّ يسدد ضربة لحجم الطلب الخارجي؛ تضاف إلى تحذير البنك الدولي من احتمالات توقف النمو. الأخبار الاقتصادية

  • روسيا تؤسس شركة بديلة لـ«روسنفت» في فنزويلا تفادياً للعقوبات ليفانت

أعلنت السلطات الروسية عن تأسيس شركة نفط حكومية جديدة، يُعتقد أنها ستقوم بمواصلة مشروعات «روسنفت» في فنزويلا، بعد انسحاب الأخيرة من هناك، بغية تفادي تأثير العقوبات الأميركية على نشاطها في هذه المرحلة التي يبقى الاقتصاد الروسي فيها تحت ضغط «تداعيات انتشار كورونا» وهبوط النفط في الأسواق العالمية. ليفانت