أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 11.04.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

  • «أرامكو» تعلن مراجعة أسعار البنزين .. والتطبيق اعتبارا من اليوم

أعلنت شركة أرامكو السعودية تحديث أسعار البنزين، مبينة أن التطبيق سيكون ابتداء من اليوم 11 أبريل 2020. وبلغت الأسعار لبنزين 91 نحو 1.31 ريال، وبنزين 95 نحو 1.47 ريال، والديزل 0.47 ريال، والكيروسين 0.64 ريال، وغاز البترول المسال 0.75 ريال.

  • البحرين تسمح بعمل المحلات التجارية والصناعية بشروط في تخفيف لقيود كورونا

سمحت البحرين باستئناف عمل المحلات التجارية والصناعية بشروط، في أول تخفيف للقيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في الخليج.

  • أداء مخيب للآمال لمجموعة بريكس في مواجهة اختبار الجائحة الصعب

هل تتذكر مجموعة البريكس؟ تلك المجموعة التي تضم في عضويتها كلا من الصين والهند وروسيا والبرازيل، التي تشكلت عام 2006 ثم انضمت إليها جنوب إفريقيا لاحقا في ديسمبر 2010، تلك المجموعة التي أثار تأسيسها آمالا عريضة بحدوث تغييرات في النظام الاقتصادي العالمي، خاصة بعد الأزمة المالية العالمية عام 2008، وبعد أن أسست دول البريكس بنكا دوليا برأسمال بلغ مائة مليار دولار، عده عديد من الخبراء حينها بمنزلة رافعة اقتصادية لإعادة تشكيل النظام المالي العالمي.

  • صندوق النقد الدولي يوافق على قرض طارئ بقيمة 745 مليون دولار لتونس

أعطى صندوق النقد الدولي الضوء الأخضر لصرف قرض طارئ قيمته 745 مليون دولار لتونس التي تُواجه خطر أسوأ ركود منذ استقلالها بسبب فيروس كورونا المستجدّ. وقد “وافق المجلس التنفيذي للصندوق على قرض للمساعدة الطارئة بقيمة 745 مليون دولار أميركي لدعم سياسات تونس الاستباقية في مواجهة جائحة كوفيد-19″، حسب بيان للصندوق

 

  • أوبك+ تتوصل لاتفاق تاريخي لخفض إنتاج النفط 10 ملايين برميل

نجحت أوبك بلس في التوصل لاتفاق تاريخي سيعيد التوازن لأسواق النفط، بعد موافقة المكسيك الجمعة على التخفيضات المطلوبة منها.

  • قادة دول العشرين يتعهدون بضمان أمن الطاقة العالمي

أعلنت مجموعة العشرين إنشاء مجموعة تنسيق على المدى القصير مفتوحة لكل أطراف مجموعة العشرين على أساس اختياري لمراقبة إجراءات الاستجابة فيما يتعلق بالنفط.

  • أرامكو تعلن أسعار البنزين في السعودية لشهر أبريل.. انخفاض 28%

نشرت شركة أرامكو السعودية، يوم أمس، أسعار البنزين المحلية لشهر أبريل/نيسان حيث تراجع سعر بنزين 91 إلى 1.31 ريال، مقابل 1.55 ريال للتر عن مارس/آذار، بنسب انخفاض بلغت 15%.

  • البنك الدولي متفائل بتعليق سداد ديون الدول الأكثر فقراً

قال ديفيد مالباس رئيس البنك الدولي إنه واثق من إحراز تقدم بشأن دعوته المشتركة مع صندوق النقد الدولي لتعليق مؤقت في سداد الدول الأكثر فقرا في العالم لديونها الثنائية الرسمية.

 

  • «التسويق عن بُعد» يعزز مبيعات القطاع العقاري

لجأت شركات التطوير والتسويق العقاري للتوسع في التسويق عن بُعد، باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي، والتي توفر للمستثمرين والمشترين المحتملين جولات افتراضية تتيح لهم التعرف على تفاصيل العقار

  • الصين تُقيد نشاط التصدير

قال مساعد وزير التجارة الصيني، أمس، إن بكين تشجع بيع سلع التصدير في الأسواق المحلية، إذ تواجه التجارة الخارجية تحديات غير مسبوقة بسبب جائحة فيروس كورونا

  • هل نحقق مكاسب مادية من البقاء في المنزل؟

رصد خبراء ماليون مكاسب من فترة البقاء في المنزل يمكن أن تستفيد منها ميزانية الأسرة، وهي توفير نفقات استهلاك وقود السيارات، توفير رسوم المواقف العامة، تقليل تكلفة رسوم العبور من بوابات التعرفة المرورية، وتقليل نفقات تناول الطعام خارج المنزل، إضافة إلى تقليل الإنفاق على السلع والخدمات الترفيهية والاستهلاكية التي كانت تشكل نسبة كبيرة من دخل الأسرة، والاستفادة من رد نسبة من الرسوم الدراسية.

  • أكبر تراجع لأسعار المستهلكين بالولايات المتحدة في 5 سنوات

تراجعت أسعار المستهلكين بالولايات المتحدة بأكبر قدر فيما يربو على خمس سنوات في مارس، ومن المرجح أن تشهد مزيداً من الانخفاضات مع ضغط تفشي فيروس كورونا المستجد على الطلب لبعض السلع والخدمات، ما يبطل أثر زيادات ترتبط بنقص المعروض نتيجة لتعطيلات في سلاسل الإمداد.

 

  • «مجموعة العشرين» تدعو للالتزام بالتعاون على استقرار أسعار الطاقة دعماً للاقتصاد

دعت مجموعة العشرين أمس، خلال انعقاد الاجتماع الوزاري الاستثنائي لوزراء الطاقة في دول مجموعة العشرين التي ترأسه السعودية للعام الجاري، إلى ضرورة الالتزام العالمي بالتعاون للحفاظ على الاقتصاد العالمي ودعم استقرار أسواق النفط

  • الصين تنكب على التجارة المحلية وسط أزمة عالمية ونمو يتجه للتقزم

قال مساعد وزير التجارة الصيني، أمس (الجمعة)، إن بكين ستشجع بيع سلع التصدير في الأسواق المحلية، إذ تواجه التجارة الخارجية تحديات غير مسبوقة بسبب جائحة فيروس «كورونا».

  • التصنيفات العالمية تعكس مرونة الاقتصاد السعودي وفاعلية الإصلاحات

عكس التصنيف الائتماني الأخير الصادر عن مؤسسة فيتش العالمية مرونة الاقتصاد السعودي في هذه المرحلة التي يشهد فيها العالم تهاوي اقتصادات دول كبرى جراء جائحة «كورونا»،

  • 482 مليون دولار من بنك الاستثمار لدعم الشركات المغربية

أعلن البنك الأوروبي للاستثمار تخصيص اعتماد مالي بقيمة 482 مليون دولار (440 مليون يورو) لدعم الشركات المغربية في مواجهة وقع أزمة وباء «كورونا» على سيولتها.