أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 09.04.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

  • “الحبوب” تطرح مناقصة لاستيراد 600 ألف طن شعير

أعلنت المؤسسة العامة للحبوب عن طرحها المناقصة الثالثة هذا العام لاستيراد 600 ألف طن شعير علفي للتوريد خلال الفترة من يوليو إلى أغسطس 2020.

  • الخزانة الأمريكية تبيع سندات أجلها 30 عاما بـ 17 مليار دولار

أنهت وزارة الخزانة الأمريكية، أمس، سلسلة مزادات لبيع سندات طويلة الأجل، حيث باعت سندات أجلها 30 عاما بقيمة 17 مليار دولار، وجاء الاكتتاب فيها أعلى قليلا من المتوسط.

  • %32 من الوظائف في قطاعات العمل العربية معرضة للخطر جراء كورونا

أعلنت منظمة العمل الدولية، أن حصة العمالة في الدول العربية في القطاعات المعرضة للخطر إثر أزمة فيروس كورونا، تصل إلى 32.2 في المائة.

  • الاتحاد الأوروبي يفشل في التوافق على خطة إنعاش اقتصادي لمواجهة كورونا

أخفق وزراء المالية الأوروبيون في التوصل إلى اتفاق بعد اجتماع ماراثوني حول خطة إنعاش لما بعد تفشي فيروس كورونا المستجد، إذ لا تزال دول الشمال معارضة لدول الجنوب التي تدعو إلى جهد مالي غير مسبوق في صيغة ديون مشتركة.

 

  • الأنظار تتجه للسعودية اليوم ترقباً لاجتماع أوبك+.. والنفط يرتفع

تترقب أسواق النفط اجتماع أوبك بلس عبر الفيديو في السعودية، اليوم الخميس، لمناقشة أوضاع أسواق الطاقة. وجاءت دعوة المملكة إلى عقد اجتماع عاجل لدول أوبك+ ومجموعة من الدول الأخرى، بهدف السعي للوصول إلى اتفاق عادل يعيد التوازن المنشود للأسواق البترولية.

  • حروب أسعار النفط تاريخياً.. السعودية تربح على الدوام

حينما يتعلق الأمر بأسواق النفط العالمية فإن للسوق قائدا واحدا يمكنه تحمل أي هبوط في أسعار الخام والصمود في سبيل الدفاع عن سياستها النفطية، إنها السعودية، التي تثبت حروب الأسعار السابقة مدى قدرتها على التأقلم مع أي هبوط في وقت تطال في نيران تلك الحروب اقتصادات البلدان الأخرى التي تقرر الدخول في حرب بدا أنها غير متكافئة على الإطلاق.

  • صحيفة: PIF يشتري حصصا في 4 شركات نفطية بمليار دولار

صرحت مصادر لبلومبرغ، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي قام بشراء حصص في شركات نفط أوروبية ، بما في ذلك حصة بـ200 مليون دولار في شركة النفط الحكومية النرويجية ” Equinor “.

  • وزير المالية المصري: حزم التحفيز قد تتجاوز 100 مليار جنيه

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية المصري، أن الحزم التحفيزية التي أقرتها الدولة لمواجهة أزمة “كورونا” قد تتجاوز 100 مليار جنيه.

 

  • اقتصادية أبوظبي»: 1244 مناقصة بـ 15 مليار درهم بمحتوى محلي

أعلن مكتب تنمية الصناعة التابع لدائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي تطبيق برنامج أبوظبي للمحتوى المحلي على نحو 1244 مناقصة تم طرحها من قبل الجهات والشركات الحكومية وشبه الحكومية تبلغ قيمتها الإجمالية 15 مليار درهم من خلال مشاريع المشتريات التي تقدمت بها خلال الربع الأول من العام الجاري.

  • «التجارة العالمية»: الإمارات الـ 20 عالمياً في صادرات وواردات السلع

حافظت دولة الإمارات على مكانتها المتقدمة على خريطة التجارة العالمية وحلت في المركز الـ 20 عالمياً لقائمة الدول المُصدرة للسلع مكرسة مكانتها كأهم سوق للصادرات السلعية على مستوى دول الشرق الأوسط وأفريقيا، بحسب التقرير السنوي لمنظمة التجارة العالمية.

  • 1.6 تريليون دولار تحتاج إليها منطقة اليورو

قال مسؤولون لـ «رويترز»، إن البنك المركزي الأوروبي أبلغ وزراء مالية منطقة اليورو بأن التكتل قد يحتاج لتدابير مالية بقيمة تصل إلى 1.5 تريليون يورو (1.6 تريليون دولار) للتعامل مع الأزمة الاقتصادية الناجمة عن وباء فيروس كورونا.

  • النفط يصعد والأسواق تتابع اجتماع «أوبك+»

عاود النفط الارتفاع أمس، بعد انخفاض استمر يومين، إذ تلقى الدعم من آمال بأن اجتماعاً بين أعضاء «أوبك» ومنتجين حلفاء سيطلق تخفيضات إنتاج تستهدف دعم الأسعار التي تراجعت في ظل جائحة فيروس كورونا.

 

  • «أوبك بلس» أمام تحدي القرار الحاسم لطمأنة الاقتصاد العالمي

رجح محللون اقتصاديون أن يسفر اجتماع اليوم الخميس لـ«أوبك+»، الذي دعت إليه السعودية مؤخرا، عن توصيات ملزمة للأطراف المختلفة لمنع التراكمات الكبيرة لمخزونات النفط، مع استثناء دول النزاع.

  • «المركزي} الأوروبي يطالب بـ1.5 تريليون يورو للتصدي للأزمة الاقتصادية

لم ينجح وزراء المال الأوروبيون في التوصل إلى اتفاق بعد ليلة طويلة من المباحثات حول خطة إنعاش بعد تفشي فيروس «كورونا المستجد»، إذ لا تزال دول الشمال معارضة لدول الجنوب التي تدعو إلى جهد مالي غير مسبوق في صيغة ديون مشتركة.

  • كابوس ألماني… عُشر الناتج الفصلي «عالق في محطة كورونا»

يُتوقع أن يتراجع إجمالي الناتج الداخلي في ألمانيا؛ أكبر اقتصاد في أوروبا، في الربع الثاني من العام بنسبة 9.8 في المائة بسبب تفشي وباء «كوفيد19»، وهو أمر غير مسبوق في تاريخ البلاد الحديث، بحسب توقعات مشتركة لأبرز المعاهد الاقتصادية؛ نشرت الأربعاء.

  • أقصى طاقة انتاجية لـ300 مصنع سعودي في قطاعي الطب والأغذية

في وقت أكدت فيه تماسك حركة الإنتاج الصناعي في البلاد، كشفت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية السعودية (مدن) عن أن ما يزيد على 300 مصنع مختص في قطاعات الصحة والأدوية والأغذية تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية دون تعطل أو نقص في المواد الأولية