أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 03.04.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

  • 90 يوما متبقية على انتهاء مهلة تصحيح المستوردين بياناتهم الجمركية

أوضحت الجمارك السعودية، أن المهلة المحددة لتصحيح البيانات الجمركية؛ تنتهي بتاريخ 30 يونيو المقبل، حيث دعت جميع المستهدفين من المستوردين إلى سرعة التقدم بطلب التصحيح وتفادي أي إجراءات أو عقوبات تتخذ في حال لم يتقدم المستورد. الأخبار 

  • الكويت تصدر أول شحنة نفط من المنطقة المقسومة بعد انقطاع 5 سنوات

أعلن خالد الفاضل وزیر النفط ووزیر الكھرباء في الكويت الیوم أن مؤسسة البترول الكویتیة من خلال الشركة الكویتیة لنفط الخلیج ستصدر أول شحنة من نفط خام الخفجي من العملیات المشتركة في المنطقة المقسومة بعد انقطاع دام نحو خمس سنوات.

  • الدولار يعزز مكاسبه مع تبدد الآمال في تعاف سريع

يتجه الدولار صوب الارتفاع بنسبة اثنين بالمئة على أساس أسبوعي اليوم الجمعة، بدعم من صعود أسعار النفط وسعى المستثمرين للملاذ الآمن في ظل تفاقم التبعات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا.

  • الأمور تحت السيطرة .. عندما تسير أوروبا مغمضة العينين إلى كورونا

تكشف وثائق الاتحاد الأوروبي، أن حكومات الدول الأعضاء أخطرت رئاسة الاتحاد في بروكسل بأن نظمها الصحية جاهزة، ولا داعي لطلب مزيد من الإمدادات، ذلك قبل شهر تقريبا من تحرك أوروبا على عجل للحصول على أقنعة طبية وأجهزة تنفس وأجهزة اختبار للكشف عن فيروس كورونا.

  • الكويت تؤيد دعوة السعودية عقد اجتماع لأوبك+

أعلن وزير النفط الكويتي خالد الفاضل اليوم الجمعة إن بلاده تؤيد دعوة السعودية لعقد اجتماع بين أوبك والمنتجين من خارجها، المجموعة غير الرسمية المعروفة باسم أوبك+، لكبح إمدادات النفط العالمية ووقف تراجع الأسعار. الأخبار 

  • البنك الدولي يقر خطة مساعدات طارئة بـ160 مليار دولار

أقر البنك الدولي خطة مساعدات طارئة قدرها 160 مليار دولار على مدى 15 شهراً لدعم جهود تصدي الدول لتداعيات فيروس كورونا المستجد الذي يجتاح العالم. وأعلن مجلس البنك الذي مقره واشنطن عن أول حزمة تمويل عاجلة للأزمة بتخصيص 1,9 مليار دولار لتمويل مشاريع في 25 بلداً وعمليات جارية في 40 بلداً، بحسب بيان البنك ونقلته “فرانس برس”.

  • كورونا يكبد أوروبا خسائر فادحة.. فرنسا وإيطاليا الأكثر تضرراً

ذكر معهد “إيفو” الألماني أن إجراءات مكافحة فيروس كورونا ستكلف الدول الأوروبية مئات المليارات من اليوروهات، وأن فرنسا وإيطاليا ستكونان الأكثر تضررا.

  • طيران الإمارات تعتزم استئناف الرحلات على مراحل من 1 مايو

قال مصدران مطلعان إن طيران الإمارات تعتزم استئناف عملياتها على مراحل بدءا من أول مايو، وذلك بعد أن علقت رحلات الركاب في مارس.

  • «الاتحاد للطيران» و«الإمارات» تسيّران رحلات ركاب الأسبوع المقبل

أعلنت شركتا الاتحاد للطيران وطيران الإمارات تسيير رحلال منتظمة إلي وجهات منتقاة اعتباراً من الأسبوع المقبل، وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية بالدولة.

  • «طاقة أبوظبي» تراجع تعليمات التمديدات الكهربائية

أعلنت دائرة الطاقة في أبوظبي إجراء مراجعات لتعليمات التمديدات الكهربائية المعمول بها منذ العام 2014 في الإمارة بغرض البحث عن فرصة لتخفيف الأعباء المالية والفنية على المواطنين الراغبين ببناء فلل سكنية دون المساس بالسلامة العامة أو سلامة التركيبات. الأخبار 

  • 1.92 مليار درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

حققت التصرفات العقارية بدائرة الأراضي والأملاك في دبي، خلال الأسبوع الحالي، أكثر من 1.92 مليار درهم.
وشهدت الدائرة تسجيل 253 مبايعة بقيمة 441.82 مليون درهم، منها 18 مبايعة للأراضي بقيمة 134.23 مليون درهم، و235 مبايعة للشقق والفلل بقيمة 307.59 مليون درهم.

  • 786 مليار درهم قيمة تجارة الإمارات غير النفطية في 6 أشهر

ارتفع إجمالي قيمة تجارة دولة الإمارات غير النفطية، إلى نحو 786 مليار درهم خلال النصف الأول من العام 2019، بنمو نسبته 3.3% مقارنة مع 760.5 مليار درهم في النصف الأول من عام 2018، وذلك حسب الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء.

  • «الفيدرالي» يشجع الإقراض بتخفيف قيود البنوك الأميركية

خفف الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) من القيود المفروضة على البنوك الأميركية، والتي تحدد الحد الأقصى للإقراض. وعلق البنك، أمس، العمل بقاعدة رأس المال للبنوك الكبيرة، بشكل مؤقت، بما يسمح لهم بعدم الالتزام بحدود معينة للسيولة التي يلتزمون بالاحتفاظ بها. الأخبار 

  • «إياتا»: 3 مساعدات عاجلة من الحكومات ستنقذ شركات الطيران في المنطقة

حدد الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» 3 مساعدات عاجلة على حكومات منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تنفيذها لمساعدة شركات الطيران في المنطقة؛ وذلك لمواجهة تداعيات القيود الحكومية على قطاع الطيران، ضمن الاحترازات للوقاية من آثار فيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19»، موضحاً أنه تمت مخاطبة الدول بهذا الشأن.

  • «سيليكون فالي» تطفئ نصف أنوارها وتفقد بريقها

في أقل من شهر، تغير المشهد كلياً في وادي السيليكون. فمنطقة وجود شركات التكنولوجيا والإنترنت وتقنية المعلومات في كاليفورنيا، التي كانت مكاناً للعمل المزدهر والابتكار المدهش للعالم، بجاذبية لا تضاهى للمهندسين والفنيين والمطورين والمبرمجين والمصممين برواتب خيالية، باتت بيئة طاردة الآن، وإنهاء الخدمات يجري على قدم وساق بسهولة اتصال الصوت والصورة، أي عبر مؤتمرات عن بعد بالفيديو يحصل خلالها تبليغ المستغنى عن خدماتهم بلا سابق إنذار.

  • السعودية لدعم الاقتصاد العالمي باجتماع عاجل لمنتجي النفط

في خطوة لدعم الاقتصاد العالمي، في ظل الظرف الاستثنائي الحالي، دعت السعودية، أمس، إلى عقد اجتماع عاجل لـ«أوبك بلس»، المتضمن دول منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، وبلداناً أخرى، يهدف للوصول إلى اتفاق عادل يعيد التوازن في أسواق النفط. ليفانت 

ليفانت