أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 02.04.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

  • بدء برنامج لتوطين مهن الهندسة .. قريبا

قال لـ”الاقتصادية” المهندس فرحان الشمري أمين عام الهيئة السعودية للمهندسين، “إن الهيئة وصلت إلى المراحل النهائية في مباحثاتها مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، المتعلقة ببرنامج توطين مهن الهندسة”. الاقتصاد 

  • “المركزي الكويتي” يرفع الحد الأقصى المتاح للتمويل بما في ذلك العقاري

أعلن محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل حزمة تحفيزية رقابية من (المركزي) إلى البنوك الكويتية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد ( كوفيد – 19 ). وقال الهاشل في تصريح اليوم إن التعليمات التي أصدرها البنك المركزي الكويتي تشمل خفض معايير السيولة المطبقة على البنوك مثل معيار تغطية السيولة ومعيار صافي التمويل المستقر ونسبة السيولة الرقابية إلى جانب رفع الحدود القصوى للفجوات التراكمية في نظام السيولة ورفع الحد الأقصى المتاح لمنح التمويل.

  • بسبب “كورونا”.. 900 ألف يفقدون وظائفهم في إسبانيا

أظهرت بيانات التأمينات الاجتماعية في إسبانيا اليوم الخميس أن ما يقرب من 900 ألف عامل فقدوا وظائفهم منذ 12 مارس عندما أعلنت البلاد عن إجراءات العزل الصحي العام بسبب تفشي فيروس كورونا.

  • تراجع أسهم البنوك الأسترالية بعد تعليق التوزيعات النقدية للمساهمين في نيوزيلندا

تراجعت أسعار أسهم البنوك الأسترالية خلال تعاملات اليوم الخميس بعد قرار البنك المركزي النيوزيلندي إلزام البنوك العاملة في بلاده بتعليق صرف توزيعات نقدية للمساهمين عن نتائج العام الماضي انتظارا لوضوح تداعيات ازمة تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد19-)، في الوقت الذين خفضت فيه مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية للقطاع المصرفي.

  • أسعار النفط تسجل مكاسب قوية وبرنت يقفز 11.6%

سجلت أسعار النفط مكاسب تتجاوز 10% خلال التعاملات الحالية بعد خسائر حادة بـ66% في الربع الأول من 2020. وارتفع خام برنت بنسبة 11.6%، إلى 27.62 دولارا، فيما حقق الخام الأميركي مكاسب بنسبة 9.55%، إلى 22.27 دولار، في الساعة 6:46 بتوقيت جرينتش.

  • السعودية.. بدء برنامج لتوطين مهن الهندسة قريباً

قال فرحان الشمري، أمين عام الهيئة السعودية للمهندسين: “إن الهيئة وصلت إلى المراحل النهائية في مباحثاتها مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، المتعلقة ببرنامج توطين مهن الهندسة”.

  • طيران الإمارات تستأنف عددا محدودا من الرحلات بدءا من 6 أبريل

أعلن الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات الشيخ ‏أحمد بن سعيد آل مكتوم، أن “طيران الإمارات” قد حصلت على موافقة السلطات لبدء تشغيل عدد محدود من رحلات الركاب اعتباراً من 6 أبريل الجاري، وسيتم الإعلان عن التفاصيل قريباً. الاقتصاد 

  • بلاك روك: نواجه ثاني أسوأ صدمة اقتصادية عالمية

قال عامر بساط العضو المنتدب لشركة “بلاك روك” أكبر مدير أصول في العالم الأربعاء إن الاقتصاد العالمي قد ينكمش 11% في النصف الأول من 2020 ويفقد 6 تريليونات دولار من الناتج الاقتصادي بسبب جائحة فيروس كورونا.

  • صندوق النقد الدولي يؤكد كفاية موارده للتعامل مع أزمة “كورونا”

أكد صندوق النقد الدولي، أن موارده تكفي للتعامل مع تداعيات فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.
و قال مسؤولون في الصندوق في تصريحات صحفية، إن جائحة فيروس كورونا تفرض ضغوطاً كبيرة على اقتصادات الأسواق الناشئة، لكنهم أبدوا ثقتهم في كفاية موارد الصندوق لتلبية حاجات تلك الدول.. مؤكدين أن الصندوق بعيد عن استنفاد إجمالي طاقته الإقراضية البالغة تريليون دولار ويعمل على استكشاف مصادر جديدة للتمويل والسيولة للدول الأعضاء.

  • 191 مليار درهم قيمة أكبر 25 علامة تجارية بالإمارات

قدرت مؤسسة «براند فاينانس» قيمة أغلى وأقوى 25 علامة تجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال عام 2020 بأكثر من 191 مليار درهم (52.1 مليار دولار) في أول تقرير تصدره المؤسسة خاص بالشركات الإماراتية.

  • «تنظيم الاتصالات» تحذر من العروض الوهمية

حذرت هيئة تنظيم الاتصالات جمهور المتعاملين من الرسائل مجهولة المصدر التي تصل إلى هواتفهم خلال هذه الفترة وتتضمن عروضاً ومكافآت نقدية وهمية. ودعت الهيئة إلى عدم الانجرار وراء هذه العروض التي تمثل محاولات للنصب والاحتيال على الجمهور، ونبهت من خطورة الضغط على الروابط المرفقة في هذه الرسائل والتي تؤدي إلى الإيقاع بالمتلقي في شباك الاحتيال والنصب الإلكتروني. كما دعت الهيئة جمهور المتعاملين إلى الاطلاع على العروض الترويجية من مصادرها الرسمية. الاقتصاد 

  • العالم يتحد دعماً لـ«إكسبـو 2020 دبي»

أعرب مشاركون دوليون من أنحاء العالم وشركاء تجاريون رسميون عن كامل دعمهم وتضامنهم مع إكسبو 2020 دبي، لتعزيز مقترح بحث إمكانية تأجيل الحدث الدولي بسبب الأزمة الصحية العالمية الحالية.

  • «كابسارك»: «أوبك» غير قادرة لوحدها على التصدي لاضطراب الأسواق الحالي الاقتصاد 

أفصح مركز سعودي دولي مختص في أبحاث النفط، أن المرحلة الحالية باتت تتطلب ضرورة تعاون دولي وتحالف دول أخرى من غير أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) مع المنظمة لإعادة الاستقرار للسوق النفطية، مؤكدة أن «أوبك» لا يمكنها إعادة التوازن وحدها.

  • الأسهم العالمية تفتتح الربع الثاني بسقوط واسع النطاق

منيت الأسواق الأميركية والآسيوية والأوروبية بخسائر جديدة الأربعاء بينما كان الفصل الأول من هذا العام كارثيا عليها، وسط مخاوف المتعاملين من احتمال إطالة فترات الإغلاق في مختلف أنحاء العالم. ومع استمرار ارتفاع أعداد المصابين والمتوفين بسبب فيروس كورونا، تتضاءل الآمال باقتراب رفع إجراءات الحظر المشددة التي تلزم ملايين البشر بالبقاء في منازلهم.

  • الضغوط الاقتصادية العنيفة تهدد بتفكك «منطقة اليورو»

وسط أوضاع اقتصادية غير مسبوقة، حذر رئيس مجموعة اليورو ماريو سنتينو وزراء المال الأوروبيين من خطر «تفكك» منطقة اليورو نتيجة وباء «كوفيد – 19». وذلك في رسالة اطلعت عليها الصحافة الفرنسية الثلاثاء.

  • المركزي الروسي يزيد حجم التدخل النقدي لدعم الروبل الاقتصاد 

يتحرك البنك المركزي الروسي على أكثر من مسار لاحتواء تدهور الوضع في السوق، ورفع أمس تدخله النقدي خشية من انهيار إضافي على العملة الروسية، مع انتهاء اتفاقية «أوبك+» رسمياً، ويستعد في غضون ذلك لتدخل «معنوي» عبر مؤتمرات صحافية يومية، يعرض فيها خطواته لضبط الوضع في السوق. إلى ذلك، حذر خبراء روس من مشكلات قد تواجهها شركات التمويل الأصغر، وانخفاض إيرادات الصناديق الاجتماعية الروسية، مع استمرار تأثير «كورونا»، وتدابير الحد من انتشاره، على الاقتصاد الروسي. ليفانت

ليفانت