الوضع المظلم
الجمعة ٢٨ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

فيتو أمريكي رفضاً لقرارات وقف إطلاق النار في إدلب

فيتو أمريكي رفضاً لقرارات وقف إطلاق النار في إدلب
فيتو أمريكي رفضاً لقرارات وقف اطلاق النار في إدلب

في جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة، استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية، حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار بشأن وقف إطلاق نار في إدلب، بناء على طلب روسيا، حسبما ذكر دبلوماسيون بعد اجتماع مغلق. فيتو أمريكي


 


وقال دبلوماسيون، يوم أمس الجمعة، أن الولايات المتحدة الأمريكية عرقلت إعلاناً في الأمم المتحدة يدعم الاتفاق التركي الروسي في إدلب السورية .


وأضاف الدبلوماسيون، أنه عندما طلب السفير الروسي" فاسيلي نيبينزيا " من شركائه الـ14 في مجلس الأمن تبنّي إعلاناً مشتركاً بشأن الاتفاق الروسي التركي، قالت واشنطن "إنه لأمر سابق لأوانه".


وخلال الاجتماع أمام صحافيين، قال السفير الروسي، أن "دول عدة رحّبت" باتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه روسيا وتركيا الخميس. وأضاف "كنا نريد إعلاناً لكن بسبب موقف أحد الوفود، لم يكن ذلك ممكناً".


وفي المقابل, أفادت السفيرة البريطانية كارن بيرس أن "هناك الكثير من الأسئلة حول طريقة تطبيق الاتفاق فعلياً ومن الجهة التي ستتحكم به".


وأضافت السفيرة، من سيسطر على ما سيحدث في غرب حلب والأمر الأهم هل الحكومة السورية صادقت رسمياً على الاتفاق الروسي التركي، وهل ستطبّق ترتيبات وقف إطلاق النار؟".


إقرأ المزيد :الأنصار يعتدون بالضرب المبرح على المهاجرين .. انتقاماً لمقتل جنودهم في سوريا


وبموجب اتفاق بين تركيا وروسيا توصلتا إليه في موسكو، دخل وقف إطلاق نار في منطقة إدلب حيّز التنفيذ، منتصف ليل الخميس الجمعة .


وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صرّح، أنه اتفق مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان على وقف إطلاق النار في إدلب .


وشهدت، مدينة إدلب منذ 27 فبراير، توتراً كبيراً بين قوات النظام السوري والقوات التركية، عقب مقتل 36 عنصرا من القوات التركية بغارة جوية من قبل النظام السوري .


ليفانت - فرنس 24

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!