وفاة وزير الدفاع السوداني إثر أزمة قلبية مفاجئة | The Levant

وفاة وزير الدفاع السوداني إثر أزمة قلبية مفاجئة

وفاة وزير الدفاع السوداني إثر أزمة قلبية مفاجئة
وفاة وزير الدفاع السوداني إثر أزمة قلبية مفاجئة

توفي وزير الدفاع السوداني، الفريق أول ركن جمال الدين عمر، إثر أزمة قلبية مفاجئة بجوبا. بحسب ما أعلن المتحدث باسم الجيش السوداني العميد عامر محمد الحسن، اليوم فجر الأربعاء.

وأكد الحسن إن “وزير الدفاع السوداني وافته المنية، إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة بدولة جنوب السودان، حيث كان يشارك في مفاوضات بين الحكومة السودانية والجماعات المسلحة”، مشيراً إلى أنه سيتم نقل جثمان الراحل اليوم، لمواراته إلى مثواه الأخير.

وقال موقع “راكوبة نيوز”، السوداني، إن الفريق أول ركن جمال الدين عمر، توفى بدولة جنوب السودان إثر ذبحة صدرية.

وأضاف الموقع ذاته وفقا لمصادر تحدثت إليه، أنه من المقرر أن تباشر السلطات السودانية ترتيبات نقل الجثمان إلى الخرطوم.

وفي وقت سابق، نشرت وسائل إعلام سودانية أنباء عن وفاة وزير الدفاع السوداني بدولة جنوب السودان.

وكان عمر عضوا في المجلس السيادي الذي تولى شؤون البلاد بموجب اتفاق لتقاسم السلطة مدته 39 شهراً مع حكومة مدنية بعد الإطاحة بالرئيس المعزول عمر البشير.

وفي 23 مايو/ أيار 2019، أصدر المجلس العسكري الانتقالي في السودان، قراراً بتعيين الفريق أول ركن جمال الدين عمر إبراهيم، عضوا بالمجلس ورئيسا للجنة الأمن والدفاع.

وأدى الفريق أول ركن جمال الدين عمر إبراهيم، القسم أمام الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري الانتقالي، وبحضور رئيس القضاء ونائب رئيس المجلس، خلفا للفريق الركن مصطفى محمد مصطفى، الذي تقدم باستقالته لظروف صحية.

تدرج جمال عمر، وهو دفعة رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان بالكلية الحربية، في سلّم المؤسسة العسكرية إلى أن وصل إلى قيادة هيئة الاستخبارات، وهي أكثر المواقع حساسية في مؤسسة الجيش السوداني، ثم أمينا عاما لوزارة الدفاع.

ومنذ تخرجه ضابطا ضمن الدفعة 31، ظل يخدم في القوات المسلحة السودانية، وتنقل بين الإدارات بوزارة الدفاع وهيئة الأركان المشتركة، إلى أن وصل إلى منصب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية في مارس/آذار 2017م، قبل أن تتم إقالته وتعيين الجنرال مصطفى محمد مصطفى خلفا له.

وبعد وصوله لرتبة لواء تمت إحالته للتقاعد عقب إقالته من هيئة الاستخبارات، ولكن أعاده رئيس المجلس العسكري وقتها عبدالفتاح البرهان للخدمة في منتصف إبريل/نيسان الماضي وترقيته.

ليفانت – وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

وفاة وزير الدفاع السوداني إثر أزمة قلبية مفاجئة

آخر الأخبار

تابعنا على الفيسبوك

قناتنا على اليوتيوب