مرسوم رئاسي تُركي يُقيل وزير النقل دون ذكر الأسباب!

مرسوم رئاسي تُركي يُقيل وزير النقل دون ذكر الأسباب!
مرسوم رئاسي تُركي يُقيل وزير النقل دون ذكر الأسباب!

أوضح مرسوم رئاسي تركي نشر في الصحيفة الرسمية بأن وزير النقل محمد جاهد طورهان قد أقيل من منصبه، وأشار أن عادل كارا إسماعيل أوغلو أصبح الوزير الجديد، دون أن يذكر المرسوم سبباً لقرار كما لم يورد تفاصيل أخرى. مرسوم رئاسي تُركي

وقد أكّد متحدث باسم الوزارة الإقالة دون أن يذكر تفاصيل، فيما كان طورهان يرأس مديرية السكك الحديدية وكبير مستشاري الرئيس رجب طيب أردوغان، وقد جرى تعيينه وزيراً للنقل في يوليو 2018، بينما كان كارا إسماعيل أوغلو قد عين نائباً لوزير النقل العام الماضي.

وقبيل أيام، أصدر وزير النقل المُقال تعليقاً للرحلات الجوية مع العديد من دول العالم، فيما أشار أردوغان أمس إلى تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية بهدف وضع حدّ لانتشار فيروس كورونا المُتسارع في البلاد، كما دعا الأتراك لعدم استخدام المواصلات العامة إلا للضرورة.

ومحمد جاهد طورهان كان قد عُيِّن وزيراً للنقل والبنية التحتية في الحكومة الرئاسية التي أعلنها رئيس الجمهورية أردوغان صيف العام 2018، وأدى تعيينه وقتها لجدل واسع إثر اشتهاره بمقولته التي اعتبرت إهانة للأتراك “سنفعل بالشعب….”.

اقرأ أيضاً: وفيات كورونا تتعدى الـ90 في تركيا

ويعمل في الوقت ذاته مديراً تنفيذياً لائتلاف شركات إنشاء طريق شمال مرمرة السريع والطرق المؤدية إلى المطار الثالث التي تتولى إنشاؤه شركة جنكيز للإنشاءات والمقاولات المملوكة لمحمد جنكيز، وشركة ليماك للإنشاءات والمقاولات المملوكة لـ”نهاد أوزدمير”.

ووقع طورهان إبّان توليه منصب المدير العام للطرق البرية على مناقصات عديدة بضمان الخزانة العامة فاز بها مقاولون مقربون من أردوغان. مرسوم رئاسي تُركي

كما يعتبر المقاول الفائز بالعديد من المناقصات العملاقة على التوالي إبان حكومات حزب العدالة والتنمية، وقد استحوذ على مصانع الألومنيوم التي كانت مملوكة لمصرف “أتي بنك” في “سيدشهر” بقونية، وسدّ “أويما بينار” مستفيداً من عملية الخصخصة، إلى جانب العديد من المناقصات والمشاريع في مجالات الطاقة والتعدين والكهرباء وتوزيع الغاز الطبيعي.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية إنّه صدر قرار من رئاسة الجمهورية التركية، فجر السبت، ينصّ على إقالة وزير المواصلات والبنية التحتية، محمد جاهد طورهان، وتعيين مساعده، عادل قره إسماعيل أوغلو خلفًا له، فيما نشرت الجريدة الرسمية التركية، نص القرار في عددها الصادر في الساعات الأولى من صباح اليوم.

وتضمن نصّ القرار: “إنّه بموجب المادتين 104 و106 من الدستوري، فقد تمت إقالة وزير المواصلات والبنية التحتية جاهد طورهان، وتعيين مساعده، عادل قره إسماعيل أوغلو خلفًا له”.

ليفانت-وكالات