مجلس سوريا الديمقراطي يدعو إلى إطلاق سراح المعتقلين | The Levant

مجلس سوريا الديمقراطي يدعو إلى إطلاق سراح المعتقلين

مجلس سوريا الديمقراطي يدعو إلى إطلاق سراح المعتقلين
مجلس سوريا الديمقراطي يدعو إلى إطلاق سراح المعتقلين

أصدر مجلس سوريا الديمقراطي بياناً فيما يختصّ بشؤون المعتقلين والمختطفين، دعا فيه إلى الالتزام بالقرارات الدولية الخاصة بسوريا، في ظل انتشار وباء كورونا. 

حيث دعا مجلس سوريا الديمقراطية جميع الأطراف السورية إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين والمختطفين والكشف عن مصير المغيبين قسراً, لتخفيف معاناة السوريين، تجاوباً مع مبادرة الأمم المتحدة.

اقرأ المزيد: مجلس سوريا الديمقراطية يعلن عن إخراج 37 جريحاً وسبعة قتلى من رأس العين

وبجسب نص البيان فقد “أوصى القرار الأممي 2254 الخاص بسوريا بإجراءات بناء الثقة، التي تضمّنت إخراج المعتقلين من السجون، لكن هذه التوصية لم تنفّذ”، مؤكّداً أنه ما زالت آلاف الأُسر السورية تعاني من تبعات هذا الملف، رغم المبادرات والنداءات المحلية والإقليمية والدولية، 

ونوّه البيان إلى أنّ آخرهذه المبادرات هي مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريش والمبعوث الخاص لسوريا السيد غير بيدرسن، سيما “مع ورود أنباء عن ظروف الاعتقال السيئة والتي تحطّ من الكرامة الإنسانية، إضافة إلى تعليمات منظمة الصحة العالمية حول طرق الوقاية من الإصابة بالأمراض المعدية، ومع ظاهرة تفشّي وباء كورونا، وإلزامية تطبيق (التباعد الاجتماعي ) والذي يستحيل تطبيقه في أماكن الاحتجاز في العالم”.

وشدّد البيان على ضرورة الكشف عن مصير المفقودين والمعتقلين، حيث وردّ في نصّ البيان:  “إننا في مجلس سوريا الديمقراطية، نرى أن الإفراج عن جميع المعتقلين وسجناء الرأي والضمير والمختطفين والكشف عن مصير المفقودين، يشكّل ضمانة لأي حل سياسي مستدام، كما من شأنه أن يساهم في تخفيف الاحتقان المجتمعي وحماية السلم الأهلي، وإعادة بناء الثقة بين السوريين”.

اقرأ المزيد: الأمم المتحدة تُرحب بإلتزام “قسد” بالهدنة والتفرغ لكورونا

كما لفت البيان الذي أصدره مجلس سوريا الديمقراطي إلى أنّهم على استعداد “لتشكيل فرق مختصة للكشف عن مصير المغيبين والمختطفين” وتابع “لذلك فإننا نعلن عن استعدادنا للعمل المشترك مع كل جهة سورية مدنية وحقوقية، بهدف تشكيل فريق عمل من عائلات المعتقلين والمخطوفين، ومختصين قانونيين، وناشطي مجتمع مدني”.

وأوضح المجلس أنّه سيتم الإعلان عن آلية عمل الفريق وأسمائهم في مؤتمر صحفي خاص، والعمل كي يكون هذا الملف حاضراً باستمرار في ظل التطورات العسكرية والسياسية الأخيرة، وإعطائه أهميته الأخلاقية والسياسية والإنسانية وإعادته إلى دائرة الضوء مرة أخرى.

ليفانت- مجلس سوريا الديمقراطي

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

مجلس سوريا الديمقراطي يدعو إلى إطلاق سراح المعتقلين

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب