ليبيا.. تجدد المعارك في طرابلس وإجراءات لمواجهة كورونا
ليبيا.. تجدد المعارك في طرابلس وإجراءات لمواجهة كورونا

ليبيا.. تجدد المعارك في طرابلس وإجراءات لمواجهة كورونا

فيما يبدو ان الهدنة التي تحدثت عنها أطراف اصراع في ليبيا انتهت بعد الخروقات من طرف الميليشات التي تسيطر عى العاصمة طرابلس والتابعة لحكومة الوفاق التابعة لفايز السراج، حيث أعلن المتحدث الرسمي باسم الجيش الليبي أحمد المسماري، أمس الأربعاء، عبر صفحته الرسمية في فيسبوك، أن العاصمة طرابلس تشهد هذه الساعات معارك طاحنة. المعارك في طرابلس

وأكدت المتحدث الرسمي إلى أن حدة الاشتباكات العسكرية تصاعدت بعد هجوم شنته فصائل تابعة لحكومة الوفاق على قاعدة الوطية الجوية العسكرية جنوب طرابلس والتي تسيطر عليها قوات الجيش الليبي.

بدوره، أعلن آمر غرفة العمليات المشتركة التابعة لقوات الوفاق أسامة الجويلي عن أن قواته تمكنت من السيطرة على القاعدة، إلا أن الجيش الليبي نفى ذلك تماما، وأكد أن قواته تمكنت من صد الهجوم.

ومنذ ظهور “كورونا” في دول الجوار خصوصاً تونس والجزائر ومصر، استبقت سلطات البلد وصول الفيروس واتخذت إجراءات احترازية، حيث فرضت كل من الحكومة المؤقتة في بنغازي وكذلك حكومة الوفاق في طرابلس، حظر تجول في مناطق سيطرتها، كما أغلقت الحدود البرية مع تونس، وعلقت الرحلات الجوية إلى الخارج، كما أغلقت المحلات التجارية والمقاهي باستثناء المرافق الصحيّة والصيدليات. المعارك في طرابلس

تأتي هذه التطورات وتجدد القتال في وقت تتزايد فيه الضغوط الدولية على طرفي الصراع لوقف العنف جراء مخاوف من تفشي فيروس كورونا المستجد، بعدما سجلت ليبيا أول إصابة الثلاثاء.

فيما يرى مراقبون أن من شأن انتشار فيروس كورونا تعميق مأساة ليبيا التي تفتقر أساسا إلى بنية صحيّة جيّدة وتعاني من نقص الإمدادات الطبية، مع زيادة أعداد المرضى وجرحى الحرب التي تعصف بها منذ سنوات.

ليفانت – وكالات

شاهد أيضاً

فرنسا تتوجّه لتعبئة المواطنين وتقبّل اللاجئين في خدمة الصحة

فرنسا تتوجّه لتعبئة المواطنين وتقبّل اللاجئين في خدمة الصحة

بدون اجتياز اختبارات التحقق من المعرفة، باتت الحكومة الفرنسية تسمح بعمل اللاجئين من خارج الاتحاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.