ضحايا التعذيب السوريين يدلون بشهاداتهم أمام مجلس الشيوخ

ضحايا التعذيب السوريين يدلون بشهاداتهم أمام مجلس الشيوخ
ضحايا التعذيب السوريين يدلون بشهاداتهم أمام مجلس الشيوخ

أقيمت ندوة في قاعة لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ، حضرها  12 سيناتوراً، ستة من الديمقراطيين وستة آخرون من الجمهوريين. بينهم رئيس اللجنة الجمهوري والرئيس المشارك الديمقراطي وميت رومني وبن كاردون وعدد من أهم السيناتورات في المجلس. مجلس الشيوخ

حيث وجّه الجميع أسئلة مهمة، وألقوا كلمات افتتاحية وصفوا فيها نظام بشار الأسد وشخصه بصفات قاسية جداً، تصل إلى حدّ اتهامه  بأنّه مجرم وجزار وديكتاتور ومرتكب جرائم ضد الإنسانية، وانه لا يمكن إعادة تأهيله مهما حصل، وأكّدت على ضرورة العمل على تقديمه لمحكمة لاهاي كمجرم حرب هو والقيادات التي عملت معه .

وكان الإعلامي البارز أيمن عبد النور قد نشر على صفحته على فيسبوك، منشوراً تحدّث فيه عن ثلاثة ندوات أقيمت في الذكرى التاسعة للثورة السورية، حيث كانت الندوة السابقة هي واحدة من هذه الأنشطة التي أجريت على الرغم من إلغاء العديد من الندوات بسبب انتشار وباء الكورونا.

وفي السياق ذاته، أدلى الشاهد المعروف باسم قيصر بأقواله، وأجاب على أسئلة السيناتورات بطريقة حظيت باحترامهم، حسب ما ذكر عبد النور، كما طالبهم بأن يبذلوا مجهوداً اكبر مما قدموه حتى الآن. مجلس الشيوخ

اقرأ المزيد: صحيفة دنماركية: القيصر هو المُنغص الوحيد على رأس النظام

كما أدلى عمر الشغري بشهادة مؤثّرة عن ضحايا التعذيب، مع المطالبة بالتوقف عن الكلام واتخاذ فعل يوقف المأساة السورية، ليقوم بعدها رائد الصالح (مدير منظمة الدفاع المدني)بسرد بعض الحوادث التي كان شاهداً عليها أثناء قيامه بعمله، حيث طالب المجتمعين باتخاذ قرارات والعمل على متابعة الإدارة لتنفيذها… وقد تركزت مداخلات السوريين حول أهمية وقف القصف، وحماية المدنيين واللاجئين، على وجه الخصوص .

بالتزامن مع الندوة الأولى، جرت ندوة أخرى في مجلس الممثلين للجنة الشرق الأوسط في لجنة الشؤون الخارجية، وقدمت كلّ من دانا سترول التي رأست فريق وضع استراتيجية حول سورية العام الفائت، وجينيفر كافاريلا مديرة معهد دراسة الحروب ، شهادتيهما حول ما خلصت إليه دراساتهما البحثية.

فيما جرت الفعالية الثالثة في إحدى قاعات مركز الزوار في الكونغرس، وتحدث فيها سيناتوران وعضوا مجلس نواب، وأعربا عن تضامنهما مع مصيبة الشعب السوري،حيث قدّم  قيصر وعمر الشغري ورائد الصالح ورجاء التللي شهاداتهم حول الأوضاع الإنسانية وانتهاكات النظام السوري.

ليفانت- وكالات

مؤسسة إعلامية مستقلة تُبث أخبار يومية على شبكة الانترنت، وصحيفة مطبوعة تصدر من لندن وتوزع في العواصم الأوربية باللغتين العربية والإنكليزية.

THE LEVANT NEWS MEDIA INTERNATIONAL LTD © 2020-20212021