جهاز يكشف البكتيريا الضارة في الدم
جهاز يكشف البكتيريا الضارة في الدم

جهاز يكشف البكتيريا الضارّة في الدم

مع تقدم العلم، يسعى العلماء إلى تطوير معدّات الطبّ لمكافحة الأمراض بشكل أسرع، وتمكن العلماء من تطوير جهاز محمول جديد يمكنه إجراء اختبارات كيميائية على العينات الغذائية للكشف عن البكتيريا الضارة في الدم. البكتيريا الضارّة
ومن خلال هذا التطوير يستطيع متخصصي الرعاية الصحية تحديد سبب العدوى التي قد تكون قاتلة، واتخاذ ما يلزم لمحاربتها بشكل أسرع من قبل.

وتسببت البكتيريا بوفاة ما لا يقل عن 700 ألف شخص كل عام نتيجة للعدوى بها، بما في ذلك 230 ألف حالة، بسبب السلّ المقاوم للأدوية المتعددة، ومن الممكن أن يرتفع هذا العدد إلى 10 ملايين حالة وفاة سنويا بحلول عام 2050 إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء.

* متى سيتم تطوير لقاح لفيروس كورونا؟

وبحسب موقع TOI الهندى، ووفقًا للباحثين، بمن فيهم الباحثين من جامعة بوردو في الولايات المتحدة، يستخدم الجهاز إضاءة منخفضة من الفحص للكشف عن وجود بكتريا “الإشريكية القولونية”، وقد قاموا بإنشاء دائرة كهربائية بمضخم إشارة ومكوّنات ترسل البيانات إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية عبر تقنية البلوتوث.
*هل سيعود كورونا للمتعافين منه مجدداً؟ 

ويقوم الجهاز الجديد بعزل البكتيريا المستهدفة واسترجاعها وتركيزها بسرعة من سوائل الجسم، حيث يلتقط نحو 86% منها، وتم نشر دراسة علمية بالعدد الأخير من دورية المواد التطبيقية “ACS Applied Materials and Interfaces”. البكتيريا الضارّة
ووفقاً للتقارير، فإنّ الجهاز يحتوي على خرزات مغناطيسية بأحجام مختلفة تم تصميمها لاحتجاز وتركيز واسترداد بكتيريا الإشريكية القولونية (E. coli) المقاومة للأدوية، وتمّ استخدام المساحات الصغيرة بين الخرز لعزل البكتيريا في الجهاز.

ليفانت – وكالات 

شاهد أيضاً

بروفيسور يوضح أسباب ارتداء الكمامة ..؟!

بروفيسور يوضح أسباب ارتداء الكمّامة

مع انتشار فيروس كورونا حول العالم، واقتراب عدد الوفيات من ثلاثة آلاف حالة، زاد الطلب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.