المرصد السوري: المعسكرات الإيرانية تعزز تواجدها في محيط غوطة دمشق
المرصد السوري: المعسكرات الإيرانية تعزز تواجدها في محيط غوطة دمشق

المرصد السوري: المعسكرات الإيرانية تعزز تواجدها في محيط غوطة دمشق

نشر المرصد السوري لحقوق الإنسان تقريراً تناول فيه التواجد الإيراني في سوريا، حيث قال المرصد أنّ التغلغل الإيراني ما يزال متواصلاً في عموم المناطق السورية الخاضعة لسيطرة النظام، وكان آخرها في محيط العاصمة دمشق.

وقال المرصد أنّه في سياق ذلك تمّ إبلاغه من قبل عدة مصادر موثوقة أن الميليشيات الموالية لإيران، من الجنسية السورية والعراقية واللبنانية، بدأت منذُ مطلع الشهر الجاري بإنشاء معسكرات تدريبية جديدة لها في مزارع السيدة زينب وعقربا في جنوب العاصمة دمشق.

اقرأ المزيد: مصادر ليفانت: إيران تستقدم معممين وأطباء لعلاج أفراد ميليشياتها في سوريا

وبحسب المصدر، فإنّه وفقاً لمعلومات “المرصد السوري” فإن ميليشيا “حركة النجباء” العراقية الممولة من إيران، عمدت إلى إنشاء مقرات عسكرية لها ومراكز تدريب في المزارع الواقعة قرب طريق مطار دمشق الدولي في بلدة حتيتة التركمان، التابعة لغوطة دمشق الشرقية، وصولاً إلى مزارع شبعا. في حين علم “المرصد السوري” من مصادر أهلية داخل الغوطة الشرقية أن قواتٍ من “حزب الله” بدأت مجدداً بتدشيم مطار “مرج السلطان” للحوامات العسكرية، وذلك من خلال بناء بلوكوسات أسمنتية داخل المطار، وإغلاق كافة الطرق الفرعية الواصلة إلى محيط المطار، ونشر نقاط عسكرية في المزارع المحيطة بالمطار، كما عمدت الميليشيات الموالية لإيران إلى إنشاء قواعد عسكرية جديدة لها في منطقة “وديان الربيع” الواقعة شرق الغوطة الشرقية في ريف العاصمة دمشق،

اقرأ المزيد: المرصد السوري: الميليشيات الإيرانية تعزّز تواجدها في محيط سراقب

وأضاف المرصد: “كذلك عمدت الميليشيات الموالية لإيران لجلب العناصر السوريين، الذين تطوّعوا في صفوفها من مختلف المحافظات السورية، إلى المعسكرات الواقعة في قرية وديان الربيع، وذلك لتدريبهم على استخدام الأسلحة الثقيلة والخفيفة. وعمدت الميليشيات الموالية لإيران إلى جرف عدد كبير من منازل المدنيين في القرية وتحويلها إلى حقول رماية، وتحويل باقي المنازل إلى مقرات عسكرية. تزامناً مع ذلك، أعادت قوات النظام افتتاح الطريق الحربي الواصل بين محطة تشرين الحرارية ومطار ضمير العسكري، بعد إغلاقه طيلة السنوات السابقة، بسبب وجود نشاط لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” في المنطقة.
ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان

شاهد أيضاً

العزل الطوعي..مبادرة اجتماعية لأهالي صيدنايا

العزل الطوعي..مبادرة اجتماعية لأهالي صيدنايا

أفادت صحيفة الشرق الأوسط، أنّ مدينة صيدنا، المجاورة للعاصمة السورية دمشق، قد قامت بمبادرة خاصة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.