السّمنة عند الأطفال، وأهم الأسباب

السّمنة عند الأطفال، وأهم الأسباب
السّمنة عند الأطفال، وأهم الأسباب

أجسام الأطفال مختلفة عن أجسامنا تماماً فأجساد الأطفال ضعيفة وغير مكتملة مما يتوجّب علينا مراعاة ذلك والانتباه لصحّتهم جيّداً وأهمّ شيء علينا الانتباه له هو طعامهم ونومهم فهذا أكثر ماتحتاجه اجسامهم لينمو بصحّة جيّدة. أهم الأسباب

لكّن العديد من الأمّهات والأهالي يجهلون كميّة خطر الوجبات الخفيفة أو مايسمّى “بالسناكس” كالبيتزا أو الكعك والمشروبات المعلّبة والبسكويت، وتناول تلك الوجبات يؤدّي الى السّمنة عدا العديد من المخاطر الأخرى على صحّتهم.

وتشير دراسة حديثة الى أنّ العديد من الأمّهات يقدّمون لأولادهم آلاف السّعرات الحراريّة غير الضّروريّة والزائدة وفي حالات عديدة ينخرط الأطفال في الأنشطة البدنية البسيطة لحصولهم على الوجبات الخفيفة والمشروبات السكرية كمكافأة.

وأنشأ الباحثون نظاماً للنّشاط البدني للأطفال في المرحلة الابتدائية عن طريق 189 لعبة مختلفة وتتضمّن هذه الألعاب كرة القدم والسلة وأيضاً تتبعت الوجبات الخفيفة سواء طوال اليوم أو ما بعد المباريات. ولاحظوا بأن 80% من الوجبات الخفيفة التي يقدمها الآهالي لأولادهم تحتوي على السّكريّات بشكل كبير وتزداد هذه النسبة لتبلغ 90% ما بعد التمرينات الرّياضيّة.

*علماء يتوقعون نهاية قريبة “لفيروس كورونا”

وتوضح الدّراسة، إنّ التّمارين الرّياضيّة لا تقوم بدورها ولا تكفي لتجنّب السّمنة عند الأطفال في حال أنّهم يتناولون آلاف السّعرات الحراريّة فمثلاً يقوم طفل في المرحلة المتوسّطة بحرق 170 من السعرات الحرارية أثناء اللعب، ثم يقوم باستهلاك وجبة خفيفة تحتوي على 213 سعرة حرارية بذلك لا نحصل على نتيجة تذكر.

وينصح الأطبّاء بحصول الأطفال على 25 غراماً من السّكريات في اليوم الواحد فقط بينما يحصل الأطفال على 26 غراماً في الحالات العاديّة من السّكريات وذلك نتيجة العصائر المعلّبة والأطعمة الضّارة الّتي يواظبون على تناولها يوميّاً بالتّالي المزيد من السّمنة ولن تفيد التّمارين الرّياضية في ذلك. أهم الأسباب

* أكاديمية روسيّة تستعدّ لمحاربة فيروس كورونا

ويضيف الأطبّاء، إنّ أفضل مصدر للطّاقة بالنّسبة للأطفال هو الخضار والفاكهة ويمكن للخضار والفواكه تعويض السّكر ودور الوجبات الخفيفة بشكل ممتاز حيث إنّ الفواكه والخضار لا تقوم بزيادة الوزن وليست ضارة أبداً في الوقت ذاته وبإمكاننا استبدال العصائر المصنّعة الّتي تحتوي على كميّات هائلة من الملونات والسّكريات والمواد الحافظة بعصير برتقال طبيعي دون إضافة السّكر له.

ليفانت – وكالات