إيطاليا.. الموسيقى في مواجهة كورونا

إيطاليا.. الموسيقى في مواجهة كورونا
إيطاليا.. الموسيقى في مواجهة كورونا

سجّل كورال الأوبرا الدولي International Opera Choir  مقطعاً غنائياً “افتراضياً” من أوبرا “نابوكو”، كمبادرة لمواجهة فيروس كوفيد-19 في إيطاليا، وقد لاقت انتشاراً واسعاً. إيطاليا

وبحسب وسائل الإعلام، فقد تسبّب انتشار فيروس كوفيد-19 في وقف كافة أنشطة التظاهر والفعاليات والعروض بكل أشكالها في إيطاليا والعالم، بما في ذلك دور السينما والمسارح والتجمعات العامة والخاصة التي تكدس المواطنين. والحفاظ على مسافة قدرها متر واحد على الأقل بين الناس، لضمان عدم انتقال العدوى.

إقرأ المزيد: “الإشارات ذات المراحل الثلاث”..معرض تشكيلي للفنانة الإماراتية ميسون آل صالح

غير أنّ الموسيقى وجدت متنفساً لها من خلال قاعات البروفات “الافتراضية”، و التواصل عبر الإنترنت، وتمكّن المغنون من تصوير وتسجيل مقطع فيديو يقومون فيه بالغناء سوياً، تحت قيادة قائد الكورال، وقاموا بغناء كورال العبيد الشهير، “حلقي أيتها الأفكار” Va, pensiero، من أوبرا “نابوكو”. وأهدوه للعاملين في القطاع الطبي.

وبحسب المصادر الإعلامية فإنهم اختاروا هذا الإهداء، لأن العاملين في القطّاع الطبي يقع عليهم العبء الأكبر والأخطر في مواجهة الفيروس القاتل. وكتب أوبرا “نابوكو” المؤلف الموسيقي الإيطالي الشهير، جوزيبي فيردي (1813-1901) عام 1843، وتطرح قضية السبي البابلي بعد هدم هيكل سليمان عام 586، واستلهم في الكورال كاتب النص الأوبرالي الإيطالي، تيميستوكلي سوليرا (1815-1878) المزمور 137 من العهد القديم للكتاب المقدس، وقد جعلت هذه الأوبرا من فيردي أحد أهم المؤلفين الموسيقيين الإيطاليين في القرن التاسع عشر.

إقرأ المزيد: في تحدٍّ للكورونا..منتجون يتبرّعون بمعدّاتهم إيطاليا

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الكورال يعد هذا الكورال بحق النشيد القومي الإيطالي الذي يعرفه الشعب الإيطالي بأسره، حتى أن الكاتب والصحفي البارز جيورجيو سوافي كتب مقترحا باستبدال النشيد الوطني الإيطالي بـ Va, pensiero عام 1981، كما يستخدم الكورال في المناسبات القومية تعبيرا عن وحدة الشعب الإيطالي، ووقوفه صفا واحدا بوجه الأعداء الخارجيين.

ليفانت – وكالات