أكثر من مليون جهاز أندرويد عرضة للاختراق

أكثر من مليون جهاز أندرويد عرضة للاختراق
أكثر من مليون جهاز أندرويد عرضة للاختراق

كشف باحثون مختصون في مجال التكنلوجيا، أن قرابة مليار هاتف ذكي، يعمل بنظام “أندرويد”، بما في ذلك أكبر الشركات المصنعة للهواتف المحمولة حول العالم، معرضة لمحاولات قرصنة خطيرة للغاية من شأنها سرقة المعلومات الشخصية لحاملي هذه الهواتف. جهاز أندرويد

وأضافت المصادر، نقلاً عن الباحثون، أن جميع الأجهزة التي تم إطلاقها في عام 2012 أو قبل ذلك غير آمنة، ويمكن أن يتم اختراقها في حال كانت تستخدم إصدارات آندرويد 7.0 فما دون.
وأظهر التقرير أن أي شخص متصل بشبكة خلوية يمكن استهدافه، وليس فقط المستخدمين المتصلين بشبكة الإنترنت اللاسلكية “واي فاي”. جهاز أندرويد

إقرأ المزيد :فيسبوك تغلق مكاتبها في “بريطانيا” بسبب كورونا

وبحسب الخبراء، أن كثيرا من الهواتف الذكية، قيد الاستخدام حالياً أو التي تم شراؤها مؤخراً نسبياً، لم تعد تحظى بدعم التحديثات الأمنية الأخيرة، وبالتالي لا تتلقى حزم تصحيح الأخطاء والثغرات وغيرها من المشكلات، الأمر الذي يبقيها عرضة للاختراق بسهولة.

وتقول التقارير أن حوالي 40 في المئة من مستخدمي أندرويد، يقومون بتشغيل إصدارات قديمة من نظام التشغيل، وأن أجهزتهم لم تعد تتلقى تحديثات أمنية مطلوبة من غوغل.

ويعتبر الأندرويد نظام التشغيل الأكثر شعبية في العالم، ونتيجة لذلك، تقول مجموعة “ويتش” وهي منظمة بريطانية غير ربحية تعنى بحقوق المستهلكين، أن هناك مليار من مستخدمي الهواتف الذكية باتوا عرضة لخطر سرقة بياناتهم وللهجمات الإلكترونية الأخرى.

وفقاً لإحصائيات غوغل للعام 2019، هناك أكثر من 2.5 مليار جهاز نشط في العالم، تعمل بنظام التشغيل أندرويد.

وخلال هذا، نصح الخبراء لتجنب التعرض للاختراق، لمستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام آندرويد إلى التأكد من تحديث إصداراتهم، والحذر من الرسائل القصيرة، أو رسائل الوسائط المتعددة المشبوهة.

ويفضّل أيضاً، أن يقوم مستخدموا الهواتف المعرّضة للاختراق بنسخ بياناتهم في مكانين مختلفين، وتحميل برامج مكافحة الفيروسات.

ليفانت – وكالات