أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 31.03.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

  • وزراء التجارة والاستثمار في «العشرين»: إجراءات فورية لتيسير حركة تجارة المنتجات وتدفق الإمدادات

أكد وزراء التجارة والاستثمار بمجموعة العشرين والدول المستضافة، العمل على ضمان استمرار تدفق الإمدادات والمعدات الطبية، والمنتجات الزراعية الضرورية وغيرها من البضائع والخدمات اللاأساسية عبر الحدود من أجل دعم صحة المواطنين.

  • بنوك دبي تتخذ إجراءات لدعم العملاء في مواجهة تداعيات وباء كورونا

ذكرت وكالة أنباء الإمارات أن بنوك دبي ستتخذ إجراءات لدعم العملاء بهدف التخفيف من الضغوط الاقتصادية التي تسبب فيها انتشار فيروس كورونا المستجد. الأخبار الاقتصادية
وقالت الوكالة نقلا عن توجيهات للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي ورئيس وزراء الإمارات، إن الإجراءات تشمل طرح خطط سداد مرنة وإلغاء فوائد وتكاليف إضافية وتخفيض رسوم وتُنفذ في الفترة من أول أبريل حتى 30 يونيو.

  • استمرار تراجع حركة الطيران بقوة في مطار فرانكفورت الدولي

استمرت حركة الطيران في مطار فرانكفورت الدولي في التراجع على نحو قوي بسبب أزمة جائحة كورونا المستجد. وأعلنت شركة “فرابورت” المشغلة للمطار اليوم أن عدد الركاب تراجع في الأسبوع الثالث عشر من هذا العام (من 23 حتى 29 مارس الجاري) بنسبة 91% على أساس سنوي، ليصل عدد الركاب إلى أقل من 119 ألف راكب، وهو تراجع يزيد بوضوح عن الأسبوع الثاني عشر الذي بلغ فيه عدد الركاب في المطار أكثر من 331 ألف راكب.

  • فرنسا: شركات تطلب قروض تضمنها الدولة بقيمة 3.8 مليار يورو لمواجهة أزمة كورونا

قال وزير المالية الفرنسي برونو لو مير اليوم إن شركات فرنسية طلبت الحصول على قروض تضمنها الدولة بقيمة نحو أربعة مليارات يورو (4.4 مليار دولار) لمساعدتها على تجاوز أزمة فيروس كورونا.

  • غداً إدراج أدوات دين حكومية بـ14.8 مليار ريال في “تداول”

أعلنت شركة السوق المالية السعودية (تداول) الموافقة على الطلب المقدم من وزارة المالية لإدراج أدوات الدين الصادرة عن حكومة المملكة العربية السعودية وفقاً لقواعد الإدراج وذلك بقيمة إجمالية بنحو 14.89 مليار ريال، على أن يتم إدراج وتداول أدوات الدين الحكومية بدءا من يوم غد الأربعاء.

  • جبل عمر تتكبد 393.8 مليون ريال خسائر في 2019

أعلنت شركة جبل عمر للتطوير، اليوم الثلاثاء، عن النتائج المالية لعام 2019، والتي أظهرت تحقيق الشركة خسائر بلغت 393.8 مليون ريال، مقابل أرباح قدرها 193.78 مليون ريال خلال عام 2018.

  • توقعات صادمة.. الطلب على النفط قد يهبط بحوالي الثلث

قال كبير الخبراء الاقتصاديين في مؤسسة ترافيجورا العالمية لتجارة السلع، إن الطلب على النفط قد يهبط بأكثر من 30 مليون برميل يوميا في أبريل، في ظل تراجع حاد للاقتصاد العالمي بسبب جائحة فيروس كورونا.

  • نمو أرباح الدريس 336% لـ292 مليون ريال في 2019

حققت شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات “الدريس” أرباحا سنوية 291.7 مليون ريال، في 2019، مقابل 66.9 مليون ريال في 2018، بنمو 336%. وبلغت قيمة أرباح الدريس في الربع الرابع من 2019 نحو 228 مليون ريال. الأخبار الاقتصادية

  • انتعاش أسعار النفط بعد بلوغها أدنى مستوى منذ 18 عاما

شهدت أسعار النفط انتعاشاً قوياً في تعاملات آسيا، اليوم الثلاثاء، بعد يوم على تراجعها إلى أدنى مستوياتها منذ 18 عاماً، مع تعزيز خطوات صنّاع القرارات لدعم الاقتصاد العالمي المتضرر بفعل كورونا المستجد لثقة المستثمرين.

  • التحول الرقمي يسرع إنجاز المعاملات عن بعد

تتسارع وتيرة التحول الرقمي في مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص، بما يضمن إنجاز المزيد من المعاملات الحيوية عن بعد، ومن دون الحاجة إلى الحضور الشخصي، وذلك من خلال الربط مع نظام الهوية الرقمية.

  • «موديز»: سوق التمويل الإسلامي يتوسع رغم التحديات

توقع تقرير نشرته وكالة «موديز» أن يستمر توسّع سوق التمويل الإسلامي في 2020 وما بعده، لما تقدمه دول «التعاون» وماليزيا من دعم لتنمية المنتجات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، رغم انتشار فيروس كورونا الذي قد يعرقل إصدار الصكوك.

  • «الاقتصاد»: حملات رقابية مكثفة بمختلف أسواق الدولة

أكد الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة المنافسة وحماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، توافر كميات كبيرة من السلع الغذائية والخضراوات والفاكهة وبأسعارها الطبيعية، مشيراً إلى تكثيف حملات الرقابة والتفتيش بالتعاون مع الجهات المختصة في إمارات الدولة.

  • النفط يتعافى بعد موافقة أميركا وروسيا على إجراء محادثات

تعافى النفط اليوم الثلاثاء بعد أن وافق الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين على إجراء محادثات من أجل تحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة، إذ ارتفع عن أدنى مستوى في 18 عاما والذي بلغه بسبب خفض توقعات تفشي وباء فيروس كورونا الجديد للطلب على الوقود في أنحاء العالم.

  • 220 مليار دولار ونصف الوظائف مهددة في الدول النامية

حذر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تقرير الاثنين من أن أزمة تلوح في الأفق في البلدان النامية تهدد بتدمير الاقتصاد، وزيادة عدم المساواة جراء انتشار فيروس «كورونا».

  • السندات الحكومية السعودية مؤشر قوة الاقتصاد الوطني

جددت شرائح السندات التي أصدرتها السعودية، الشهر الحالي، الثقة في جودة السياسات المالية المتبعة، مؤكدة قوة الاقتصاد السعودي، وقدرته على تجاوز تداعيات الأزمات، بينها ما يجري حالياً من آثار فيروس كورونا، حيث تعد مؤشراً صريحاً بمتانة مكونات الاقتصاد المحلي. الأخبار الاقتصادية

  • قطاع السيارات العالمي في أسوأ وضع تاريخي

تشير التوقعات الأولية في قطاع صناعة السيارات إلى هبوط المبيعات بين 10 و25 في المائة. ورغم أن أوضاع المصنعين خلال هذه الأزمة أفضل نسبياً من الظروف التي مروا بها في 2008. فإنهم بحاجة إلى تدخل الحكومات والسلطات العامة لمد يد العون لهم ليستطيعوا عبور هذا النفق إذا تفاقم تفشي فيروس كورونا المستجد. ليفانت

ليفانت