أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 29.03.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

  • 23.4 ألف قضية تجارية في 7 أشهر ..19 % خلافات على عقود البيع

بلغ عدد القضايا التجارية، التي استقبلتها المحاكم السعودية نحو 23.4 ألف قضية على منازعات وخلافات مالية خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الهجري الجاري. وعلمت “الاقتصادية”، أن خلافات الشركات والمؤسسات التجارية على عمليات عقود البيع شكلت نحو 19 في المائة من إجمالي هذه القضايا؛ وذلك باستقبال 4435 قضية. الاقتصاد

  • “المركزي المصري” يضع حدا للسحب والإيداع بالبنوك وأجهزة الصرف

قال البنك المركزي المصري اليوم إنه قرر وضع حد يومي مؤقت لعمليات السحب والإيداع النقدي بفروع البنوك وأجهزة الصراف الآلي للحد من مخاطر انتشار فيروس كورونا. وأوضح المركزي المصري في بيان أن الحد اليومي لعمليات الإيداع والسحب النقدي بفروع البنوك أصبح 10 آلاف جنيه (637 دولارا) للأفراد و 50 ألف جنيه للشركات بينما أصبح الحد اليومي لعمليات الإيداع والسحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي 5 آلاف جنيه. ويستثنى من ذلك سحب الشركات ما يلزمها لصرف مستحقات عامليه

  • نيويورك عاجزة عن مواجهة التباطؤ الاقتصادي .. وخطر الإغلاق يهدد الشركات الصغيرة

تغلق الشركات الصغيرة – التي تفخر بها نيويورك – أبوابها الواحدة تلو الأخرى، نظرا إلى عجزها عن تجاوز تباطؤ النشاط الاقتصادي الناجم عن انتشار فيروس كورونا المستجد. وكانت شبكة “بيسكيتس آند باث” المتخصصة في العناية بالكلاب في مانهاتن أبقت بعض مراكزها مفتوحة في بداية الأزمة الصحية، لكنها قررت الجمعة إغلاق كل مراكزها وتسريح كل موظفيها، وقال رئيسها سكوت سميث في رسالة إلى الزبائن “نعتقد أنها أفضل وسيلة لحماية صحة كل منا”.

  • الأزمة الاقتصادية تجبر «بيرد» الأمريكية على تسريح ثلث موظفيها

سرحت شركة “بيرد” الأمريكية الرائدة في مجال تصنيع الدراجات الكهربائية والسكوتر، نحو 30 في المائة من موظفيها بسبب الأزمة الاقتصادية المرتبطة بتفشي وباء كورونا المستجد. وخلال الأسبوع الماضي، أوقفت الشركة تسيير دراجاتها في أوروبا وخفضت نفقاتها بشكل كبير، لكن هذه التدابير لم تكن كافية.

  • السعودية: تمديد قرار تعليق العمل والرحلات الدولية والداخلية

صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، بأنه انطلاقًا من الحرص على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين. ولما يتطلبه الوضع الراهن من استمرار اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية المختصة للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد19). الاقتصاد

  • مصر تضع حدا للسحب والإيداع من البنوك بسبب كورونا

أعلن البنك المركزي المصري، الأحد إنه قرر لفترة مؤقتة وضع حد يومي لعمليات الإيداع والسحب النقدي بفروع البنوك بواقع 10 آلاف جنيه مصري للأفراد و50 ألف جنيه مصري للشركات. وأضاف، في بيان، إن هذا القرار يستثنى منه سحب الشركات ما يلزمها لصرف مستحقات عامليها.

  • السعودية تطمئن الهند باستمرار إمدادات غاز البترول المسال

قال وزير النفط الهندي اليوم الأحد إنه بحث التطورات في سوق النفط العالمية مع وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان ومع الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر حيث تناولت المباحثات أيضا عدم تعطل إمدادات غاز البترول المسال إلى الهند.

  • بعد صموده أمام الدولار.. هل يحافظ الجنيه المصري على قوته؟

على الرغم من المكاسب الكبيرة التي حققها الجنيه المصري مقابل الدولار منذ بداية العام الماضي وحتى الآن، إلا أن التوقعات تشير إلى أن هذا الصمود لن يستمر كثيراً في ظل تهاوي عملات الأسواق الناشئة أمام العملة الصعبة.

  • شركات إنترنت في بريطانيا تدعم البقاء في المنزل لكبح كورونا

قالت الحكومة البريطانية اليوم الأحد، إن شركات الاتصالات في البلاد وافقت على رفع كافة الحدود القصوى للبيانات على خدمات النطاق العريض على الخط الثابت والتي أصبحت شريان الحياة للناس المعزولين في منازلهم خلال أزمة فيروس كورونا.

  • بتوجيهات محمد بن راشد.. المناطق الحرة في دبي تطلق حزمة حوافز اقتصادية

بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبمتابعة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أطلقت المناطق الحرة في دبي، أمس، حزمة حوافز اقتصادية إضافية مساهمة منها في تعزيز ودعم قطاع الأعمال في دبي، والتخفيف من حدة تأثيرات الوضع الاقتصادي الحالي.

  • مصرف عجمان لن يستغني عن أي موظف

بتوجيهات سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان ورئيس مجلس إدارة مصرف عجمان أعلن المصرف أنه لن يتم الاستغناء عن أي من العاملين أو إلغاء وظائف في المصرف لعام 2020 نتيجة لفيروس كوفيد-19 مؤكدا دعمه لموظفيه ومحافظا على الوظائف. الاقتصاد

  • 3.09 تريليون درهم الأصول المصرفية في الإمارات

أعلن المصرف المركزي ارتفاع إجمالي الأصول المصرفية شاملا القبولات المصرفية بنسبة 0.5% من 3.080.3 تريليون درهم في نهاية شهر يناير 2020 إلى 3.095.3 تريليون درهم عند نهاية شهر فبراير 2020. وارتفع إجمالي الائتمان المصرفي بنسبة 0.5% من 1.736.9 تريليون درهم في نهاية شهر يناير 2020 إلى 1.745.5 تريليون درهم في نهاية فبراير 2020 فيما ارتفع إجمالي الودائع المصرفية بمقدار 1.8 مليار درهم، نتيجة ارتفاع بمقدار 3.6 مليار درهم في ودائع المقيمين.

  • «أوبك» ترفض دعوة رئاسة المنظمة لإجراء مشاورات طارئة الاقتصاد

أبدت الدول الأعضاء في منظمة أوبك عدم تأييدها لطلب رئاسة المنظمة إجراء مشاورات طارئة بشأن تهاوي أسعار النفط. ونقلت وكالة «بلومبرغ» أمس، عن مندوب في أوبك القول إن الجزائر، التي تشغل الرئاسة الدورية للمنظمة في الوقت الحالي، دعت الأمانة العامة لأوبك إلى عقد اجتماع للجنة المعنية بتقييم أحوال السوق في الوقت الذي تدهورت فيه الأسعار بسبب جائحة كورونا، وحرب الأسعار.

  • احتياطيات بنك روسيا المركزي تسجل أكبر انخفاض أسبوعي منذ عقد ونصف

سجلت احتياطيات بنك روسيا المركزي أكبر معدل انخفاض أسبوعي، خلال الفترة من 13 مارس (آذار) الحالي، وحتى يوم الـ20 منه. ورأى مراقبون أن هذه نتيجة أولية لـ «إفراط» السلطات النقدية في سياسة «فك الارتباط بالدولار»، وتراجع حصته نسبة إلى العملات الأخرى في الاحتياطيات حتى مستويات متدنية للغاية.

  • الأجهزة الحكومية السعودية لتوطين التجارب الأجنبية الدولية

بعد قرابة أربعة عقود من إدارة الكفاءات الوطنية لمنظومة العمل الحكومي، تتجه السعودية مؤخرا للاستفادة من الخبرات الأجنبية على صعيد رئاسة الأجهزة الحكومية في خطوة تبحث من ورائها المملكة، تعزيز وتطوير الأداء الحكومي للوصول إلى مستويات متقدمة تصل بها إلى ديناميكيات عالية من الأداء والتحول نحو بيئة منظمات العمل المعيارية التي تتفق مع رؤية البلاد 2030.

  • الأسهم السعودية تنتظر إفصاح الشركات عن نتائجها المالية الاقتصاد

تنتظر الشركات السعودية الإفصاح عن النتائج المالية السنوية للشركات المدرجة، حيث من المنتظر أن يكون بعد غد (الثلاثاء)، هو آخر أيام فترة إعلان الشركات المدرجة عن نتائجها المالية للربع الأخير من عام 2019، وهي النتائج الربعية المكملة للنتائج السنوية. ليفانت
ليفانت