أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 28.03.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

  • 23.4 ألف قضية تجارية في 7 أشهر ..19 % خلافات على عقود البيع

بلغ عدد القضايا التجارية، التي استقبلتها المحاكم السعودية نحو 23.4 ألف قضية على منازعات وخلافات مالية خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الهجري الجاري. وعلمت “الاقتصادية”، أن خلافات الشركات والمؤسسات التجارية على عمليات عقود البيع شكلت نحو 19 في المائة من إجمالي هذه القضايا؛ وذلك باستقبال 4435 قضية. الأخبار

  • تراجع أسعار الغاز في كوريا الجنوبية للأسبوع التاسع على التوالي

واصلت أسعار الغاز تراجعها في كوريا الجنوبية للأسبوع التاسع على التوالي، متأثرة بتراجع الأسعار في مختلف أنحاء العالم، طبقا لما ذكرته شبكة “كيه.بي.إس.وورلد” الإذاعية الكورية الجنوبية اليوم السبت.
وطبقا لموقع “أوبينت” وهو موقع الكتروني معني بنشر المعلومات الخاصة بأسعار النفط، تديره المؤسسة الوطنية الكورية للنفط، تراجع متوسط أسعار البنزين 41.8 وون ليصل إلى 1430.5 وون لكل لتر في الأسبوع الرابع من مارس الجاري

  • الصين تسجل فائضا 141.3 مليار دولار في الحساب الجاري لـ 2019

أفاد تقرير إخباري بأن الصين قد سجلت فائضا في الحساب الجاري بقيمة 141.3 مليار دولار أمريكي العام الماضي. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم السبت عن تقرير لمصلحة الدولة للنقد الأجنبي، منظم النقد الأجنبي في الصين، أن هذه القراءة تعادل 1 في المئة من إجمالي الناتج المحلي للبلاد. كما سجل حساب رأس المال والحساب المالي في الصين فائضا قيمته 56.7 مليار دولار في 2019، بحسب التقرير

  • المغرب ينفق ملياري درهم لدعم النظام الصحي للتصدي لتفشي كورونا

قالت وزارة المالية المغربية اليوم الجمعة إن المملكة ستنفق ملياري درهم (200 مليون دولار) مبدئيا لمساعدة النظام الصحي في مواجهة تفشي فيروس كورونا، وذلك مع ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة في البلاد إلى 333. وأضافت الوزارة أنها ستنفق الأموال على توفير 1000 سرير إضافي للرعاية المكثفة و550 جهازا للتنفس الصناعي و100 ألف أداة للفحص فضلا عن أدوية ومعدات أخرى.

  • صندوق النقد ينذر بركود أسوأ من الأزمة المالية في 2008

أكد صندوق النقد الدولى، اليوم الجمعة، أن الاقتصاد العالمي دخل مرحلة الركود نتيجة لانتشار فيروس كورونا، وأن الإجراءات المتخذة لدعم الاقتصاد قد لا تكون كافية قبل انحسار فيروس كورونا. وأكدت كريستالينا جورجييفا مديرة صندوق النقد الدولي أن جائحة كوفيد-19 دفعت الاقتصاد العالمي إلى الانكماش الذي سيتطلب تمويلاً هائلاً لمساعدة الدول النامية.

  • الملياردير مؤسس أمازون يطلب التبرع لموظفيه ويثير زوبعة انتقادات

أثار أغنى رجل في العالم موجة من الجدل على شبكات التواصل الاجتماعي بعد أن دعا الناس للتبرع من أجل حماية موظفيه ومساعدتهم على التصدي لمرض “كورونا” في الوقت الذي يواصل فيه هؤلاء الموظفون العمل وسط القلق المتزايد والمخاوف من انتشار الوباء، وهو القلق الذي دفع الكثير من الشركات إلى تعليق العمل لحماية موظفيها من خطر المرض.

  • السياحة العالمية.. تراجع 30% وخسائر مقبلة بـ 450 مليار دولار

توقعت منظمة السياحة العالمية تراجع عدد السياح في العالم بنسبة 20% إلى 30% في العام 2020، بسبب فيروس كورونا المستجد، بعد أن توقعت سابقا أن يبلغ التراجع 1% إلى 3%.

  • لبنان ينوي إعلان خطة هيكلة الديون نهاية 2020

أعلن لبنان اعتزامه وضع اللمسات الأخيرة على خطّة لإعادة هيكلة الدين العام الهائل للبلاد بحلول نهاية العام 2020، وذلك بعد أسابيع على أول تخلّف عن الدفع في تاريخ البلاد. وتعهّد وزير المال اللبناني غازي وزني “إعادة هيكلة كاملة للدين العام المقوّم بكلّ من الليرة والدولار” في إطار خطة إنقاذ اقتصادية واسعة. الأخبار

  • توزيعات الشركات تحفز المواطنين لشراء الأسهم

سيطرت النزعة الشرائية على تعاملات المستثمرين الإماراتيين والعرب خلال جلسات الأسبوع الماضي، ليصل صافي تعاملاتهم إلى 375 مليون درهم، كمحصلة شراء، في محاولة منهم، لاقتناص الفرص المتاحة بالأسهم القيادية، وخصوصاً تلك المدرجة بقطاعي البنوك والعقار، مع بلوغ الأسعار مستويات مغرية للشراء وتراجع مكررات ربحية أسهم الإمارات إلي مستويات مغرية تعد من الأفضل عالمياً، فيما ارتفعت وتيرة شراء المؤسسات المحلية.

  • النفط يهوي مع تراجع الطلب

هوت أسعار النفط أمس بنحو 8% مع ازدياد المخاوف من تراجع الطلب العالمي على الوقود بفعل عدد متنام من القيود على السفر المرتبطة بفيروس كورونا، وهو ما يلقي بظلاله على توقعات بأن حزمة تحفيز أميركية بقيمة تريليوني دولار ستدعم النشاط الاقتصادي.
وتراجع سعر برميل خام برنت القياسي العالمي بنحو 8% ليصل إلى مستوى 26.3 دولار للبرميل فيما هوى خام تكساس بنفس النسبة ليصل إلى 21.2 دولار للبرميل. الأخبار

  • مجتمع الأعمال يطالب بمساهمات جماعية لدعم المستأجرين

أكد مستثمرون ورجال أعمال أهمية مبادرة الشركات والمراكز التجارية وملاك العقارات بتقديم التسهيلات للمستأجرين، وإعفاء أصحاب المحال والمطاعم ووجهات الضيافة الذين تأثرت أعمالهم بتداعيات انتشار فيروس «كورونا»، من سداد الإيجار خلال هذه الفترة، لاسيما في ظل مبادرة المصرف المركزي والبنوك المحلية، وفق توجيهات القيادة الرشيدة، بتأجيل سداد الأقساط المستحقة والفوائد على القروض الحالية.

  • آلية بديلة لـ«تسوية المنازعات» التجارية

أعد الاتحاد الأوروبي و15 دولة أخرى، منها الصين آلية بديلة لتسوية النزاعات التجارية، أمس الجمعة، بهدف الالتفاف على حالة الشلل التي تفرضها الولايات المتحدة على آلية تسوية المنازعات التابعة لمنظمة التجارة العالمية.

  • صندوق النقد: العالم على باب مرحلة ركود أسوأ من الأزمة المالية عام 2008 الأخبار

قالت كرستالينا غورغييفا، مدير صندوق النقد الدولي، إن تفشي فيروس كورونا سيتسبب في انكماش الاقتصاد العالمي، ودخوله حالاً من الركود العميق، خلال العام الحالي، بدرجة قد تكون أسوأ من تداعيات الأزمة المالية العالمية، التي اجتاحت الأسواق المالية عام 2008.

  • تأكيد سعودي على عدم وجود محادثات حول «أوبك+» ولا اتفاق مع روسيا

وسط تلميحات روسية صادرة بضرورة زيادة أعضاء «أوبك بلس» لمزيد من استقرار أسواق النفط، كشفت معلومات صادرة أمس عن تأكيدات سعودية على عدم وجود محادثات حول هذا الشأن، وأنه لا يوجد حتى اللحظة أي اتفاق مشترك مع روسيا.

  • إقبال كبير من المستثمرين على شراء سندات سعودية

كشفت وزارة المالية السعودية أمس انتهاء استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها المحلي لشهر مارس (آذار) الحالي، والذي حدد حجمه بقيمة 15.5 مليار ريال (4.1 مليار دولار) مقسّمة إلى 3 شرائح. الأخبار

  • روسيا تتذكر «أوبك+» تزامناً مع زيادة احتمالات التباطؤ

طرأ تطور لافت، أمس، على الموقف الروسي من اتفاقية «أوبك+»، وذلك قبل أيام على انتهاء فترة العمل بها رسمياً. إذ صدرت إشارات واضحة عن مسؤولين روس، حول استعداد موسكو لإبرام اتفاق جديد لتخفيض الإنتاج النفطي، شريطة انضمام دول أخرى إليه، في إشارة بصورة خاصة إلى الولايات المتحدة.  ليفانت
ليفانت