أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 26.03.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

  • «الصندوق الصناعي»: توفير منظومة خدمات إلكترونية متكاملة للعمل عن بعد

اتخذ صندوق التنمية الصناعية السعودي سلسلة من الإجراءات التي تتعلق بسلامة وصحة الموظفين والعملاء، تفاعلا مع الإجراءات الاحترازية في تخفيف تداعيات جائحة فيروس كورونا. وجاء من أولى تلك القرارات تفعيل العمل عن بعد للحفاظ على سلامة موظفيه وعملائه على حد سواء الأخبار الاقتصادية

  • توقعات بزيادة تاريخية لمطالبات إعانة البطالة الأمريكية

سوف يتم الإعلان عن أرقام جديدة بشأن مطالبات إعانة البطالة في أنحاء الولايات المتحدة اليوم، ما يوفر مقياسا رئيسيا للخسائر المالية الناجمة عن الإغلاق الاقتصادي غير المسبوق بسبب فيروس كورونا المستجد.

  • الدولار يتراجع قبل صدور تقرير إعانة البطالة

تراجع الدولار مقابل الين واليورو اليوم الخميس قبيل بيانات أمريكية من المقرر أن تصدر في وقت لاحق اليوم ومن المتوقع أن تُظهر ارتفاعا في طلبات إعانة البطالة مع تسريح الشركات لعاملين بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا.

  • «أونكتاد» لـ«العشرين»: أبقوا موانئ العالم مفتوحة أمام السفن التجارية

أحال موخيسا كيتويي الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، إلى اجتماع القمة الاستثنائي اليوم عبر الهاتف لمجموعة العشرين مطالب صناعة النقل البحري العالمية بإبقاء موانئ العالم مفتوحة أمام زيارة السفن التجارية، ومنح البحارة التجاريين في العالم إعفاءات مناسبة من أي قيود وطنية على السفر، ودخول موانئ العالم ومعاملتهم مثل أطقم شركات الطيران.

  • كاليفورنيا تبتكر السياحة الافتراضية للتغلب على إغلاق الولاية

يقدم آدم دوفورد جولة سياحية افتراضية تشمل أبرز المناطق في ولاية كاليفورنيا بعد فرض إجراءات صارمة تلزم سكان الولاية البقاء في المنازل مع تفشي فيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم.
وبحسب “الفرنسية”، فإنه مع انتشار وباء “كوفيد – 19” الذي أدى إلى تقويض قطاع السياحة، يحاول المرشد السياحي دوفورد ابتكار طريقة جديدة للإبقاء على تواصله مع الناس مع توقف محركات حافلاته

  • سوق السعودية تخالف اتجاه بورصات الخليح ومؤشرها يرتفع 1.23%

ارتفع مؤشر السوق الرئيسية السعودي في بداية تداولات اليوم الخميس، وسط تراجع أغلب البورصات الخليجية بصدارة سوق أبوظبي. وشهد مؤشر تاسي صعودا بنسبة 1.23% ليصل إلى 6285.05 نقطة بعد مرور نصف ساعة من التداولات.

  • السعودية: رفع سقف تغذية المحافظ الإلكترونية لـ20 ألف ريال

قررت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” رفع الحد الأعلى المسموح به لتغذية المحفظة الإلكترونية إلى 20 ألف ريال شهريا.

  • تقليص ساعات التداول في سوق الأسهم السعودية بشكل مؤقت

أعلنت السوق المالية السعودية “تداول” تقليص ساعات التداول لجميع الأوراق المالية بشكل مؤقت لتكون من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 1 ظهراً وذلك ابتداءً من يوم الخميس 2\8\1441هـ الموافق 26\3\2020م.

  • برنت يتراجع إلى 26 دولاراً للبرميل مع انكماش الطلب

انخفضت أسعار النفط اليوم الخميس بعد مكاسب حققتها على مدى ثلاثة أيام، إذ فاقت احتمالات تضاؤل سريع للطلب بسبب قيود السفر وعمليات العزل المفروضة لمواجهة فيروس كورونا إثر الآمال المعلقة على تحفيز أميركي طارئ بقيمة تريليوني دولار سيدعم الأنشطة الاقتصادية. الأخبار الاقتصادية

  • المصرف المركزي يوجه البنوك بتزويد أجهزة الصراف الآلي بأوراق نقدية جديدة

وجه مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي كافة البنوك العاملة في الدولة بضرورة تزويد أجهزة الصراف الآلي بأوراق نقدية جديدة من جميع الفئات والتأكد من وفرتها، خلال فترة توزيع الرواتب لهذا الشهر وذلك في إطار الجهود الخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وحرصاً على صحة وسلامة عملاء البنوك.

  • البقاء في المنزل يُعلم الصغار أهمية الادخار

يرى البعض أن البقاء في المنزل لتجنب تفشي فيروس كورونا المطور، أمر غير اعتيادي، إلا أن هذه الفترة يمكن الاستفادة منها في زيادة التقارب مع الأبناء وإكسابهم الثقافة المالية التي تفيدهم في المستقبل، خصوصاً ما يتعلق بأهمية الادخار الذي يؤكد خبراء ماليون أنه يجب أن يتم تعليمه للطفل من سن الرابعة، والبداية تكون بالحصالة، وصولاً إلى المشاركة الفعلية في البرامج الادخارية التي تطرحها المؤسسات المالية بالدولة.

  • اتفاق «تاريخي» لإنقاذ الاقتصاد الأميركي

توصل مجلس الشيوخ الأميركي والبيت الأبيض ليل الثلاثاء-الأربعاء إلى اتفاق «تاريخي» حول خطة بقيمة تريليوني دولار لتحفيز الاقتصاد المتضرر بشدة من وباء «كورونا».

  • البورصات العالمية تنتعش

واصلت الأسهم الأميركية، أمس، انتعاشها القوي الذي بدأ الجلسة السابقة مع توصل الساسة في واشنطن لاتفاق على حزمة تحفيز بتريليوني دولار لمساعدة الشركات وملايين الأميركيين المتضررين من التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا. الأخبار الاقتصادية

  • العالم يترقب معالجة حاسمة من قادة العشرين لجائحة «كورونا»

يترقب سكان الأرض، في سابقة هي الأولى من نوعها، مما ستنتج عنه القمة الاستثنائية الافتراضية لقادة مجموعة العشرين التي ترأسها السعودية المزمع انعقادها اليوم الخميس، وسط آمال رفيعة تحدو الجميع باتخاذ إجراءات استثنائية ومعالجة حاسمة لإيقاف التداعيات الاقتصادية والصحية والاجتماعية بسبب تفشي فيروس «كورونا».

  • صندوق النقد والبنك الدولي يدعوان لتجميد ديون الدول الأشد فقراً

قال صندوق النقد الدولي الأربعاء إن انتشار فيروس «كورونا» في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء سيضر بالنمو الاقتصادي للمنطقة بشدة، وذلك في ظل تعطيلات مباشرة لمعيشة المواطنين وأوضاع مالية أشد ضيقا، وتقلص نشاط التجارة والاستثمار، وانخفاض حاد في أسعار السلع الأولية.

  • الاقتصاد الألماني يعاني «صدمة وذعراً» ومهدد بفقدان خُمس النمو

قال اقتصادي بمعهد «إيفو» الأربعاء إن اقتصاد ألمانيا قد ينكمش بما يصل إلى 20 في المائة هذا العام بسبب تأثير فيروس «كورونا»، إذ تهاوت معنويات الشركات الألمانية لأدنى مستوى منذ الأزمة المالية العالمية في 2009. الأخبار الاقتصادية

  • القطاع الخاص السعودي لتأسيس خلية عمل لمتابعة سلاسل الإمداد من المنشأ

كشف القطاع الخاص السعودي عن إنشاء خلية عمل تحت مظلة مجلس الغرف السعودية لمواجهة أي معوقات تواجه سلاسل الإمداد الغذائية والطبية من بلد المنشأ في هذه المرحلة، لتذليل الصعاب أمام الشركات السعودية، من خلال التنسيق مع مجالس الأعمال في مختلف دول العالم التي لها علاقات اقتصادية مع السعودية. ليفانت

ليفانت