أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 22.03.2020

  • «الموارد البشرية»: استثناء الحضور إلى المقرات بطلب .. ولا يحق للقطاع الخاص إجبار موظفيه على العمل دون احتياطات

أكدت لـ«الاقتصادية» وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أنه لا يحق للقطاع الخاص إجبار موظفيه على العمل دون وجود احتياطات احترازية، مؤكدة أنه يجب على صاحب العمل نشر الإرشادات الخاصة بفيروس كورونا الجديد في أماكن العمل الصادرة من المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها.
وأوضحت الوزارة على لسان مكتبها الإعلامي، أن نظام العمل فيما يخص قرارات خفض الأجور أو الفصل التعسفي أو الإجازات المفتوحة دون أجر، يكفل جميع حقوق العاملين وأصحاب المنشآت، إذ يشترط أخذ موافقة الموظف كتابيا على أي من هذه الإجراءات، كما أن له الحق في اللجوء إلى الجهات القضائية للمطالبة بحقوقه عند وقوع أي ظلم وقع عليه. الاقتصاد 

  • سيناريوهات صعبة في انتظار عملاق الطيران الأمريكي .. «بوينج» تواجه خيار التأميم

بعد نحو 12 عاما من إنقاذ الحكومة الأمريكية مجموعتي “جنرال موتورز” و”كرايسلر”، يناقش صانعو السياسات كيفية مساعدة شركة “بوينج” بينما ترزح تحت وطأة أزمة مزدوجة متمثلة في “كورونا المستجد” والمشكلات المرتبطة بطائراتها من طراز “737 ماكس”.

  • محللون دوليون لـ “الاقتصادية” : المستثمرون يحتفظون بالنقد ويضحون بالذهب لتغطية خسائرهم

قال لـ”الاقتصادية” محللون ماليون “إن التراجعات السعرية في أسعار الذهب مؤقتة”، عادّين الانخفاض الحالي في سعر المعدن النفيس هو عكس المنطق الاقتصادي، حيث تبدو الظروف مواتية لارتفاع الذهب الذي يعد ملاذا آمنا في أوقات الأزمات، إضافة إلى خفض معدلات الفائدة من قبل البنوك المركزية، مضيفين أن “توترات الأسواق الراهنة بفعل تفشي وباء كورونا دفعت بالمستثمرين إلى الاحتفاظ بأموالهم نقدا”

  • سويسرا تحظر الملاحقات القضائية في القضايا المالية وعسر الدفع حتى 19 أبريل

علقت الحكومة السويسرية الحق في رفع الدعاوى القضائية وإيقاف الملاحقات القانونية في القضايا الاقتصادية والمالية وعسر الدفع في جميع أنحاء البلاد، حتى 19 نيسان (أبريل)، مع فتح الباب أمام إمكانية تجديد هذا الإجراء.

  • نفط الكويت تتخذ تدابيرا لمواصلة العمل في منشآتها

قالت شركة نفط الكويت، اليوم الأحد، إنها اتخذت جميع التدابير لمواصلة العمل في منشآت الإنتاج وغيرها رغم تفشي فيروس كورونا. الاقتصاد 

  • إيطاليا توقف كل الأنشطة الإنتاجية غير الضرورية

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي وقف “كلّ الأنشطة الإنتاجيّة” التي لا تُعتبر ضروريّة بالنسبة إلى تأمين السلع الأساسيّة للسكّان. وقال، ليل السبت، إنّ الحكومة قرّرت “إغلاق كلّ الأنشطة الإنتاجيّة” التي لا تُعتبر “ضروريّة ومهمّة وحيويّة”، في خطوة إضافيّة تأتي في إطار التدابير المتّخذة في محاولة للقضاء على فيروس كورونا المستجدّ

  • الاتحاد الأوروبي يوفر قروضا بـ 300 مليار يورو للشركات

صادقت المفوضية الأوروبية السبت على الخطة الفرنسية التي تؤمن قروضا مصرفية للشركات المتضررة من فيروس كورونا المستجد وتصل قيمتها الإجمالية إلى 300 مليار يورو، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

  • أستراليا تضخ 38 مليار دولار إضافية لمواجهة كورونا

أعلنت أستراليا اليوم الأحد خطة إنفاق بقيمة 66 مليار دولار أسترالي (38 مليار دولار) للحدّ من الأضرار الاقتصادية الناجمة عن وباء كورونا المستجدّ، في وقت طُلب من المواطنين إلغاء رحلاتهم الداخلية لمنع تفشي الفيروس.

  • أكبر صانع دراجات نارية يغلق جميع مصانعه بسبب كورونا

قالت هيرو موتو-كورب الهندية إنها ستغلق جميع منشآتها التصنيعية حتى 31 مارس لحماية عامليها من جائحة فيروس كورونا سريع الانتشار. تملك هيرو مصانع في الهند وبنجلادش وكولومبيا.

  • الكونجرس الأميركي يستأنف مفاوضات خطة الإنعاش الاقتصادي

استأنف أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي مفاوضاتهم مع البيت الأبيض للتوصل إلى اتفاق حول خطة مساعدة ضخمة تتخطى قيمتها ألف مليار دولار بهدف احتواء الآثار الاقتصادية لانتشار فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة.

  • «الاقتصاد»: السلع متوفرة ومتابعة يومية للأسواق

أكدت وزارة الاقتصاد متابعتها اليومية للأسواق في مختلف إمارات الدولة، وتواصلها الدائم مع الموردين والتجار والمستهلكين، للوقوف على حالة السوق، وضمان وفرة البضائع، وتنوع الخيارات أمام المستهلك، مؤكدة توفر البضائع بكميات كبيرة من الخضار والفواكه، وتوفر الحلول والخيارات التي تلائم جميع الظروف. الاقتصاد 

  • العمل عن بُعد يقفز بالمؤسسات إلى المستقبل

قدمت الإمارات نموذجاً ناجحاً لمنظومة العمل عن بعد في المؤسسات الحكومية والتعليمية والخاصة، بفضل الرؤية الحكومية، والجاهزية الشبكية، وفق دراسة حديثة أعدتها كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية. وأكدت الدراسة، التي حصلت «الاتحاد» على نسخة منها، أن حكومة الإمارات تبنت الدوام المرن، والعمل عن بعد، قبل أزمة «كوفيد ـ 19»، وأن الإجراءات والقرارات التي اتخذتها الدوائر الحكومية في الإمارات شكلت عاملاً رئيساً في نجاح التجربة، حيث تم تحديد الوظائف المناسبة للعمل عن بعد، وتشجيع الموظفين على الاستفادة من إيجابيات هذه المبادرة لزيادة الإنتاجية.

  • قمة «العشرين» للانعقاد افتراضياً الأسبوع الجاري بآمال خطة عالمية موحّدة

يشهد الأسبوع الجاري انعقاد أهم تجمع يشهده العالم في اللحظة الراهنة، إذ تستضيف السعودية التي ترأس مجموعة العشرين للعام الجاري، قمة استثنائية بقادة المجموعة من خلال وسائل التقنية الافتراضية، لبحث الأوضاع والظروف الراهنة المتعلقة بتطورات تفشي فيروس «كورونا»، وسط آمال الوصول إلى حلول إنقاذية.

  • السعودية تستعد لعالم ما بعد «كورونا»

من ناحية نفطية بحتة، كانت أسعار النفط أول ضحايا جائحة كورونا، إذ فقدت أسعار برنت أكثر من نصف قيمتها منذ اندلاع الوباء حتى هذه اللحظة. الاقتصاد 

  • «كورونا» يضع «بوينغ» أمام خيار التأميم

بعد نحو 12 عاماً على إنقاذ الحكومة الأميركية لمجموعتي «جنرال موتورز» و«كرايسلر»، يناقش صانعو السياسات كيفية مساعدة شركة «بوينغ» بينما ترزح تحت وطأة أزمة مزدوجة متمثلة بـ«كورونا» المستجد والمشاكل المرتبطة بطائراتها من طراز «737 ماكس»

  • «كوفيد-19» ضرب قطاع النقل البحري للبضائع… لكنه لم يقض عليه

يشكل وباء فيروس كورونا المستجد ضربة قاسية لقطاع النقل البحري في العالم، إذ يعقد نقل البضائع، ما يثير مخاوف من نقص في السلع يخفف منها بداية انتعاش صيني. ليفانت 

ليفانت

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 31.03.2020

وزراء التجارة والاستثمار في «العشرين»: إجراءات فورية لتيسير حركة تجارة المنتجات وتدفق الإمدادات أكد وزراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.