أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 21.03.2020

  • تحفيز قطاعي الصناعة والثروة المعدنية بإجراءات بينها تعليق إيقاف الخدمات والرسوم للمستثمرين

اعتمدت وزارة الصناعة والثروة المعدنية ومنظومتها مجموعة من الإجراءات لقطاعي الصناعة والثروة المعدنية، تخفيفا من آثار تداعيات المرحلة الحالية، بما يدعم التوجهات الاستراتيجية للدولة لضمان ديمومة الإنتاج الصناعي والتعديني السعودي، وتعميق أثره الاقتصادي. الأخبار 

  • صندوق التنمية الوطني يدعم المواطنين والقطاع الخاص بـ 22 مليار ريال

أعلن صندوق التنمية الوطني عن برامج تصل قيمتها إلى 22 مليار ريال دعما للمواطنين والقطاع الخاص، بهدف تمكين الصناديق والبنوك التنموية التابعة له بما يخدم أولويات التنمية والاحتياجات الاقتصادية ضمن المبادرات العاجلة، التي أعلنتها الحكومة في مواجهة تبعات وآثار فيروس كورونا المستجد (COVID-19) للتخفيف من الآثار الاقتصادية المتوقعة.

  • بدء حظر تجول في الأردن لمواجهة تفشي “كورونا”

دخل حظر التجول حيز التنفيذ في جميع مناطق الأردن في الساعة السابعة من صباح اليوم السبت (05:00 بتوقيت جرينتش)، حيث أطلقت صافرات الإنذار لتنبيه المواطنين وتحذيرهم بخصوص بدء العمل بأمر الحظر الذي يحظر تنقل الأشخاص وتجوالهم واغلاق جميع المحلات في جميع مناطق المملكة الأردنية بهدف حماية المواطنين والحفاظ على سلامتهم.

  • «صندوق النقد»: الاقتصاد الصيني يعود إلى طبيعته بعد «كورونا» .. واضطراب الأسواق يؤثر في المستهلكين

يرى مسؤولون في صندوق النقد الدولي أن اقتصاد الصين بدأ يظهر بعض المؤشرات على العودة إلى الوضع الطبيعي عقب صدمة شاملة ناجمة عن الفيروس، لكن المخاطر الأكثر بروزا تظل قائمة.
وبحسب “رويترز”، قال مسؤولو صندوق النقد في مدونة بشأن التأثير الاقتصادي لتفشي وباء فيروس كورونا، “إن معظم الشركات الصينية الأكبر حجما استأنفت العمل، وإن كثيرا من الموظفين المحليين عادوا إلى أعمالهم، لكن الإصابات قد ترتفع مجددا مع استئناف السفر المحلي والدولي”.

 

  • هذا رأي صندوق النقد بتأثير كورونا على دول العالم

قال مسؤول كبير بصندوق النقد الدولي الجمعة إن وقع جائحة فيروس كورونا العالمية سيكون “شديدا”، لكنها جاءت عقب فترة نمو طويلة ومعدلات توظيف مرتفعة مما سيسمح للاقتصاد العالمي بامتصاص الصدمة الحالية. الأخبار 

  • تفاصيل تأجيل الضرائب والزكاة بالسعودية.. تعرف عليها

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل عن إطلاقها عدة مبادرات تهدف لتحفيز الاقتصاد ودعم القطاع الخاص وذلك مواكبةً للجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة لمكافحة فيروس كورونا الجديد، وتخفيف آثاره الماليّة والاقتصادية المحتملة على القطاع الخاص، تنفيذاً للأمر الملكي الصادر بشأن وضع حوافز ومبادرات تهدف إلى تخفيف الآثار الاقتصادية والتنموية على القطاع الخاص حيال تداعيات انتشار فيروس كورونا والتدابير المتخذة لمكافحة انتشاره.

  • 7 مليارات دولار خسائر متوقعة لشركات الطيران الخليجية

تسبب فيروس “كورونا” بعاصفة من الخسائر الفعلية لكافة شركات الطيران في العالم مع انحسار الطلب على السفر وموجة إلغاء الحجوزات التي لم تقتصر على الرحلات السياحية وإنما امتدت إلى رحلات العمل أيضاً، فيما يتوقع أن يصل زلزال الخسائر إلى كافة شركات الطيران الخليجية حالها حال غيرها في العالم.

  • تأجيل تحصيل الجمارك السعودية تحفيزاً للقطاع الخاص

أجلت الجمارك السعودية تحصيل الرسوم الجمركية من عملائها المستوردين لمدة (30) يومًا وذلك ابتداءً من 22 مارس 2020، وقد تزيد مدة التأجيل عن (30) يومًا للأنشطة الأكثر تأثرًا وتصل مدة هذه المبادرة إلى ثلاثة أشهر، وذلك في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة لتخفيف الأثر المالي والاقتصادي على القطاع الخاص بسبب الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

  • شركات صرافة: متفائلون ومستمرون في التوسع

أعرب مسؤولون في شركات الصرافة عن تفاؤلهم بقدرة القطاع على تجاوز التحديات الحالية المرتبطة بفيروس كورونا، مؤكدين أن تلك التحديات لم ترجئ خطط التوسع التي أعلنت عنها الشركات من قبل، أو توقف خططها المستقبلية للاستحواذ على رخص شركات قائمة لزيادة عدد فروعها. الأخبار 

  • الإماراتيون والعرب يواصلون شراء الأسهم المحلية

سيطرت النزعة الشرائية على تعاملات المستثمرين الإماراتيين والعرب خلال جلسات الأسبوع الماضي، ليصل صافي تعاملاتهم إلى 539 مليون درهم، كمحصلة شراء، في محاولة منهم لاقتناص الفرص المتاحة بالأسهم القيادية، خصوصاً تلك المدرجة بقطاعي البنوك والعقار، مع بلوغ الأسعار مستويات مغرية للشراء.

  • شركات تكرير النفط تقلص الإنتاج وسط تهاوي الطلب

تقلص شركات تكرير النفط الأوروبية العمليات، إذ تواجه هبوطاً غير مسبوق في الطلب على الوقود نجم عن وباء فيروس كورونا، بينما تواصل العقود الآجلة للنفط خسائرها.

  • تسهيلات الإيجارات تحمي الأنشطة التجارية

أكد خبراء وعقاريون أهمية تقديم الشركات العقارية لمزيد من التسهيلات المتعلقة بالإيجارات التجارية والمكتبية، موضحين أن الظروف الاقتصادية الحالية تتطلب اتخاذ المزيد من الإجراءات لدعم المستأجرين سواء عبر تأجيل الأقساط، أو تخفيض قيمة الإيجار، أو التنازل عن تحصيل الإيجار من المتضررين من توقف أنشطتهم التجارية خلال هذه الفترة.

 

  • السعودية تكشف عن «ميزانية طوارئ» لمواجهة تداعيات « كورونا» المحتملة

في وقت أفصحت فيه السعودية عن تخصيص ميزانية طوارئ لتغطية تكاليف أي مستجدات لتداعيات «كورونا»، كشفت المملكة أمس عن حزمة مالية بقيمة تتجاوز 120 مليار ريال (32 مليار دولار) للحد من تأثير تفشي الفيروس على الاقتصاد الوطني، مسدلة الستار عن معالجات اقتصادية عاجلة تمثلت في 8 مبادرات للقطاع الخاص، بالإضافة إلى تشكيل 4 لجان وزارية لدراسة الآثار الأزمة «كورونا» وتحدياتها في عدد من القطاعات والمناطق ودراسة فرص معالجتها سواءً بالدعم أو التحفيز. الأخبار 

  • الكرملين: لا حرب نفطية مع السعودية وعلاقاتنا «شراكة وثيقة»

رفض الكرملين وصف ما يجري في أسواق النفط حالياً بأنه «حرب أسعار» بين السعودية وروسيا، ووصف العلاقات بين البلدين بأنها «شراكة وثيقة»، داعياً إلى عدم تدخل أطراف أخرى بينهما. كما رفض تصريحات رجال أعمال كبار من القطاع النفطي، حذروا فيها من أن سعر النفط المتدني «كارثي لروسيا»، وأكد وفرة احتياطيات لدعم استقرار الاقتصاد.

  • قفزة بالبطالة التركية مع تفاقم أزمة الاقتصاد

أظهرت بيانات رسمية أمس (الجمعة)، أن معدل البطالة في تركيا سجل ارتفاعاً كبيراً بنهاية عام 2019، ليصل إلى 13.7 في المائة، مقابل 11 في المائة في نهاية عام 2018.

  • إجراءات أوروبية لوقف ظاهرة «الطائرات ليفانت

وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على إجراءات تهدف إلى مساعدة شركات الطيران والسفر، التي تعاني منذ فترة بسبب تراجع الحجوزات وحركة السفر، واضطرار هذه الشركات إلى تنفيذ متطلبات مفروضة عليها، ومنها قواعد العمل لاستخدام المطارات وأماكن الهبوط والإقلاع، وأيضاً الاضطرار إلى تسيير رحلات خالية من الركاب، وما ترتب على ذلك من خسائر، وذلك بسبب تأثيرات انتشار فيروس «كوفيد – 19». ويتطلب الأمر الآن إجراء مفاوضات على وجه السرعة مع البرلمان الأوروبي للتوصل إلى الصيغة النهائية للتعديل وإقراره. الأخبار 

ليفانت

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 30.03.2020

19 باخرة قمح ستصل للمملكة حتى يونيو القادم تحمل 1.2 مليون طن أعلنت المؤسسة العامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.