كورونا عاجل | coronavirus
40 مُصاب أمريكي بـ كورونا على متن أميرة الماس
40 مُصاب أمريكي بـ كورونا على متن أميرة الماس

40 مُصاب أمريكي بـ “كورونا” على متن “أميرة الماس”

أشار مسؤول أمريكي عن إصابة 40 أمريكياً من بين مئات المصابين بفيروس “كورونا” المستجد على متن السفينة السياحية “دايموند برنسيس” الخاضعة للحجر الصحي في ميناء يوكوهاما في ضواحي طوكيو، وجاء ذلك مع بدء الولايات المتحدة أمس الأحد، إعادة رعاياها المتواجدين على متن هذه السفينة إلى بلادهم.

وتأتي عملية الإجلاء مع تشديد السلطات اليابانية تحذيراتها من تفشي الفيروس، مناشدةً السكان إلى تجنب الحشود والتجمعات غير الضرورية.

ولدى قيام سفينة “دايموند برنسيس” برحلة سياحية مع توقف في محطات عدة في آسيا، سجلت إصابة أحد ركابها عقب نزوله في هونغ كونغ، بفيروس “كورونا” المستجد الذي ظهر في ديسمبر الماضي في مدينة ووهان وسط الصين.

ودفع ذلك إلى فرض حجر صحي على هذه السفينة في ميناء يوكوهاما الياباني، فيما أنزل المصابون من السفينة، جرى نقلهم إلى مستشفيات يابانية مجهزة خصوصاً لمكافحة الفيروس.

بيد أن السلطات الأمريكية أعلنت في نهاية الأسبوع، أنها ستعرض على الركاب الأمريكيين مغادرة السفينة والعودة جواً إلى الولايات المتحدة، حيث سيوضعون في الحجر الصحي لمدة 14 يوماً، وهو ما طرحته دول أخرى على رعاياها المحتجزين على متن “دايموند برنسيس” أو (أميرة الماس).

وكانت قد أعلنت أمس الأحد، عدد من الدول التي تمتلك رعايا على متن السفينة السياحية “الموبوءة” بفيروس “كورونا” المستجد قبالة اليابان، بشكل متتابع عن نيتها إجلاء مواطنيها، فيما يُمهد لإنهاء المأساة التي أثارت تعاطف العالم.

وأشارت الحكومة الكندية في بيان، إنها خصصت طائرة لإجلاء مواطنيها العالقين في السفينة “دايموند برنسيس” الراسية في يوكوهاما باليابان في حجر صحي منذ 5 فبراير الجاري، بيد أن الحكومة نوهت أن الركاب الكنديين الذين ظهرت عليهم أعراض الإصابة بالفيروس، لن يكون بإمكانهم ركوب الطائرة، وسينقلون بدلاً من ذلك إلى منظومة الرعاية الصحية اليابانية لتلقي العلاج الملائم.

إقرأ أيضاً: النقد الدولي: فيروس كورونا قد يضر بنمو الاقتصاد العالمي هذا العام

وأردف البيان أن الركاب سيخضعون بعد وصولوهم إلى كندا إلى حجر صحي مدته 14 يوماً، فيما قالت الولايات المتحدة وهونغ كونغ إنهما سترسلان طائرات لليابان، لإعادة ركاب من السفينة التي سجلت أكبر عدد للإصابات بالفيروس خارج الصين، ويصل تعداد ركاب وأفراد طاقم السفينة إلى نحو 3700 شخص، فيما أعلن وزير الصحة الياباني، اليوم الأحد، أن عدد الذين أصيبوا بفيروس “كورونا” على متنها بلغ 355 فرد.

وتطرق الوزير كاتسونوبو كاتو خلال لقاء على إذاعة “إن إتش كاي” اليابانية الرسمية إلى أنه “حتى الآن أخضعنا 1219 شخصاً على السفينة للفحص. من بين هؤلاء جاءت نتيجة 355 إيجابية. بينهم 73 مصاباً لم تظهر عليهم أي أعراض”، أي بارتفاع 70 إصابة عن آخر حصيلة حكومية.

وكانت وزارة الخارجية الصينية، قد طالبت في السادس من فبراير، الناس بعدم تصديق ما يروج عن فيروس “كورونا”، وشددت أنها تتبع نهجاً مسؤولاً ومنفتحاً بخصوص انتشار الفيروس.

وصرحت هوا تشونينغ المتحدثة باسم الخارجية الصينية، بإن سلطات بلادها تنشر المعلومات بهذا الخصوص في وقتها، مردفةً أن ما يشاع حول الفيروس أخطر من الفيروس نفسه.

وتابعت تشونينغ: “إننا لفتنا الانتباه إلى بعض الشائعات والكذب حول الوضع على خلفية انتشار المرض، وهو أخطر من الفيروس بحد ذاته. ربما لاحظتم أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية قد أعرب عن أمله مؤخرا في ألا تصدق جميع الأطراف هذه الشائعات وتنشرها”.

ونوهت المتحدثة باسم الخارجية الصينية إلى أن بعضاً من الدول بدأ العمل على تتبع مروجي الشائعات حول الفيروس، لمحاسبة المسؤولين عن فبركة هذه الأخبار ونشرها.

ليفانت-وكالات

شاهد أيضاً

كورونا قد يطال ملايين الأمريكيين ويقتل 200 ألف منهم!

كورونا قد يطال ملايين الأمريكيين ويقتل 200 ألف منهم!

لم يستبعد العضو في فريق البيت الأبيض لمكافحة فيروس كورونا أنطوني فاوتشي، أن يودي الفيروس …

أترك رد