وكالة الطاقة: تفشي كورونا سيقلص الطلب على النفط للمرة الأولى منذ أزمة 2009
وكالة الطاقة: تفشي كورونا سيقلص الطلب على النفط للمرة الأولى منذ أزمة 2009

وكالة الطاقة: تفشي كورونا سيقلص الطلب على النفط للمرة الأولى منذ أزمة 2009

قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس إن الطلب على النفط سيتراجع في الربع الجاري للمرة الأولى منذ الأزمة المالية في 2009، وذلك بسبب تفشي الفيروس التاجي في الصين.

وقالت الوكالة التي مقرها باريس في تقرير شهري ”عواقب كوفيد-19 بالنسبة للطلب العالمي على النفط ستكون كبيرة“. وكوفيد-19 هو الاسم العلمي الجديد للفيروس.

وأضافت أن من المتوقع أن ينكمش الطلب في الربع الأول من 2020 بمقدار 435 ألف برميل يوميا مقارنة به قبل عام، مشيرة إلى أنه سيكون ”أول انخفاض ربع سنوي خلال أكثر من عقد.“

وقالت وكالة الطاقة ”بالنسبة للعام 2020 بأكمله، قلصنا توقعنا للنمو العالمي 365 ألف برميل يوميا إلى 825 ألف برميل يوميا، الأدنى منذ 2011،“ مضيفة أنها تفترض عودة النشاط الاقتصادي إلى طبيعته تدريجيا من الربع الثاني.

وقالت الوكالة إنها تتوقع نمو الطلب على النفط في الربع الثاني 1.2 مليون برميل يوميا ثم عودته لطبيعته في الربع الثالث بنمو 1.5 مليون برميل يوميا في ضوء إجراءات تحفيز متوقعة من الصين.

وأضافت الوكالة ”كانت الصين مسؤولة عن نحو ثلاثة أرباع نمو الطلب العالمي على النفط العام الماضي. قبل تفشي كوفيد-19، كان من المتوقع أن تقود أكثر من ثلث نمو الاستهلاك العالمي للنفط في 2020، لكن الآن نعتقد أنه سيكون أقل من الخمس“.

وتوقعت تراجع الطلب على النفط المنتج من أوبك في حين أن نمو إنتاج الشركات الأمريكية قد لا يتأثر حتى وقت لاحق من العام.

وقالت وكالة الطاقة إن إنتاج أوبك تراجع في يناير كانون الثاني إلى أدنى مستوياته منذ الركود العالمي في 2009، حيث قلصت الإقفالات صادرات ليبيا في حين كبحت الإمارات إنتاجها.

وقالت ”كوفيد-19 قد يعصف بالطلب بشدة في النصف الأول، والمنتجون تحت ضغط لإجراء مزيد من التخفيضات.“

كانت أوبك وروسيا ومنتجون آخرون، في إطار تحالف أوبك+، قد اتفقوا على خفض الإنتاج 1.7 مليون برميل يوميا حتى نهاية مارس آذار لدعم السوق.

وتدرس أوبك+ عقد اجتماع استثنائي للنظر في تعميق التخفيضات، حسبما قالته مصادر.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن شركات تكرير النفط الصينية ستخفض معدلات التشغيل 1.1 مليون برميل يوميا في الربع الأول وستتراجع الإنتاجية في 2020 بمقدار 500 ألف برميل يوميا على أساس سنوي.

وأضافت أن معدلات التشغيل العالمية ستزيد بما لا يتجاوز 700 ألف برميل يوميا في 2020.

ليفانترويترز 

شاهد أيضاً

وزير الطاقة: السعودية ستصدر الغاز قريباً

وزير الطاقة: السعودية ستصدر الغاز قريباً

قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان إن المملكة ستصدر الغاز قريباً، بما يؤكد …

أترك رد