وفاة مبتكر "النسخ واللصق".. عبقري دخل التاريخ إلى الأبد
وفاة مبتكر "النسخ واللصق".. عبقري دخل التاريخ إلى الأبد

وفاة مبتكر “النسخ واللصق” لاري تيسلر

توفي أمس (الأربعاء)، عالم الكومبيوتر لاري تيسلر، والذي يعود إليه الفضل في ابتكار آلية «القص والنسخ واللصق»، ما أسهم في تسهيل استخدام الحواسيب والأجهزة الإلكترونية.

ووفقاً لموقع «جيزمودو» التكنولوجي، رغم أن تيسلر لا يعد اسماً مألوفاً مثل ستيف جوبز أو بيل غيتس، فإن مساهمته جعلت استخدام أجهزة الكومبيوتر أكثر سهولة.

وأوضح الموقع أن الراحل من مواليد عام 1945 في نيويورك، ودرس علوم الكومبيوتر في جامعة ستانفورد، وبعد التخرج عمل في الأبحاث المتعلقة بالذكاء الصناعي وانضمّ إلى حركات ضد الحرب واحتكار الشركات.

وتابع الموقع التكنولوجي أن تيسلر عمل في عام 1973 وحتى عام 1980 بمركز أبحاث «زيروكس بالو ألتو»، واشتهر المركز بتطوير أداة «الماوس»، وخلال فترة عمله اشترك مع عالم آخر هو تيم موت في ابتكار القص والنسخ واللصق الإلكتروني.

وفي فترة الثمانينات انتقل الراحل إلى شركة «أبل» التي عمل بها حتى 1997، والتي شغل بها العديد من المناصب منها كبير علماء الشركة.

ولفت «جيزمودو» إلى أن لاري تيسلر أسهم في جعل برمجيات شركة «أبل» أكثر سهولة للمستخدمين بالإضافة إلى عمله في تصنيع بعض أجهزة الشركة الشهيرة.

وفي عام 2012، قال تيسلر لبي بي سي: ” بعد أن تكسب المال، لا تتقاعد فحسب، بل اقض وقتك في تمويل شركات أخرى.. هناك إثارة كبيرة في القدرة على مشاركة ما تعلمته مع الجيل القادم”.

وكرمت شركة زيروكس الشهيرة للطباعة، تيسلر، الذي عمل في فترة من حياته مع الشركة، بعبارات نشرت على حساباتها الرسمية.

تكنولوجيا 

شاهد أيضاً

تطبيق ذكي لتتبّع مصابي فيروس "كورونا

تطبيق ذكي لتتبّع مصابي فيروس “كورونا “

في ظل التطوّر، تعسى الدول النامية إلى محاربة “فيروس كورونا” عبر أجهزة متطورة وحديثة وخاصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.