مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة ينطلق الليلة في دورته الرابعة
مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة ينطلق الليلة في دورته الرابعة

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة ينطلق الليلة في دورته الرابعة

في الساعات القليلة القادمة يفتتح مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في مصر فعاليات دورته الـ4، اليوم الإثنين، بحضور حشد كبير من نجوم الفن في الوطن العربي، ومشاركة صناع الأفلام المشاركة في الحدث الذي يستمر حتى 15 فبراير/شباط.

ويُكرم في حفل الافتتاح الفنانتان المصريتان رجاء الجداوي ونيللي كريم، بينما يشهد حفل الختام تكريم 3 من صانعات السينما هن: المونتيرة رحمة منتصر، والمنتجة ناهد فريد شوقي، ومونتيرة النيجاتيف ليلى السايس،

حيث أهدت إدارة المهرجان دورة هذا العام لاسم الفنانتين نادية لطفي وماجدة، اللتين رحلتا خلال الشهر الماضي؛ تقديراً لعطائهما الفني الكبير.

إقرأ أيضاً:  تسعة أعوام على رحيل عمر أميرالاي.. صاحب نبوءة “الطوفان”

ويعقب الحفل عرض لفيلم “بعلم الوصول” سيناريو وإخراج هشام صقر، بطولة بسمة، محمد سرحان، بسنت شوقي، وتدور أحداث الفيلم عن زوجة تحاول مواجهة أفكارها الانتحارية وحدها، بعد تعرض زوجها للحبس على ذمة قضية، ويتطرق العمل لعدة جوانب تخص المرأة داخل المجتمع المصري من خلال عدة شخصيات تمثل نماذج مختلفة من المجتمع.

وترجمت إدارة مهرجان أسوان نسخ الأفلام المشاركة بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة والتسجيلية والأفلام القصيرة إلى اللغة العربية بإجمالي 20 فيلماً؛ لتسهل متابعة الجمهور للأفلام في ظل وجود عدد كبير من الأفلام الناطقة بغير اللغة العربية.

واستحدث المهرجان جائزة تقديرية في مجال قضايا المرأة، تحمل اسم “جائزة نوت للإنجاز”، على أن تكون ذات صبغة دولية ويتم منحها سنوياً لشخصية كان لها إسهام كبير في مواجهة المشاكل والتحديات التي تواجه المرأة، واختيرت هذا العام السفيرة ميرفت التلاوي لتكون أول سيدة تحصل على الجائزة، نظراً لإسهاماتها الكبيرة في مجال قضايا المرأة على المستويين المحلي والدولي.

إقرأ أيضاً: للسوريين نصيب في جوائز أوسكار

واختارت إدارة مهرجان أسوان الدولي 31 فيلماً يمثلون 29 دولة للمشاركة في مسابقتي الأفلام القصيرة والطويلة؛ من بينها فيلمان يعرضان عالمياً لأول مرة، و18 فيلماً في عرضها الأفريقي الأول.

ويشارك في مسابقة الفيلم الطويل 11 فيلماً؛ منها فيلمان تسجيليان، وفيلم تحريك للمرة الأولى في مسابقة المهرجان، و8 أفلام روائية، كما يعرض في مسابقة الفيلم القصير 20 فيلماً؛ منها 6 أفلام تسجيلية، و4 أفلام تحريك و10 أفلام روائية.

ليفانت – وكالات 

 

شاهد أيضاً

مَن يرغب بدعم " انعزالية " المسلمين في فرنسا؟

مَن يرغب بدعم ” انعزالية ” المسلمين في فرنسا؟

مَن يرغب بدعم ” انعزالية ” المسلمين في فرنسا؟

أترك رد