مليونية عراقية.. وتنديد بانتهاكات أنصار الصدر | The Levant

مليونية عراقية.. وتنديد بانتهاكات أنصار الصدر

مليونية عراقية.. وتنديد بانتهاكات أنصار الصدر
مليونية عراقية.. وتنديد بانتهاكات أنصار الصدر

دعا اتحاد جامعات بغداد إلى مليونية طارئة تنطلق اليوم الثلاثاء، من وزارة التعليم العالي في العاصمة العراقية إلى ساحة التحرير، للتنديد بانتهاكات أنصار الصدر للمتظاهرين وساحات الاعتصام.

ويتزامن ذلك مع سقوط 5 قتلى، أمس الاثنين، في صفوف المحتجين، بحسب ما أفادت مصادر للعربية. في حين نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر أمنية عراقية أمس، قولها إن محتجاً قتل طعناً خلال اشتباك بين المتظاهرين وأصحاب القبعات الزرقاء (التابعين لزعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر) جنوب بغداد.

كما أصيب ثلاثة متظاهرين آخرين بجروح جراء ضربات بالعصي، وفق ما أوضحت مصادر طبية خلال الاشتباك الذي انتهى بتدخل القوات الأمنية وإبعاد أصحاب القبعات الزرقاء من مخيّم الاحتجاج أمام مقر مجلس محافظة بابل.

كما تجدد الاعتداء، اليوم الثلاثاء، حيث هاجم عناصر من “القبعات الزرق” بعض المعتصمين داخل خيامهم، قرب ساحة التحرير، وسط بغداد، ما أدى إلى إصابة عدد من الجرحى.

وكان قد حمل المتظاهرين في عدة مدن عراقية العصي لحماية أنفسهم من اعتداءات القبعات الزرقاء. كما عمد بعضهم إلى ارتداء قبعات حمراء رداً على مرتدي “القبعات الزرقاء”.

فيما وصف صالح محمد العراقي، المقرّب من زعيم التيار الصدري، الاثنين، كل من يحمل السلاح ضد القبعات الزرق بالـ “مخرب والمندس”. وقال في تغريدة على تويتر “كل من يحمل السلاح ضدهم مخرب ومندس، وعلى القوات الأمنية التعامل مع المندسين بين المتظاهرين بحزم”.

في حين جدد المتظاهرين خلال اليومين الماضيين رفضهم تكليف محمد علاوي تشكيل حكومة جديدة، باعتباره قريباً جداً من النخبة الحاكمة، في حين رحب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بتكليفه، السبت، داعياً المتظاهرين إلى وقف قطع الطرقات والجسور.

وبدوره طالب الصدر تزامناً مع خروج المئات من المتظاهرين العراقيين، الأحد والاثنين، في مدن عدة تعبيراً عن رفضهم تكليف علاوي، القوات الأمنية بمنع كل من يحاول قطع الطرقات في العراق، داعياً أيضاً وزارة التربية لمعاقبة من يعرقل الدوام المدرسي.

كما اعتبر المحتجون رسالة الصدر ودعمه لعلاوي “خيانة”، وهتفوا في ساحة الطيران وسط بغداد “مرفوض بأمر الشعب لا تغرد إنت بكيفك”، وأخرى “ثورة شبابية ما حد قادها”.

ليفانت-وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on reddit
Share on vk
Share on print
Share on stumbleupon
Share on odnoklassniki
Share on pocket
Share on digg
Share on xing

مقالات قد تهمك

مليونية عراقية.. وتنديد بانتهاكات أنصار الصدر

آخر الأخبار

قناتنا على اليوتيوب