ما هي متلازمة اليد الغريبة ؟.
ما هي متلازمة اليد الغريبة ؟.

ما هي متلازمة اليد الغريبة؟

هناك العديد من الأمراض النفسيّة الّتي تصيب الإنسان وأغلب هذه الأمراض تصيب العقل فتصنّف من الأمراض العقليّة أو الإدراكيّة ولكن هل سمعت يوماً بمتلازمة اليد الغريبة؟

اليد الغريبة هو نوع من الأمراض العصبيّة والّتي يعاني المريض من حركة غير إراديّة في يده أي أّنّه لا يقوى السيطرة على يده مهما حاول جاهداً ويكون السبب وراء ذلك إصابة في المخ أو من الممكن أن المصاب يعتمد على نصف واحد من المخ “فقط من نصفي المخ”.

ماهي أعراض متلازمة اليد الغريبة ؟

الأفعال الغريبة : يقوم المريض بالقيام بتصرفات لافتة للأنظار ومريبة جداً كأن يقوم بضرب نفسه أو تمزيق ملابسه وأحياناً يتطور الأمر ليلمس أجزاءاً من جسده كالمناطق الحساسة مثلاً أمام أعين النّاس دون إدراكه ودون أن يتطيع التحكم بنفسه.

الكلام غير المنطقي والغريب: يتحدث المريض عن أشياء غير منطقيّة وغريبة كأنّ هذه اليد لشيطان يعيش داخل جسده أو أن هذه اليد ليست ملكه ويقوم بذكر شخصيات غريبة لا وجود لها و أحياناً يلقب نفسه بأسماء عديدة .

فقدان السيطرة تماماً: إن أسوأ أعراض هذا المرض وأهمها عندما يفقد المريض القدرة على التحكم بيده تماماً ويقوم بقتل نفسه أو خنق نفسه دون أن يستطيع منع ذلك ولذلك تعد هذه مرحلة خطيرة للغاية يتم وضع المريض بها تحت المراقبة بشكل مستمر حتّى اذا أقدم على أذيّة نفسه قاموا المراقبون بإنقاذه حالاً .

والى الأن لم يتم اكتشاف علاج لهذا المرض الغريب ولكن بالإمكان التخفيف من الأعراض عن طريق إلهاء الشخص بعمل ما أو تدريبه على التحكم في يده ولا ننسى أهمية مراقبة المريض جيدة والعناية بصحته النفسية.

ليفانت – وكالات 

شاهد أيضاً

وجهاً لوجه.. مع الكاتب والشاعر الأمازيغي بلقاسم إدير

وجهاً لوجه.. مع الكاتب والشاعر الأمازيغي بلقاسم إدير

خاص ليفانت إعداد : حسين أحمد  بلقاسم إدير كاتب وشاعر من مواليد 1965 بأغادير الهناء …

أترك رد