ليبرمان: عهد نتنياهو انتهى تماماً

ليبرمان: عهد نتنياهو انتهى تماما

قال أفيغدور ليبرمان، وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، اليوم السبت، إن عهد بنيامين نتنياهو رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلي، قد انتهى تماما.

وأفادت القناة العبرية الـ”12“، صباح اليوم، السبت، بأن ليبرمان قد صرح بأنه على نتنياهو ترك الساحة السياسية بعد الانتخابات البرلمانية للكنيست، والمقررة في الثاني من شهر مارس/آذار المقبل، وبأن حزبه الحاكم “الليكود” سيساعده على اعتزال الحياة السياسية باحترام.
اقرأ أيضا: رئيس بلدية تل أبيب يزيل لافتات “استسلام” قادة فلسطينيين
وذكرت القناة العبرية أن ليبرمان، رئيس حزب “يسرائيل بيتنو/إسرائيل بيتنا”، قد أشار إلى أنه على جميع الأحزاب الإسرائيلية الاستعداد لمرحلة ما بعد نتنياهو.

وحول تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، توقع ليبرمان أن يتم التوصل لاتفاق بتشكيل حكومة بدون القائمة العربية المشتركة والحريديم.

ونقلت القناة العبرية على لسان ليبرمان، اتهامه للجنرال بيني غانتس، زعيم حزب “أزرق – أبيض”، بأنه ضعيف ومشتت الفكر، وأنه لا يملك أي موقف واضح من القضايا المختلفة، بما في ذلك تأييد أو معارضة السيادة على غور الأردن.

وكانت صحيفة إسرائيليةنشرت تقريرا اليوم قال فيه بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير اقتصاده إيلي كوهين ناشدا حكومة بريطانيا إدراج الضفة الغربية والقدس والجولان، في اتفاقية التجارة المزمعة بين البلدين.

ووفقا لصحيفة “يسرائيل هايوم” الناطقة بالإنجليزية، فإن مشروع اتفاقية التجارة الذي تم التوصل إليه قبل فترة طويلة من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ينص على أن الاتفاق الثنائي الجديد سيشمل نفس شروط اتفاقية التجارة الحرة بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي، فيما بروكسل تستبعد الضفة الغربية والقدس ومرتفعات الجولان من الاتفاقية، وتسعى إسرائيل إلى تغيير هذا الوضع.

وذكرت الصحيفة أن وزير الاقتصاد الإسرائيلي تواصل مع نظيره البريطاني كونور بيرنز، وطلب منه مراجعة اتفاقية التجارية.

وكالات