قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 13.02.2020

قراءة في أبرز عناوين الصحف صحف اليوم 13.02.202011

الشرق الأوسط

  • أول احتكاك سوري مع الدوريات الأميركية

    أعلن التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن عن تعرض جنود أميركيين لإطلاق نار من موالين لدمشق، في أول احتكاك سوري مع دورية أميركية شرق الفرات.

  • روحاني يطرح استفتاء لتقييد «صيانة الدستور»

    أعلنت الحكومة الإيرانية، أمس، الانتهاء من إعداد مشروع لتنظيم استفتاء على قانون يقيد صلاحيات مجلس صيانة الدستور في البت بأهلية المرشحين للانتخابات العامة، وسط انتقادات حادة عقب رفض أهلية مرشحين للانتخابات التشريعية. وقالت لعيا جنيدي مساعدة الرئيس الإيراني للشؤون القانونية، أمس، إن مشروع الاستفتاء بات جاهزاً لعرضه على مجلس الوزراء والبرلمان للتصويت، لكنها رجحت أن يكون التصويت في آخر أيام الدورة البرلمانية الحالية.

  • «إسلاميو» السودان يتنصلون من نظام البشير

    بعد نحو عام على سقوط حكم الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، تسعى قوى تيار الإسلام السياسي التي شكلت العصب الرئيسي لنظامه، إلى التنصل منه في مواجهة اتهامات تلاحقها بالتآمر لإفشال المرحلة الانتقالية.

  • ذكرى الحريري تكرس سقوط التسوية مع عون

    تحل يوم غد الذكرى الخامسة عشرة لاغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري، لتكرس القطيعة بين «تيار المستقبل» ورئاسة الجمهورية، فيما يُتوقع أن تشكّل المناسبة مدخلاً لإعادة ترميم العلاقة بين الحلفاء السابقين، أي ما كان يعرف بفريق «14 آذار».

  • حقوق الضعيف وضعف القوة

    سمير عطا الله | مقال رأي

    الرئيس محمود عباس في الأمم المتحدة لمواجهة الإعصار الجديد في وجه القضية الفلسطينية والعالم العربي. وما دامت الحرب غير واردة إلا في البيانات الإيرانية، فالسلاح الوحيد الباقي هو الدبلوماسية. والدبلوماسية هي أيضاً سلاح الأقوياء ووسيلة المنتصر. ونحن لا أقوياء ولا منتصرون. ولا نكفُّ عن تأنيب أنفسنا وتعداد هزائمنا والعويل على أحوالنا. لكننا ننسى دائماً وينسى معنا الآخرون، أننا موجودون وأصحاب حق وأرض وتاريخ. وباعتبارنا أصحاب حقوق، يجب أن نُعامَل بهذه الصفة وألا نذهب إلى أي مفاوضاتٍ إلا بهذه الصفة أيضاً. الهزيمة والنكسة والفِرقَة والتخلّف لا تمحو التاريخ ولا تغيّرُ الجغرافيا. لذلك اعتبر الأمير تركي الفيصل أن ما عُرِضَ على العرب في «صفقة القرن» هو أمرٌ مشين.
    عاش الدكتور عمرو موسى، دبلوماسياً وأميناً عاماً للجامعة العربية وسفير مصر لدى الأمم المتحدة طوال عشر سنوات ووزير خارجيتها، أبرز وأهم المراحل في الصراع العربي – الإسرائيلي. وطوال هذه الحقبة كان يُعتَبَرُ من «الصقور»، وهو ما أوحى بتلك الأغنية الشعبية «بحب عمرو موسى وبكره إسرائيل». لكنّه يدعو الآن إلى الإصغاء إلى ما هو معروض بدل الرفض المسبق. ويعلل ذلك بحججٍ كثيرة؛ منها أن من عادة العرب وطبائعهم ألا يدققوا فيما هو أمامهم. وبكل بساطة لم أستطع أن أستوعب موقف الدبلوماسي الكبير. فالمشكلة في الأساس هي نقطة الانطلاق، وما هو معروضٌ على العرب والفلسطينيين لا يشكّل مدخلاً إلى التفاوض، بل عقبة كبرى كما قال الأمير تركي الفيصل المُنخَرِط في السياسات العربية الأساسية، منذ أكثر من نصف قرن.
    يخطُرُ لي في مثل هذا الجدل المتجدد، دون أي جدوى، منذ عقودٍ طويلة، أن نحتكم ليس إلى العرب والفلسطينيين باعتبارهم فريقاً أساسياً، وإنما إلى حياديين نزهاء مثل الدول الأوروبية والحزب الديمقراطي الأميركي وكبار كتّاب أميركا ومفكريها، خصوصاً اليهود منهم الذين يؤيدون إسرائيل في معظم الحالات. هؤلاء جميعاً اعتبروا أن الصفقة لا تُصلِحُ للتفاوض. ومن بينهم 107 أعضاء ديمقراطيين في الكونغرس، رفضوا هذا العرض. ومعروفٌ أن الحزب الديمقراطي مؤيدٌ تاريخي لإسرائيل مهما كانت سياستها أو كان الحزب الحاكم فيها.
    إضافة إلى كلّ هذه المواقف وهؤلاء الشهود أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أن الشرعية الدولية بكلِّ قراراتها ووثائقها تقف في هذا الخلاف إلى جانب الفريق الفلسطيني. في حين يقول نتنياهو إنه ليس من حق الفلسطينيين التدخّل في موضوع غور الأردن. أي أنه يحق لإسرائيل أن تضمّ الغور والمستعمرات والقدس وتمنع حقّ العودة ولا يحق لا للأردن ولا للفلسطينيين ولا للعرب ولا للمجتمع الدولي بِرُمَته الاعتراض على خطوة في مثلِ القباحة.

  • أردوغان.. لفظه الواقع.. فعاش في الأوهام

    بالرغم من أن أردوغان وصل إلى السلطة في 2003 على أكتاف الإسلاميين إلا أنه ظل وفيا للقومية التركية، فالرجل الذي يجيد دائما استخدام الخطاب السياسي للعب على مشاعر القوميين والإسلاميين، وجد في الأزمات السياسية العراقية والسورية والليبية فرصا مواتية لتوظيفها في المشروع العثماني المزعوم.

  • مواقع عالمية تفضح أنقرة

    في دليل جديد يفضح انتهاكات نظام أردوغان لمقررات «قمة برلين»، وإصراره على ضرب المساعي الهادفة إلى وقف القتال والتدخلات الخارجية في ليبيا، كشفت تقارير دولية ووسائل إعلام محلية أمس (الأربعاء) إرسال أنقرة طائرات «الدرون» ومنظومة دفاع جوي إلى حكومة الوفاق في طرابلس، على الرغم من تعهد الأطراف الدولية الشهر الماضي بوقف التدخلات والامتناع عن الدعم العسكري للأطراف الليبية المتحاربة.

  • اعتقال 30 ضابطا وجنديا.. خلافات الحوثي تستفحل

    كشف مصدر موثوق في صنعاء، حملة اعتقالات شنتها مليشيا الحوثي خلال اليومين الماضيين في أوساط ضباط وجنود وزارة الداخلية والأمن العام على خلفية مطالبتهم بصرف مرتباتهم ورفضهم حضور دورات طائفية.

  • تصريحات إيرانية تؤكد علاقة «الإخوان» بالملالي
    أكدت تصريحات مساعد رئيس برلمان نظام الملالي أمير حسين عبداللهيان، التعاون المشبوه بين جماعة الإخوان ورعاة الإرهاب ودعاة الخراب في الشرق الأوسط بقيادة الحرس الثوري الإيراني. وقال الخبير الإستراتيجي المصري اللواء محمد الغباشي، إن الجماعة الإرهابية استقوت عام 2012 بالخارج وهو ما كشفته الزيارات المتبادلة بين قياداتها ومسؤولين إيرانيين، مؤكدا أن الجماعة الإرهابية سعت إلى تحقيق مخططاتها الشيطانية عبر كافة الطرق، وهو ما يكشف تآمرها مع طهران ضد مصالح الدول العربية.

  • من هو خليفة سليماني في العراق؟
    كشف مصدران عراقيان، أن المدعو محمد الكوثراني الذي ينتمي لمليشيا «حزب الله» اللبناني هو «ظل» وخليفة جنرال الدم والخراب قاسم سليماني في العراق. وأفاد المصدران، بأن «حزب الله» تدخل عبر كوثراني للمساعدة في ملء الفراغ الذي تركه سليماني، في ما يتعلق بتوجيه المليشيات العراقية المسلحة، خصوصا أن مقتله شكل ضربة موجعة ليس فقط لإيران بل لأهم أذرعها في العراق ولبنان.

الاتحاد

  • استجابة لترامب.. “الناتو” يوسع مهمة التدريب في العراق

    تعهد حلف شمال الأطلسي (الناتو) بتوسيع مهمة التدريب التي يقوم بها في العراق كرد مبدئي سريع على دعوة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للحلف إلى القيام بدور أكبر في الشرق الأوسط.

  • الصين تقيل مسؤول رفيع في هوبي وسط تفشي “كورونا”

    أعلنت الصين إقالة رئيس لجنة الحزب الشيوعي في مقاطعة هوبي، مركز انتشار فيروس كورونا المستجد الذي أدى الى وفاة 1.355 شخصاً، وفق ما نقلت وكالة شينخوا الرسمية عن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب بيرو

    ضرب زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر الساحل الجنوبي لبيرو اليوم الخميس.

  • أميركا تتوقع عدم استمرار آثار كورونا الاقتصادية بعد 2020

    قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، إن الآثار الاقتصادية السلبية الناتجة عن تفشي فيروس كورونا لن تستمر إلى ما بعد عام 2020.

     

    اليوم السابع

  • 170 مليون ريال.. تفاصيل قضايا فساد وتلاعب بالمال العام فى السعودية

    باشرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالسعودية ، عدداً من القضايا التأديبية والجنائية التي تدخل ضمن اختصاصاتها منذ صدور الأمر الملكي القاضي بالموافقة على الترتيبات التنظيمية والهيكلية المتصلة بمكافحة الفساد المالي والإداري.

  • تسجيل 1362 وفاة و59651 إصابة مؤكدة بكورونا فى أحدث حصيلة بالصين

    أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الخميس، تسجيل 1362 حلة وفاة و59651 إصابة مؤكدة بالالتهاب الرئوى المرتبط بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) فى شتى أنحاء البلاد حتى نهاية يوم أمس، وأوضحت اللجنة – فى تقريرها اليومى – أن سبب الارتفاع الكبير في حالات الإصابة يعود إلى أن مقاطعة هوبي بوسط الصين (مركز انتشار الفيروس) استخدمت طريقة جديدة وسجلت 14840 حالة إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس، حيث تتضمن الأرقام 13332 حالة مشخصة سريريا، والتي تم اعتبارها حالات مؤكدة ابتداء من اليوم، وأن التعديل في الحساب تم إجراؤه لمنح الذين تم تشخيصهم سريريا العلاج القياسي للحالات المؤكدة في الوقت المناسب.

  • أستراليا تمدد الحظر على دخول الوافدين من الصين

    قال رئيس الوزراء الأسترالى سكوت موريسون اليوم الخميس، إن بلاده ستمدد حظر دخول الأجانب القادمين من بر الصين الرئيسي أسبوعا آخر فيما تسعى إلى الحد من تعرض مواطنيها لوباء فيروس كورونا.

  • كورونا يجبر سفينة أمريكية اللجوء إلى كمبوديا بعد رفض أربع دول استقبالها

    بعد تدخلات أمريكية، وبعد رفض أربع دول أسيوية خوفا من أن يؤدى دخول من كانوا على متنها إلى انتشار فيروس كورونا الخطير، رست سفينة سياحية أمريكية قبالة ساحل كمبوديا.

  • الاستخبارات العراقية تحبط مخطط إرهابى لاستهداف المتظاهرين وقوات الأمن

    كشفت خلية الصقور الاستخبارية العراقية عن أنها تمكنت من إحباط أخطر مخطط إرهابى لاستهداف التظاهرات والقوات الأمنية فى العاصمة بغداد، ونقلت قناة (السومرية نيوز) الإخبارية اليوم الخميس، عن مديرﻋﺎم اﺳﺘﺨﺒﺎرات وﻣﻜﺎﻓﺤﺔ اﻻرﻫﺎب ورﺋﻴﺲ ﺧﻠﻴﺔ اﻟﺼﻘﻮر اﻻﺳﺘﺨﺒﺎرﻳﺔ أﺑﻮ ﻋﻠﻲ اﻟﺒﺼﺮي قوله إنه تم “إﺣﺒﺎط أﺧﻄﺮ ﻋﻤﻠﻴﺔ إرﻫﺎﺑﻴﺔ ﺧﻄﻂ ﻟﻬﺎ ﻟﻠﻘﻴﺎم ﺑﺘﻔﺠﻴﺮات ﺗﺴﺘﻬﺪف اﻟﻘﻮات الأﻣﻨﻴﺔ والمتظاهرين ﻓﻲ ﺑﻐﺪاد والمحافظات ﻹﺛﺎرة اﻟﻔﻮﺿﻰ والفتن واﻻﻗﺘﺘﺎل اﻟﺪاﺧﻠﻲ واﺳﺘﻐﻼﻟﻬﺎ إرﻫﺎﺑﻴﺎ ﻟﺤﺼﺪ المزيد ﻣﻦ الأرواح اﻟﺒﺮﻳﺌﺔ وﺗﺪﻣﻴﺮ اﻻﻗﺘﺼﺎد في البلاد”.

  • الناتو يوسع مهمة التدريب فى العراق استجابة لمطالبة الرئيس ترامب

    وافق حلف شمال الأطلسي (ناتو)، على توسيع مهتمه التدريبية في العراق، استجابة لمطالبة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب القيام بالمزيد من العمل في الشرق الأوسط.ونقلت قناة “العربية” الفضائية اليوم الخميس، عن الأمين العام لـ”ناتو” ينس ستولتنبرج قوله: إن وزراء دفاع دول الحلف وافقوا على توسيع مهمته التدريبية في العراق استجابة لمطالبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للحلف بالقيام بالمزيد من العمل في منطقة الشرق الأوسط.

  • رئيس الحزب الديمقراطي في ولاية أيوا الأمريكية يعلن استقالته

    أعلن تروي برايس، رئيس الحزب الديمقراطي في ولاية أيوا الأمريكية، استقالته، الأربعاء، عقب الفوضى التي شهدها تجمع حزبي مؤخرا.

  • هونج كونج تعلق الدراسة حتى منتصف الشهر المقبل بسبب “كورونا”

    أعلنت هونج كونج أن المدارس ستظل مغلقة حتى 16 مارس المقبل، حيث تكافح المدينة تفشي فيروس كورونا الذي أصاب عشرات الآلاف في البر الرئيسي للصين.

  • خبيرة‭:‬ نتائج التجارب على عقار لعلاج فيروس كورونا ستظهر بعد أسابيع

    قالت ماري بول كيني، الرئيسة المشاركة باجتماع في منظمة الصحة العالمية، الأربعاء إن علماء صينيين يختبرون عقارين مضادين للفيروسات على فيروس كورونا الجديد وإن النتائج الأولية للتجارب السريرية ستظهر بعد أسابيع.

 

إعداد أحمد الجباوي

قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 

شاهد أيضاً

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 11.02.2020

أترك رد