قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 12.02.2020

قراءة في أبرز عناوين الصحف صحف اليوم 12.02.202011

الشرق الأوسط

  • محادثات سعودية ـ كويتية تناقش العلاقات وتطورات المنطقة

    عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في الرياض، أمس، جلسة مباحثات رسمية مع الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت.

  • اختبار قوة روسي ـ تركي في شمال سوريا

    شهد أمس اختبار قوة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان بعد فشل المفاوضات بين وفديهما في أنقرة وإسقاط طائرة هليكوبتر سورية في إدلب، إضافة إلى قصف روسيا والنظام أطراف نقاط تركية في شمال سوريا.

  • السعودية أوقفت مفاوضات بسبب «مراوغة قطرية»

    أكد دبلوماسي خليجي معلومات عن وقف السعودية مفاوضات مع قطر لإنهاء المقاطعة، بسبب «مراوغة المفاوضين القطريين وتخبطهم»، مشيراً إلى أن الرياض تمسكت بالتوصل إلى الحل عبر «رؤية تشمل دول المقاطعة كلها».

  • السودان سيسلّم البشير إلى «الجنائية الدولية»

    أعلنت الحكومة السودانية، أمس، أنها اتفقت مع الجماعات المسلحة في دارفور على مثول الرئيس المعزول عمر البشير، وجميع المطلوبين لدى المحكمة الجنائية الدولية، ليحاكموا في مقرها بلاهاي، استجابة لطلب الحركات الدارفورية المسلحة التي تتفاوض مع الحكومة في جوبا، عاصمة جنوب السودان.

  • تحكيم القانون وليس التعويل على الأخلاق

    توفيق السيف | مقال رأي

    وفقاً لرأي الدكتور إبراهيم البعيز، فإنَّ التوجيهَ الأخلاقي – رغم ضرورته – ليس علاجاً كافياً للانحرافات السلوكية والمشكلات التي تلازم الحياة المدينيَّة. وكان البعيز، وهو أستاذ جامعي مهتم بقضايا التربية والإعلام، يتحدَّثُ أمام منتدى التنمية المنعقد في الكويت، حول الدور المحوري للقانون كضابطٍ للحياة المدينية التي تزداد عمقاً وتعقيداً.
    إنَّنا نسمع من الإرشادات والمواعظ الشيءَ الكثير، وبشكل شبه يومي. وإذا كنت سعودياً تجاوز الثلاثين من العمر، فالمؤكد أنَّك حصلت على نحو 2000 ساعة من التعليم الديني. وهذا قدر يكفي لجعلك متخصصاً في علم الدين. لكنِّي أجد – ولعلكم مثلي – أنَّ التخصصَ العلمي شيءٌ والتعاملَ الأخلاقي شيءٌ آخرُ. يود الناس بطبيعة الحال المطابقة بين المعرفة الدينية والأخلاق الرفيعة. لكن هذا مجرد افتراض. إن معايير السلوك (في جانبها التطبيقي خصوصاً) مستمدة من العرف. وغرضها تسويغ التعاملات الاجتماعية. ولذا؛ فهي تصعد أو تهبط، تبعاً لتحولات الحياة الاجتماعية: ما يستنكر بالأمس ربما يقبل اليوم، وما يرحب به اليوم قد يستنكر غداً، وهكذا. ارتباط الأخلاقيات بالعرف قد يصل إلى حد التعارض مع تعاليم الدين، التي يجري التأكيد عليها كل يوم. من ذلك مثلاً إحسان التعامل مع الأجير والفقير والضعيف. ومنه إفشاء السلام وإيثار الآخر والإحسان، ومنه الرحمة والعطف، ومنه المبادرة بإقرار الحقوق المالية والمعنوية لأصحابها، وعدم السكوت عنها، فضلاً عن إنكارها أو الحط من قدرها. فهذه أمثلة عن أخلاقيات معروفة تحث عليها جميع الأديان، ويتفق على حسنها الناس كافة، لكنَّها مع ذلك ضعيفة التأثير في الحياة الاجتماعية. ولذا؛ نرى أنَّ المشكلات الناتجة من إساءة التعامل، لا يختلف عددُها وحجمُها بين بلد مسلم متدين وبلد غير مسلم أو غير متدين. ونعلم على سبيل المثال أنَّ السجناء في نزاعات مالية يعدون بالآلاف، وأنَّ قضايا العضل وإساءة المعاملة للنساء والعمال والشرائح الضعيفة في المجتمع، تعد بعشرات الآلاف وليس المئات أو الآلاف في كل عام.
    فهذه أمثلة نراها كل يوم، وهي تخبرنا عن ضعف الصلة بين الإرشاد والوعظ من جهة، والتعاملات الواقعية بين الناس في حياتهم اليومية، من جهة أخرى.
    تتسم الحياة في المدينة بالسرعة والتعقيد وكثرة المستجدات. إن التغير هو السمة الرئيسية للحياة المدينية. ولهذا؛ فهي تزداد تعقيداً وعسراً، بقدر ما تدخل عليها من عناصر جديدة، وأبعاد غير مألوفة في كل يوم. وهذا بدوره يؤكد الحاجة إلى القانون الذي يشكل حداً نهائياً لحركة البشر والمال والأشياء؛ كي لا يسقط الضعفاء في الزحام فتسحقهم الأقدام.
    كان أرسطو يعتقد أن الناسَ يطيعون القانون خوفاً من العقاب، لا حباً في الفضيلة. هذا تصور مبني على رؤية متشائمة للطبيعة البشرية، كانت سائدة في الأزمنة القديمة. إنّي أعارض هذه الرؤية، لأسباب قد أعرضها في وقت آخر. لكني أعترف بأنَّ بدائل القانون، ومنها الوعظ، ليست فعالة في هذه الأوقات. ولو كانت فعالة ومفيدة لكان أهل الأديان أحسن حالاً، على الأقل في مجال التعاطي مع بعضهم بعضاً. ومن هنا، فإني سوف أقبل – ولو على مضض – الرؤية الداعية لتحكيم القانون في أجزاء الحياة المشتركة كافة بين الناس، بحيث يتوفر لدينا ضابط فعال لكل ما أمكن من التبادلات داخل المجتمع. وسوف يكون علينا إبقاء الأمر على هذا الحال، حتى نعتاد على الإقرار بالحقوق الضرورية المتبادلة فيما بيننا، عندئذ سيكون للوعظ محل.

  • قطر تفوت «الفرصة».. أوهام «الحمدين» تعيد الدوحة للمربع الأول!

    استمرارا لنهجها في تزييف الحقائق واختلاق الوقائع والكذب، ووأد أي بارقة أمل تلوح في الأفق لحلحلة الأزمة التي صنعتها بأيديها، عمد النظام القطري لـ«تفويت الفرص الذهبية» حين أتيحت له فرصة جادة للخروج من أزمته الخانقة والعودة لمحيطه الخليجي والعربي، مجهضاً مفاوضات «حلحلة الأزمة» مع الدول الرباعية المقاطعة لها، باللعب على أساليب المراوغة وحبال السيادة «منزوعة الدسم».

  • الخرطوم: البشير ورفاقه إلى الجنائية الدولية

    أعلن عضو مجلس السيادة المتحدث باسم وفد الحكومة السودانية في مفاوضات جوبا محمد حسن التعايشي، اتفاق الحكومة السودانية مع الحركات المسلحة على تسليم الرئيس «المقتلع» عمر البشير ومطلوبين آخرين إلى المحكمة الجنائية الدولية.

  • هل تنجح واشنطن في منع تدويل أزمة «سد النهضة»؟

    برعاية أمريكية وبحضور البنك الدولي، تستضيف واشنطن اليوم (الأربعاء) وغدا (الخميس) جولة حاسمة لمفاوضات سد النهضة قد تنتهي باتفاق نهائي حول قواعد ملء وتشغيل السد، استعدادا للتوقيع عليه نهاية فبراير الجاري.. ويشارك في الاجتماع وزراء الخارجية والموارد المائية في مصر والسودان وإثيوبيا.

  • 1.5 مليون استقالوا من «حزب أردوغان»
    أكد عضو حزب الشعب الجمهوري جورسال تكين أن عدد الأعضاء المستقيلين من حزب العدالة والتنمية الحاكم بلغ 1.5 مليون عضو وهو ما يفوق المعلن رسميا.

  • مواجهات دامية أمام البرلمان
    في تصعيد جديد رفضاً لجلسة منح الثقة للحكومة اللبنانية الجديدة، أصيب 18 متظاهرا في مواجهات اندلعت أمس (الثلاثاء) بين القوى الأمنية ومحتجين تجمعوا في شوارع مؤدية إلى مقر البرلمان. وذكرت وسائل إعلام لبنانية، أن المتظاهرين حاولوا عرقلة وصول النواب إلى المجلس النيابي منعاً لانعقاده لرفضهم منح الثقة لحكومة حسان دياب، التي يرون أنها لا تحقق مطالبهم، فضلا عن أنها ليست سوى واجهة لفريق سياسي واحد، من حزب الله وحلفائه.

الاتحاد

  • الديموقراطي “أندرو يانج” ينسحب من الترشح للرئاسة الأميركية

    أعلن أندرو يانج، الطامح لنيل ترشيح الحزب الديموقراطي لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية، صباح اليوم الأربعاء، انسحابه من سباق الانتخابات. وجاء انسحاب يانج، بعد نتائج محبطة خلال السباق الانتخابي الأخير في ولاية أيوا، حيث حصل على دعم من الناخبين بنسبة 1% فقط ، حسب شبكة (سي إن إن).

  • زعيم المعارضة: أعود إلى فنزويلا بالتزام “العالم الحر”

    عاد زعيم المعارضة الفنزويلية خوان جوايدو إلى فنزويلا بعد جولة دولية استمرت 23 يوماً خرق خلالها حظراً على سفره فرضته حكومة الرئيس نيكولاس مادورو.

  • أميركا تتهم أشخاصاً بانتهاك العقوبات على إيران

    قالت وزارة العدل الأميركية إنها وجهت اتهامات لخمسة أشخاص في تكساس ونيويورك فيما يتصل بمزاعم عن أنهم تآمروا لانتهاك عقوبات النفط المفروضة على إيران بترتيب شراء النفط من إيران وبيعه.

  • ساندرز يتصدر انتخابات الديموقراطيين في نيوهامشير

    فاز بيرني ساندرز في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي الأميركي في ولاية نيوهامشير لاختيار مرشح عن الحزب لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة في نوفمبر القادم. ومع الإعلان عن نتائج 76% من الدوائر الانتخابية، فاز ساندرز بـ 9ر25% من الأصوات، تلاه منافسه بيت بوتيدجيج بـ 2ر24% وآمي كلوبوتشار بـ 9ر19%، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء.

     

    اليوم السابع

  • زعيم المعارضة الفنزويلية خوان جوايدو يعود إلى كراكاس بعد جولة دولية

    عاد زعيم المعارضة الفنزويلية خوان جوايدو إلى فنزويلا بعد جولة دولية استمرت 23 يوما خرق خلالها حظرا على سفره فرضته حكومة الرئيس المطعون فى شرعيته نيكولاس مادورو. وأعلن جوايدو – عبر موقع التدوينات القصيرة (تويتر)، حسبما أفادت قناة (الحرة) الأمريكية اليوم الأربعاء عودته ليتجمع بعدها حشد من مناصريه في مطار كراكاس الدولى الذى وصل إليه على متن رحلة قادمة من البرتغال.

  • ساندرز يفوز فى الانتخابات التمهيدية الديمقراطية الأمريكية بنيو هامبشير

    فاز بيرنى ساندرز بفارق ضئيل فى الانتخابات التمهيدية الديمقراطية بولاية نيو هامبشير يوم الثلاثاء، مما عزز مكانته باعتباره المرشح الأوفر حظا فى السباق لنيل ترشيح الحزب الديمقراطى لانتخابات الرئاسة الأمريكية، فى الوقت الذى تعرض فيه منافسه المعتدل جو بايدن لانتكاسه بعدما أظهرت النتائج أنه سيحل على الأرجح في المركز الخامس.

  • اليابان تمنع الأشخاص القادمين من “جيجيانج” الصينية من دخول البلاد

    أعلنت الحكومة اليابانية اليوم الأربعاء منع الأشخاص القادمين من مقاطعة “جيجيانج” الصينية من دخول البلاد ابتداء من غد الخميس، وذلك للمساعدة فى احتواء انتشار فيروس “كورونا” الجديد.

  • الأردن..الملكة رانيا تلتقى المستفيدين من برامج جمعية الذرة الخيرية

    التقت الملكة رانيا العبد الله، في منطقة الجيزة، بالمملكة العربية الأردنية، وخلال زيارتها إلى جمعية الذرة الخيرية مع أعضاء مجلس إدارة الجمعية ومستفيدين من برامجها، والذين تبادلوا معها الحديث حول تحديات تنمية مجتمعاتهم ومقترحات التعامل معها بحضور رئيس الجمعية الدكتور خالد الزبن ورؤساء جمعيات خيرية عاملة في المنطقة.

  • البحرين تستضيف ورشة عمل “تصميم مؤشر مشاركة المرأة الخليجية”

    تستضيف مملكة البحرين، اليوم وغدا، بمقر المجلس الأعلى للمرأة ورشة العمل الإقليمية حول “مشروع بناء وتصميم مؤشر مشاركة المرأة الخليجية في التنمية ” بتنظيم من المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع المجلس وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بمملكة البحرين.

  • رئيس الوزراء الأردنى يوجه لدراسة تظلمات وشكاوى المواطنين

    وجه رئيس الوزراء الاردنى الدكتور عمر الرزاز، هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لدراسة تظلمات وشكاوى شريحة من المواطنين بشأن ارتفاع قيم فواتير الكهرباء في الفترة الأخيرة.

  • اللجنة الوطنية للصحة: 94 حالة وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا في إقليم هوبي بالصين

    قالت اللجنة الوطنية للصحة في إقليم هوبي الصيني في بيان في موقعها الإلكتروني اليوم، الأربعاء، إن عدد الوفيات في الإقليم الواقع في وسط الصين بسبب تفشي فيروس كورونا ارتفع بواقع 94 حالة إلى 1068 حالة وفاة حتى يوم أمس، الثلاثاء.

  • إصابة 39 مسافرا بفيروس كورونا على متن سفينة يابانية

    قال وزير الصحة الياباني كاتسونوبو كاتو، اليوم الأربعاء، إن الفحوص أثبتت إصابة 39 شخصا آخرين بفيروس كورونا على متن السفينة دايموند برينسس في اليابان.

  • أستراليا: 113 نوعا من الكائنات البرية بحاجة عاجلة للمساعدة بعد حرائق الغابات

    ذكرت لجنة خبراء أن حرائق الغابات المدمرة في أستراليا أسفرت عن خسائر كبيرة، بشكل يهدد الكائنات التي تستوطن الغابات، حيث يحتاج 113 نوعا من الكائنات البرية، بينها الكوالا، إلى “مساعدة عاجلة”.

 

إعداد أحمد الجباوي

قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 

شاهد أيضاً

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 11.02.2020

أترك رد